المداخلات التي شهدها افتتاح المؤتمر الوطني السادس لمنظمة الطلائع

أجمع عدد من المتدخلين في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس لمنظمة أطفال المغرب، الجمعة بالماضي بأكادير، على ضرورة مراكمة المكتسبات لصالح الطفولة والشباب، خاصة ما يتعلق بالجانب التشريعي والحقوقي.
وبعدما نوهوا بالأدوار التي تلعبها منظمة الطلائع أطفال المغرب في الحقل الجمعوي والتربوي، توقف المتدخلون عند أهم المكتسبات التي حققها المغرب خلال العقود الأخيرة في مجال حماية الطفولة، مؤكدين على ضرورة الاستمرار في مراكمة مكتسبات جديدة وإعطاء الأهمية اللازمة لقضايا الطفولة والشباب باعتبار هذه الفئة هي التي تشكل مجتمع الغد.
وأبرز عدد من المتدخلين أن هناك ضرورة لإسراع في الإسراع بإيجاد حلول ناجعة للتصدي للتدهور المتنامي للأوضاع الاجتماعية، مشددين على ضرورة بلورة مدونة تعنى بحقوق الطفل وتعطي الأهمية القصوى لقضايا الطفولة، ومشيدين في هذا الصدد بالشعار الذي اختارته منظمة الطلائع أطفال المغرب لمؤتمرها الوطني السادس «مدونة الطفل ورهان المصلحة الفضلى».

هشام زلواش: منظمة الطلائع متجذرة في المجتمع المغربي وتبقى شريكا استراتيجيا لقطاع الشباب

في هذا السياق، قال هشام زلواش المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب إن منظمة الطلائع أطفال المغرب منظمة كبيرة ومتجذرة في المجتمع المغربي، وراكمت لسنوات طويلة مجموعة من المكتسبات في الحقل الجمعوي وساهمت إلى جانب الجمعيات الأخرى في القطاع في ترسيخ البعد التربوي والثقافي في أوساط الطفولة والشباب.
وأضاف زلواش أن المنظمة ساهمت في تكريس المصلحة الفضلى للطفل المغربي، منوها بالدينامية التي يعرفها المؤتمر الوطني السادس.
وشدد زلواش على أن منظمة الطلائع تبقى شريكا استراتيجيا لوزارة الثقافة والشباب والتواصل وقطاع الشباب بالخصوص، وشريكة في أنشطة هذا القطاع الهام.

محمد كليوين: هناك حاجة حقيقية للنهوض بحقوق الطفل المغربي وصون كرامته
بدوره، قال محمد كليوين رئيس الجامعة الوطنية للتخييم إن المؤتمر الوطني السادس لمنظمة الطلائع يعكس الدينامية المتميزة للمنظمة ودورها الديناميكي في تأطير الطفولة المغربية.
وأضاف كليوين أن الشعار الذي اختارته الطلائع شعارا لها «مدونة الطفل ورهان المصلحة الفضلى» شعار متميز وجذاب، ويعكس الفكرة الأساسية والخطاب الجديد الذي تتبناه أيضا الجامعة الوطنية للتخييم.
وأوضح كليوين أن اختيار هذا الشعار يشكل أمرا متميزا للمنظمة من أجل الاشتغال عليه في المرحلة الحالية والمقبلة، مؤكدا على أن الجامعة الوطنية للتخييم بدورها تعمل وستعمل على تفعيل هذا الشعار، معتبرا ام جمعيات الطفولة لا تعنى فقط بالتخييم الذي يبقى مرحليا في فترة الصيف، وإنما تشتغل في عمقها على قضايا الطفولة.
وزاد رئيس الجامعة الوطنية للتخييم أن مدونة الطفل تشكل صلب عمل الجمعيات المشتغلة في ميدان الطفولة، على اعتبار أن العمل الحقيقي يتبلور في ضمان حقوق الأطفال وصون كرامتهم انطلاقا من مدونة خاصة بالأطفال.
وأبرز كليوين أن مدونة الطفل نضال مستمر لجل الأطفال بمختلف فئاتهم وأوساطهم الاجتماعية، مشددا على أن هناك حاجة حقيقية للنهوض بحقوق الطفل المغربي وصون كرامته، ومنع استغلاله بكل الأشكال.
وأردف كليوين أن الجامعة تطرح هذا التوجه وتدافع عنه من أجل رد الاعتبار للطفولة المغربية التي ما تزال تعاني خصوصا في الأوساط القروية وفي مختلف الأوساط الأخرى، مشيرا إلى ان هناك كثير من أشكال الاستغلال من قبيل التسول بالأطفال وهدر كرامتهم وتزويج القاصرات وغيرها من اأشكال الاستغلال.

