المخرجة السينمائية الفرنسية جولي ديلبي: أحب استكشاف عوالم سينمائية مختلفة

قالت الممثلة والمخرجة الفرنسية جولي ديلبي بمراكش، إنها تحب استكشاف عوالم سينمائية مختلفة، كلما توفرت لها الفرصة لذلك.
جاء ذلك خلال حلولها ضيفة على فقرة «حوار مع …»، في إطار الدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي ينظم إلى غاية 19 نونبر الجاري.
وقالت ديلبي، وهي كاتبة السيناريو ومغنية أيضا، خلال هذا اللقاء الذي نشطه الكاتب والصحفي دايفيد رولت، «إذا توفرت لي الوسائل لاستكشاف مختلف الأنواع السينمائية، سأفعل ذلك».
وتقاسمة ديلبي خلال هذا اللقاء بعفوية، مع الجمهور الحاضر رؤيتها للفن السابع وتأثير تجربتها على أعمالها، مستحضرة المواقف واللحظات العصيبة التي كانت تجري أثناء تصوير أفلامها.
وأشارت في هذا السياق، إلى فيلم «قبل منتصف الليل» الذي وصفته ب»الشخصي للغاية»، كما أنه ثمرة تعاون في إطار ثلاثية مع ريتشارد لينكلاتر، بمعنى أن دور سيلين الذي جسدته في هذا العمل «قريب جدا من جولي».
وسلطت المتحدثة الضوء على أهم إبداعاتها الرئيسية منذ أول فيلم طويل لها كمخرجة، ووصفت فيلم «البحث عن جيمي» بأنه «استثنائي»، مضيفة أنه تم تصويره في ظرف 24 ساعة دون توقف.
وتابعت أن فيلمه «سكايلاب» يعكس ذكرى فترة صباها، مضيفا أن هذا الفيلم الطويل، المختلف عن أعمالها السابقة، يمثل «عودة إلى الطفولة».
وفي جواب عن سؤال حول اختيار الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الاستقرار والتكوين، قالت: «أنا لست شخصا يخطط لمسيرته المهنية بطريقة مسبقة، لكنها كانت تصاريف الحياة».
أما عن مشاريعها المستقبلية، فأكدت أن لديها عدة أفكار، لافتة على الخصوص إلى الموسم الثاني من مسلسل
«على الشاطئ» وإلى سلسة جديدة وفيلم جديد، مع الإشارة إلى أنها قررت عدم الظهور هذه المرة بين الممثلين.
وبعد دراسة الإخراج وكتابة السيناريو في جامعة نيويورك وجامعة كولومبيا، كتبت جولي ديلبي سيناريو فيلم «يومان في نيويورك» الذي قامت بإخراجه ولعبت فيه دور البطولة. وحظي تتمة فيلمها «يومان في باريس» باستحسان كبير لدى النقاد. عملت مع ريشار لينكلاتير في ثلاثيته، حيث شاركت في كتابة سيناريو «قبل الغروب» و»قبل منتصف الليل»، الذي فاز بالعديد من جوائز السيناريو. كما ترشحت لنيل جائزة أفضل ممثلة في جوائز «گولدن گلوب» وفي «جوائز الروح» عن دورها في فيلم قبل منتصف الليل.
وعملت جولي ديلبي مع العديد من المخرجين العالميين أمثال جون لوك گودار، أنييسكا هولاند، كرزيستوف كيسلوفسكي وجيم جارموش. وفي سنة 2009، شارك فيلمها باثوري كونتيسة الدم، الذي كتبته وأخرجته، في مسابقة مهرجان برلين.
وفازت بجائزة أفضل إخراج في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي عن فيلم سكايلاب سنة 2011. وتم مؤخرا اختيار فيلميها لولو و زوي في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي. في سنة 2021، عرضت سلسلة على وشك التي قامت بكتابتها وإنتاجها وإخراجها على قناة Canal + و منصة Netflix.

Related posts

Top