الفيلم التركي «أشباح».. قصص أربع شخصيات تقيم في حي منبوذ

احتضن الفضاء الثقافي والسينمائي «هوليود» بسلا، عرض الفيلم التركي «أشباح» لمخرجته أزرا دنيز أوكيي، في إطار المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، ضمن فعاليات الدورة الرابعة عشر للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا.
ويرصد الفيلم، في 90 دقيقة، قصص أربع شخصيات تقيم في حي منبوذ في إسطنبول، منفصلة عن بعضها لكنها تعيش الأحداث نفسها، ينتهي المطاف بها إلى الالتقاء عبر شخصيات مشتركة لتجد نفسها متورطة ضمن شبكة لتهريب المخدرات، في خضم حالة من التوتر والفوضى التي تسود المدينة بسبب أحداث سياسية مجهولة.
وتجسد الشخصيات الرئيسية في الفيلم، المراهقة دنيز، فتاة تهوى الرقص الإيقاعي وتسعى للعيش بحرية في مجتمع محافظ نوعا ما، وإيفيت، امرأة في منتصف العمر، تعمل في التنظيف وتحاول جاهدة اقتراض مبلغ من المال لإنقاذ ابنها المسجون «ظلما» من تهديدات يواجهها في السجن، وراسيت، نموذج للانتهازي الذي يستغل معاناة الآخرين ويفعل أي شيء للحصول على المال، وإيلا، فنانة وناشطة نسوية شابة تعتني بأطفال الحي واللاجئين وسكان الحي المنهارة منازلهم وتشارك في الاعتصامات المدافعة عن حقوق النساء.
ويسلط الفيلم الضوء على الفجوة بين الجيل الجديد والقديم في المجتمع التركي المعاصر ونظرة كل منهما للآخر، في ظل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية القائمة في البلد، عبر مشاهد تكشف جانبا من جوانب المجتمع المظلمة الذي تسوده مظاهر الفقر والتحرش وإشكاليات أخرى.
وتعليقا على الفيلم، قال خبير المونتاج، علال السهبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن العمل يبرز معاناة فئة معينة من الشباب المنفتح على الثقافة الغربية والذي يسعى بشتى الطرق للعيش وفق قيمها في بلد محافظ مثل تركيا، معتبرا أن هذا العمل الدرامي يمتاز بمستواه التقني والفني الجيد .
يذكر أن فيلم «أشباح» كان قد فاز بالجائزة الكبرى لمسابقة «أسبوع النقاد»، في الدورة الـ 77 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وجائزة النقاد كأفضل فيلم روائي ، في الدورة الـ36 لمهرجان وارسو السينمائي الدولي.
وتشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، إلى جانب فيلم «أشباح»، 10 أفلام هي «فريدا» لجيسيكا جيونس، (إنتاج مشترك بين هايتي والبنين وفرنسا)، و «كوستا برافا» لمونيا عقل من لبنان، و»آية» لسيمون كوليبالي جيالرد، (إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا)، و»كلاراسولا» لنتالي ألفاريز ميسين من كوسطا ريكا، و»امرأة في الظل» لجمال بلمجدوب من المغرب، و»مار» لأندريا ستاكا (إنتاج مشترك بين سويسرا وكرواتيا)، و»طمس الصيف» لهان سواي من الصين، و»إذا سقط الريح» لنورا مارتيروسيان من أرمينيا، و»كوسيبان» لمريام فيريولت من كندا.
وتتألف لجنة تحكيم الفيلم الطويل من كل من رئيسة اللجنة، دومنيك دي ريفارز، مخرجة وكاتبة سيناريو من سويسرا، وخولة أسباب بن عمر، مخرجة مغربية، وميمونة ندياي، ممثلة ومخرجة من بوركينافاسو، وهيكين ميالنو، مخرجة وكاتبة سيناريو من فرنسا، وأليس دي أندرادي، مخرجة وكاتبة سيناريو من البرازيل.

Related posts

Top