المبادلات التجارية بين المغرب وقطر تتجاوز ملياري درهم

عرفت المبادلات التجارية بين المملكة المغربية ودولة قطر، نموا ملحوظا خلال السنة الفارطة، مقارنة بالسنوات الخمس الماضية، حيث شهدت سنة 2021 تسجيل حوالي 754 مليون ريال قطري (أزيد من ملياري درهم) من المبادلات التجارية بين البلدين.
وارتفعت المبادلات التجارية بين البلدين خلال الخمس سنوات الأخيرة بزيادة قدرها 130 في المائة، وكانت قد سجلت 330 مليون ريال قطري (قرابة مليار درهم) في عام 2017، وفق المعطيات التي كشف عنها المدير التنفيذي لوكالة قطر للتنمية وترويج الصادرات، الدكتور حمد سالم مجيغير، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.
وقال الدكتور حمد سالم مجيغير، في كلمته الافتتاحية، لسلسلة الاجتماعات الثنائية القطرية المغربية بمبادرة من بنك قطر للتنمية وكالة قطر للتنمية وترويج الصادرات عن تنمية القطاع الخاص القطري ودعم الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنويع اقتصاد البلاد، التي جرت بالدار البيضاء خلال الفترة من 4 إلى 5 أكتوبر 2022، (قال) إنهم عملوا في بنك قطر للتنمية منذ العام 2014 على تيسير دخول الشركات القطرية للسوق المغربي، بإقامة أول سلسلة لقاءات ثنائية شهدت مشاركة 12 شركة قطرية، تبعها مشاركتهم في عام 2017 في معرض الصناعات البلاستيكية والتغليف في المغرب، ولاحقا في معرض الخمسة الكبار للبناء والإنشاءات في العام 2018.
وأبرز المتحدث نفسه، أن الصادرات القطرية للسوق المغربي ارتفعت كذلك من 165 مليون ريال قطري (أزيد من 490 مليون درهم) في العام 2017 إلى أكثر من نصف مليار ريال قطري (مليار درهم ونصف) في عام 2021.
وأعرب الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، عن تطلعاته للبناء على هذه النجاحات والانتقال بها إلى آفاق جديدة تحقق الأهداف التجارية للشركات ورواد أعمالهم، مشيرا إلى تزايد الاستثمارات القطرية في عدة قطاعات أساسية في المغرب خاصة في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يمهد الطريق لصناعة مناخ تجاري ثري، إلى جانب الاتفاق على فتح خط ملاحي بين الموانئ المغربية وميناء حمد الدولي، وتفعيل مجلس رجال الأعمال بين البلدين.
هذا وأوضح الدكتور حمد سالم مجيغير المدير التنفيذي لوكالة قطر للتنمية وترويج الصادرات، أن تنظيم هذه الاجتماعات الثنائية بين الشركات ورجال أعمال البلدين ارتكز على كون “السوق المغربي يعد أحد الأسواق المليئة بالفرص التجارية الواعدة”، إضافة إلى “جودة العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين، والتي تمتد على أكثر من خمسة عقود”.
وقال الدكتور حمد إن “وتيرة العلاقات المغربية القطرية تزايدت في السنوات الأخيرة، كما تزايدت الاستثمارات القطرية في العديد من القطاعات الأساسية بالمغرب”. وأضاف أن “توقيع عدد من مذكرات التفاهم المهمة بين البلدين في مطلع العام الحالي خلال انعقاد اللجنة العليا المشتركة القطرية المغربية في دورتها الثامنة بالدوحة، والاتفاق على فتح خط بحري بين الموانئ المغربية وميناء حمد الدولي، وتفعيل مجلس رجال الأعمال بين البلدين، قد مهدت الطريق أمام استتباب مناخ تجاري غني وملائم بين البلدين، والذي انعكس إيجابيا على مستوى المبادلات التجارية التي عرفت نموا ملحوظا”.
وتكللت سلسلة الاجتماعات الثنائية القطرية المغربية، التي احتضنتها مدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب، بنجاح باهر، وأسفرت عن عقد شركات وعلاقات أعمال وتوقيع عقود تجارية بين الشركات ورجال الأعمال المشاركين من البلدين.

< عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top