المهرجان الدولي لسينما المؤلف يكرم فاطمة الوكيلي وداوود عبد السيد

> عبد العالي بركات
 تقام خلال الفترة الممتدة إلى خامس فبراير، فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف.
 وبمناسبة افتتاح فعاليات هذه الدورة، أبرز رئيس المهرجان عبد الحق منطرش، أن هذه التظاهرة السينمائية ترتكز على مشروع ثقافي يمتاز بطابعه الملتزم والتنويري وانفتاحه على الآخر، كما أنه مناهض لثقافة الفولكلور والبهرجة، وهو بالتالي يسعى إلى مصالحة الجمهور مع السينما.
وأضاف رئيس المهرجان في هذا الحفل الافتتاحي الذي تخللته عروض موسيقية لفرقة زخارف التي أدت فقرات من الموسيقى التصويرية لأفلام هندية وعربية، أن السينما المغربية تواجهها تحديات كبرى، سيما وأن قاعات العرض ما فتئت تتقلص. وفي هذا السياق ذكر أن إدارة المهرجان أخذت على عاتقها مسؤولية تأسيس فيدرالية دولية للمهرجانات السينمائية، مؤكدا على الدور الذي تضطلع به الحركة السينمائية من حيث جلب الاستثمارات.
وتم خلال افتتاح المهرجان الذي نشطه الإذاعيان هناء العيدي ومحمد البحيري، تكريم اسمين كان لهما إسهام محترم على الصعيد السينمائي: الممثلة والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي، والمخرج المصري داوود عبد السيد.
 وتم تقديم لجنة النقد الموكول لها اختيار الفيلم الذي سينال جائزة النقد. كما تم تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي تترأسها الممثلة الرومانية كريستينا فلوتور، وتتشكل من المنتج السينمائي الأمريكي دونالد سميث والفنان التشكيلي المغربي أحمد جاريد والمخرج السينمائي الكاميروني باسيك إميل، وفيدريك ميكالي، وعزيز طان، ولانا كوكوبيريدز، وباسيك باكوهيو، وأنطونيا نعيم والمخرج السينمائي المغربي إسماعيل فروخي .
 ومن بين الفقرات البارزة للمهرجان، فضلا عن عرض الأشرطة السينمائية، ندوات وموائد مستديرة وورشات تتمحور حول قضايا ذات ارتباط بالفن السابع، من قبيل الموسيقى في إبداعية الفيلم، وورشة في إدارة التصوير، ومقاربة تجربة بازوليني السينمائية، ودرس في السينما، وندوة حول سؤال السينما في البحث العلمي الأكاديمي المغربي، وندوة حول شعرية السينما، وتعريف بالإصدارات السينمائية الجديدة، ولقاء مع بعض المخرجين السينمائيين.
 كما يتميز المهرجان باختيار السينما الإيطالية والدونيميكانية ضيف الشرف، وتوقيع اتفاقية شراكة مع مهرجان نيودلهي الهندي.
للتذكير؛ فإن هذه الدورة تشتمل على ستين عرضا سينمائيا، من بينها 14 فيلما من أزيد من 16 دولة ضمن المسابقة الرسمية لنيل الجائزة الكبرى الحسن الثاني، و11 شريطا وثائقيا، وفقرة عبارة عن نافذة على سينما العالم، فضلا عن ستة أفلام مغربية ضمن فقرة سينما المغرب وهي: “عايدة” لإدريس المريني، و”البحر من ورائكم” لهشام العسري، و”كاريان بوليوود” لياسين فنان، و”تصنت لعظامك” للتيجاني الشريكي، و”ميلوديا المورفين” لهشام أمل، و”جوق العميين” لمحمد مفتكر.
ومن بين الفضاءات التي تحتضن فعاليات هذه الدورة: قاعة الفن السابع، مسرح محمد الخامس، قاعة سينما النهضة.

Related posts

Top