المنظمة العربية للتنمية الإدارية تنظم منتدى حول حكومات ما بعد التحول الرقمي بالدار البيضاء

تنظم المنظمة العربية للتنمية الإدارية من 19 إلى 21 يونيو المقبل بمدينة الدار البيضاء منتدى حول حكومات ما بعد التحول الرقمي.
وذكرت المنظمة، في بيان، أن المنتدى يروم إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة للتعرف على مرتكزات التحول الرقمي، والمستجدات التقنية الحديثة في هذا المجال، بالإضافة إلى التعرف على المتطلبات والتحديات التي تواجهها المؤسسات بعد الانتهاء من عملية التحول الرقمي.
كما يهدف اللقاء توضيح مفهوم التحول الرقمي وأهميته، و التعرف على مرتكزات التحول الرقمي، و تحديد مدى الحاجة لتطبيق التحول الرقمي في المؤسسات، والتعرف على التقنيات الحديثة والتطورات الخاصة بهذا المجال.
وجاء في الورقة التقديمية للمنتدى أن الحكومات تسعى لتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتحسين الخدمات الرقمية في مختلف مؤسساتها، من خلال العديد من برامج ومشاريع التحول الرقمي، مع تمكين ودعم المؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة. بهدف توفير جميع الخدمات الحكومية رقميا، وإتاحة الوصول إليها بسهولة.
وبهذا الشأن، تضيف الورقة، فقد بذلت الحكومات العربية جهود حثيثة لمواكبة العصر الرقمي ومواجهة تحدياته المتتالية من أجل أداء أفضل وبما يحقق رضا المستفيدين من خدماتها، مبرزة أنه نظرا  لتطور مفهوم الحكومات من الكترونية إلى رقمية ثم إلى ذكية، فقد نجم عن ذلك حدوث فجوة بين خطط التحول الرقمي والواقع من حيث البنية التحتية وقابلية التشغيل وتوفر الموارد البشرية المؤهلة.
وتابعت أنه لمواجهة هذه التحديات، أصبح من الضروري الخروج بمواصفة عربية للتحول الرقمي بما يضمن جودة مخرجات الحكومات، وتيسير اندماج أعمالها البينية سواء القائمة أو المحتملة، عدا عن ضرورة توثيق وتسجيل الدروس المستفادة من تجارب التحول الرقمي، أخذا في الاعتبار أنها حلقة تؤسس لموجات أخرى كبيرة قادمة مع أهمية الاستفادة القصوى من خلال تعميم التجارب الناجحة على الحكومات العربية.
ويتضمن برنامج المنتدى محورين رئيسيين حول “التحول الرقمي (التعريف – المفهوم – الأهمية)” من خلال مناقشة مواضيع تهم “مرتكزات التحول الرقمي” و”التحول الرقمي في العالم العربي: دراسة مسحية” والتعرف على أهم المبادرات العربية المميزة في التحول الرقمي”، فيما سيتطرق المحور الثاني “ما بعد التحول الرقمي” لمواضيع “التحول الرقمي: قياس الفجوة بين المأمول والمنجز فعليا” و”قراءة عربية في مستجدات التقنية الحديثة” والتحول الرقمي في ضوء المستجدات التقنية الحديثة” و”حكومات ما بعد التحول الرقمي: خارطة طريق”.

Related posts

Top