«المهرجان الوطني للمسرح المدرسي» بالدار البيضاء في نسخة تجريبية

تنظم كل من مؤسسة الفنون الحية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات ومؤسسة زاكورة، يومي 9 و10 ماي 2023، المهرجان الوطني للمسرح المدرسي، في نسخة تجريبية، عبر المديريات الإقليمية الستة عشر عبر تراب جهة الدار البيضاء – سطات. وتتمثل رسالته في السماح للتلاميذ المغاربة بالتربية على الفن وتنمية شخصيتهم وصقل روحهم النقدية من خلال ممارسة المسرح. حيث تشكل هذه المبادرة فرصة لتنمية المواهب وتحفيز اللقاءات وتعزيز روح التسامح.
كما يساهم المهرجان الوطني للمسرح المدرسي في تحسين استراتيجية التنمية من خلال رافعة الثقافة.
ستقام المرحلة الأولى من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي في شكل اختيار مسبق. وستعقد إقصائيات خلا أيام 26 و27 و28 أبريل 2023، في المديريات الإقليمية الستة عشر لجهة الدار البيضاء سطات حيث سيتم اختيار فرقة في كل إدارة إقليمية، ليكون المجموع 16 فرقة مسرحية.
لإعداد الطلاب ومعلميهم / مدربيهم لعرض مسرحية، نظمت مؤسسة الفنون الحية تدريباً بالتعاون مع فنانين ذوي خبرة، ولا سيما سامية أقريو، نورا الصقلي، عادل أباتراب، عادل مديح، حميد مرشد، رفيقة بن ميمون وطارق ربح. أقيم هذا التدريب أيام 25 و29 و30 نوفمبر 2022، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء – سطات، بمشاركة 160 مشاركًا.
كان برنامج التدريب تشاركيًا، يشمل جوانب عاطفية ومجتمعية مشتركة. وتطرق إلى عدة مناهج مهمة للمسرح منها:
1. التدريب على السينوغرافيا والأزياء والموسيقى 
2. التدريب على التشخيص 
3. تمارين في التركيز 
4. التدريب على إدارة الممثلين 
5. التدريب على السيناريو الإخراج المسرحي.
ويعد مهرجان المسرح المدرسي الوطني فرصة فريدة للتلاميذ لإظهار إبداعاتهم ومواهبهم على المسرح والتواصل مع الأطفال الآخرين في المنطقة. جميع المنظمين والشركاء مقتنعون بأن هذا الحدث سيحقق نجاحًا كبيرًا. آملين أن يحضر الجمهور بكثافة لدعم التلاميذ في مسارهم الفني.

Related posts

Top