رشيد حموني: الطلائع ساهمت في تكوين أجيال من المناضلات والمناضلين والكثير من الأطر

من جهته، قال رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إن منظمة الطلائع أطفال المغرب التي تعقد مؤتمرها السادس راكمت مكتسبات متعددة عبر سنوات من النضال والتضحيات.
وأضاف حموني أن الطلائع ساهمت في تكوين أجيال من المناضلات والمناضلين والكثير من الأطر في المجتمع، الذين نشؤوا وترعرعوا في صفوف المنظمة، منوها بالأنشطة والدينامية التي استمرت منذ ثمانينات القرن الماضي.
واستحضر حموني في كلمته تاريخ المنظمة والتضحيات والكفاح الذي خاضه الرعيل الأول للمنظمة ومختلف مناضلاتها ومناضليها على مدى عقود من الزمن، معربا عن إشادته بالدور الريادي للمنظمة ودورها في التنشئة المجتمعية.
إلى ذلك، وفيما يتعلق بالجانب التشريعي شدد حموني على ان فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب مستمر في الدفاع عن قضايا الطفولة والشباب، معتبرا أن الفريق وقبله المجموعة النيابية وجميع نواب حزب التقدم والاشتراكية يعتبرون منظمة الطلائع شريكا في العمل وفي الدفاع عن قضايا الطفولة.
وأوضح حموني أن حزب التقدم والاشتراكية وانطلاقا من مرجعيته كان دائما في طليعة المدافعين عن قضايا الطفولة وفي إثارة النقاش المجتمعي والتشريعي حول مجموعة من القضايا التي تهم الطفولة، ومن ضمنها تزويج القاصرات وغيرها من القضايا الأساسية التي تروم حماية الطفولة، مذكرا بأن الحزب خاض معارك وهو داخل الحكومة في قوانين متعددة للانتصار لحقوق الطفل ووضعيته.

يونس سيراج: الطلائع تبقى المنظمة التربوية والحقوقية الرائدة في مجال الطفولة

بدوره، عبر يونس سيراج الكاتب العام للشبيبة الاشتراكية مدى اعتزاز منظمة الشبيبة الاشتراكية بالعلاقات الرفاقية العالية التي تجمعها بقيادة وقواعد منظمة الطلائع أطفال المغرب، التي قال إنها تبقى المنظمة التربوية والحقوقية الرائدة في مجال الطفولة والتي ولدت من رحم الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية سابقا منظمة الشبيبة الاشتراكية حاليا.
وأبرز سيراج أن نادي الطلائع كان بمثابة المشتل الذي يختص بمجال الطفولة، وخلية للتفكير في هذا المجال، في سياق حركة الطلائع العالمية ذات المنحى التقدمي، مضيفا أنه استمر في مسار العمل التربوي والحقوقي داخل مسمى منظمة الطلائع أطفال المغرب عزيز بلال، وهو الاسم الذي لازال خالدا في ذاكرة منظمة الطلائع أطفال المغرب ومنظمة الشبيبة الاشتراكية، وداخل مدرسة حزب التقدم والاشتراكية.
وتابع سيراج في كلمته «لقد استمر عمل نادي الطلائع داخل الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية ما يقرب 15 سنة، الى حدود عقد أول مؤتمر وطني لمنظمة الطلائع، وتنتخب هياكلها وتحصل على استقلاليتها».

فقرات فنية وتكريم فعاليات من المنظمة ونقاشات داخل اللجان

من جهة أخرى، كان اللقاء الافتتاحي قد عرف فقرات فنية متنوعة قدمها أطفال وشباب المنظمة، كما عرف اللقاء وقفة تكريم لمناضلين من الرعيل الأول للمنظمة، حيث تم في هذا السياق تكريم مصطفى عديشان عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ورئيس فرع منظمة الطلائع أطفال المغرب خلال تسعينيات القرن الماضي، بالإضافة إلى مصطفى عنترة عضو المكتب التنفيذي للمنظمة، وكل من سعيد كيبوش وعبد الرفيع اليوسفي وخالد المدكوري، سعودي العمالكي الذين ساهموا في تأسيس المنظمة وتأسيس فرع المنظمة بأكادير نهاية الثمانينات.
إلى ذلك، وعقب الجلسة الافتتاحية جرى خلال جلسة تنظيمية المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي للمنظمة والذين جرى عرضهما على أنظار المؤتمرات والمؤتمرين، فيما انطلقت أشغال اللجان ضمن أشغال المؤتمر، حيث استمر النقاش داخل لجنة القانون الأساسي، ولجنة الوثيقة التربوية ولجنة المخيمات إلى وقت متأخر من ليلة الجمعة وطيلة يوم السبت قبل عرض التقارير على المصادقة في الجلسة الختامية.
يشار إلى أن المؤتمر السادس لمنظمة الطلائع أطفال المغرب الذي احتضنته مدينة أكادير، تحت شعار «»مدونة الطفل ورهان المصلحة الفضلى» عرف انتخاب محمد حجيوي رئيسا جديدا للمنظمة، كما جرى أيضا المصادقة بالإجماع على جميع التقارير والوثائق المعروضة على المؤتمر، فضلا عن تجديد هياكل المنظمة من خلال انتخاب المجلس الوطني الجديد والمكتب التنفيذي الذي يضم 33 عضوا.

