القوات المسلحة الملكية تغني ترسانتها بأسطول هليكوبتر من نوع “H135”

كشفت شركة “إيرباص”، أول أمس الإثنين، عن طلب القوات المسلحة الملكية الجوية المغربية، أسطول طائرات هليكوبتر من طراز “H135” للقيام بمهام تدريبية عسكرية.

وأوردت مجموعة الصناعات الفضائية الأوروبية/ EADS، التي سميت لاحقا بـ”مجموعة ايرباص”، في بلاغ لها، أن المغرب “سيستخدم هذه الطائرات المعيارية بالإضافة إلى أداء مهام التعليمات الأساسية، لتدريب الطيارين على أداء مجموعة واسعة من المهام الصعبة، بما في ذلك مهام البحث والإنقاذ

ووفقا للبيان الصحفي لشركة إيرباص التي تعتبر أكبر شركات الصناعات الفضائية والجوية في أوروبا، فقد تم توقيع العقد خلال النسخة الحالية من معرض فارنبورو الجوي الدولي 2022 الذي يعقد من 18 إلى 22 يوليوز الجاري ويجمع بين المعرض التجاري الرئيسي للفضاء والصناعات الدفاعية مع عروض طيران مفتوحة أمام الجمهور-.

وفي سياق متصل، قال أرنود مونتالفو، رئيس أفريقيا والشرق الأوسط في إيرباص هليكوبتر: “نحن فخورون بأن القوات الجوية الملكية قد اختارت H135 لمهامها التدريبية، مؤكدا على أنها “طائرة هليكوبتر متعددة المهام موثوقة وفعالة من حيث التكلفة، ومثالية للانتقال إلى طائرات أكثر تعقيدا”.

وأضاف مونتالفو: “نحن على يقين من أن طائرات H135 ستكون رصيدا كبيرا لأسطول القوات المغربية ونتطلع إلى تقديم أفضل دعم لهم بالتعاون مع شريكنا الاستراتيجي هيليكونيا مع دخولهم الخدمة في البلاد”.

هذا ويغطي العقد أيضا حزمة دعم واسعة النطاق تشمل تسليم أجهزة التدريب على الطيران وتدريب الطيارين المدربين وطياري الصيانة. كما سيمكن البرنامج التدريبي سلاح الجو الملكي المغربي من الاستفادة الكاملة من قدرات H135 متعددة المهام، مثل NVG (نظارات الرؤية الليلية) والرافعة.

مع أكثر من 130 وحدة تديرها وكالات عسكرية في جميع أنحاء العالم للقيام بمهام تدريبية، تعد H135 المعتمدة من IFR معيارا مثبتا لطائرات الهليكوبتر للتدريب العسكري على مستوى العالم، بعد أن حققت بالفعل أكثر من 400000 ساعة طيران للتدريب العسكري؛ ويوسع هذا الطلب الجديد الأسطول العالمي إلى 12 عميلا عسكريا، بما في ذلك القوات المسلحة للمملكة المتحدة وأستراليا وألمانيا واليابان.

مزودة بمجموعة Helionix من إلكترونيات الطيران من الجيل التالي من Airbus Helicopters، توفر H135 ظروف أمان مثالية للتدريب الأساسي والمتقدم على المهام، مع توفير منصة للطيارين للانتقال بسهولة وأمان إلى طائرات هليكوبتر أكثر تقدما.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top