المغرب في الرتبة 12 ضمن البلدان العربية التي تتوفر على أكبر احتياطي من الذهب

يتربع المغرب في الرتبة الثانية عشرة بين الدول العربية التي تمتلك أكبر احتياطي من الذهب، في بنوكها المركزية، حسب تقرير جديد لمجلس الذهب العالمي.
وكشف تقرير المجلس -منظمة تجمع البيانات عن حيازة دول العالم لهذه المادة- أن المكانة التي يحتلها المغرب متميزة ضمن 15 دولة لديها الذهب في اقتصاداتها، مبرزا أن المملكة لديها حوالي 22.1 طن من الذهب.
وأشار التقرير ذاته، أنه من ضمن هذه الدول العربية الخمسة عشر، كانت المملكة العربية السعودية الأولى التي تتصدر القائمة، حيث تمتلك 323.1 طنا من الذهب، فيما تأتي لبنان في الرتبة الثانية بحيازة 286.83 طن، وفي الرتبة الثالثة الجزائر بـ173.56 طنا من هذا المعدن الفاخر.
وتابع التقرير ذاته، أنه من هؤلاء أولا دول مثل ليبيا والعراق ومصر والكويت التي تمتلك 116.64 طنا و 96.42 طنا و 80.73 طنا و 78.97 طناً من الذهب على التوالي.
وجاء في التقرير عينه، أنه قبل المغرب تأتي الإمارات العربية المتحدة والأردن والجمهورية العربية السورية. وتحتل الدولة الخليجية الرتبة التاسعة بثروة 54.85 طنا من الذهب تليها الأردن بـ 37.32 طنا. سوريا من جهتها تحتفظ بحوالي 26 مليون طن من هذه المواد في مصارفها.
وتحت المغرب، جاءت الدول العربية في القائمة التي حصلت على أقل إحتياطي ذهب وهي تونس والبحرين واليمن وموريتانيا وعمان. كل هذه الدول أقل من 10 أطنان من الخام في احتياطياتها المركزية. فقط تونس والبحرين لديهما 6.84 و4.67 طن على التوالي. أما الآخرون فهم على عتبة أقل من الطن، وهو ما لا تصله حتى عمان، حيث يوجد في صناديقها 0.02 طن من الذهب.
وحسب التقرير عينه، إن الذهب ملاذ آمن، خاصة في أوقات الأزمات، حيث يميل كثير من الناس إلى شرائه للتحوط من مخاطر التضخم، وفي السنوات الأخيرة، ارتفعت أسعار المعدن الثمين في ظل أزمة فيروس كورونا وتداعياتها”.

< عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top