***********

 رسالة الأمين العام إلى المؤتمر الوطني السادس لمنظمة الشبيبة الاشتراكية

قال محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية إن منظمة الطلائع أطفال المغرب منظمة عتيدة، عودت الجميع على مدى عقود، ومنذ أن كانت تشتغل في كنف الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية، على التألق والعطاء، وعلى النضال والبذل والتضحية، وعلى العمل الجاد والهادئ والمثابر. وأضاف بنعبد الله في رسالة وجهها للمؤتمرات والمؤتمرين وتلاها رشيد روكبان رئيس المنظمة، أن الطلائع بمناضلاتها ومناضليها ستواصل مسارها المتميز بالعطاء بعد محطة المؤتمر بنفس الروح ونفس الحماس.
فيما يلي النص الكامل للرسالة:

الرفيقات العزيزات، الرفاق الأعزاء، مناضلات ومناضلي منظمة الطلائع أطفال المغرب؛
في البداية، أتوجه إليكم بشديدِ الاعتذار على عدم تَمَكُّني من الحضور بينكم في افتتاح فعاليات مؤتمركم الوطني السادس. وذلك بسبب اضطراري، في هذا الأثناء، لأن أكون مُعَزّيًّا لصديقٍ قريبٍ بمنزلة الأخ، في وفاة والده رحمه الله، ولا أراكم حزناً ولا مكروهاً.
لكن، وإنْ فاتني الحضورُ الجسدي معكم، فإنَّي حريصٌ على أن أتتبع أشغال هذه المحطة المتميزة في حياة ومسار منظمة الطلائع أطفال المغرب.
وأتوجه إليكم، جميعاً، أيتها الرفيقات، أيها الرفاق، بالتحية الحارة والخالصة. وأرجو لأعمال مؤتمركم السادس كامل النجاح والتوفيق.
فلقد عَوَّدتنا هذه المنظمة العتيدة، على مدى عقود، ومنذ أن كانت تشتغل في كنف الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية، على التألق والعطاء، وعلى النضال والبذل والتضحية، وعلى العمل الجاد والهادئ والمُثابِر. وأنا على يقينٍ من أنها ستواصل هذا المسار بعد هذه المحطة، بنَفسِ الروح ونفس الحماس.
ويُسعدني، في هذه اللحظة البارزة، أن أعبر لكم عن التقدير العالي الذي أُكِنُّهُ شخصيا، وتُكِنُّهُ قيادةُ الحزب، لمنظمة الطلائع أطفال المغرب، ولـــمكانتـــها وأدوارها الأساسية.
فهنيئاً لقيادة المنظمة، وعلى رأسها الرفيق العزيز رشيد روكبان. وهنيئا لقواعدها، بكل الإنجازات المتميزة، والمبادرات الهادفة، والأنشطة النوعية، التي سجلتها المنظمة خلال كل مسارها، ولا سيما خلال الفترة الانتدابية المُختَتَمة. ونسجلها، في الحزب، بكل اعتزاز وفخر

الرفيقات العزيزات، والرفاق الأعزاء،
أتمنى لكم، باسم القيادة الوطنية لحزب التقدم والاشتراكية، أن يكَلل مؤتمرُكُم هذا بتمامِ التوفيق والسداد، سواء من حيث مواصلة اقتراح البدائل والسياسات الموجهة إلى الأطفال المغاربة، باعتبارهم المستقبل، أو على صعيد آفاق العمل وتعزيز موقع المنظمة في فضاءات اشتغالها، أو على مستوى إفراز الطاقات النضالية والتدبيرية التي ستواصل حمل المشعل تَطَلُّعاً نحو الريادة في هذا المجال الحيوي المرتبط بقضايا الطفولة.
تحية مجددة من حزب التقدم والاشتراكية إلى منظمته، الطلائع أطفال المغرب، وهي تعقد مؤتمرها الوطني السادس؛
هنيئا، مسبقا، بنجاح هذه المحطة المتميز؛
دمتم مناضلاتٍ ومناضلين، من أجل مصلحة الوطن والشعب؛
ومعذرة، مرة أخرى، على تعذر حضوري معكم في هذا المحفل الرائع.

< محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top