النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في حوار مع صحيفة “ماركا” بعد تتويجه بجائزة الحذاء الذهبي

أكد الأيقونة الأرجنتينية لنادي برشلونة الإسباني ليونيل ميسي، أنه لا يحب الحديث عن نفسه أمام وسائل الإعلام كما يفعل الكثيرون من نجوم كرة القدم كالسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو.
وقال ميسي في حوار أجرته معه صحيفة “ماركا” على هامش تتويجه الثلاثاء الماضي بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف بأوروبا للمرة السادسة في مسيرته، إنه لا يعلم متى سيتوقف عن اللعب، مشددا على أنه ليس بحاجة إلى ترك برشلونة ما دام نجح في تحقيق كل أهدافه مع أفضل ناد في العالم.
وتطرق ميسي إلى إمكانية تغيير مركز لعبه في المستقبل، وحالته الصحية بعد فترة غياب بسبب الإصابة، وعدم فوزه بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في السنة، والمقارنة بين زميله الألماني مارك أندريه تير شينغن وحارس نادي بايرن ميونيخ مانويل نوير، وأداء زميله الهولندي فرانكي دي يونغ.
كما أبدى النجم الأرجنتيني رأيه حول الفرق بين حقبة المدرب الإسباني بيب غوارديولا والفترة الحالية، وصلابة المدافع الهولندي لنادي ليفربول الإنجليزي فيرغيل فان ديك وانتقال المهاجم الكولومبي رادميل فالكاو لنادي غلطة سراي التركي، إضافة إلى تقييمه لمستوى نادي إنتر ميلانو الإيطالي رفقة المدرب الجديد أنطونيو كونتي.

> يدافع السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو عن نفسيهما، لكنك لا تفعل ذلك، لماذا؟
< أفضل أن يتحدث الأشخاص لأني. أعلم من أنا وماذا أفعل وماذا يمكنني تقديمه، وكل هذا أحتفظ به لنفسي. يمكن للآخرين أن يقولوا ما يشاؤون. لا أحب التحدث عن نفسي، وأحب الحديث عن المجموعة.

> ما رأيك في انتقال رادميل فالكاو لنادي غلطة سراي؟
< إنه مهاجم رائع ويسجل الكثير من الأهداف. أينما ذهب يسجل الأهداف. إنه لاعب قوي للغاية داخل منطقة الجزاء بطريقة قفزه وتسديده بالرأس ويجيد أيضا التسديد بكلتا قدميه. إنه مهاجم مثير للإعجاب.

> هل تعتقد أنك قد تتحول إلى لاعب خط وسط في المستقبل؟
< لا أعلم.. هذا يعتمد على كيفية سير الأمور. حاليا أتوجه في الغالب إلى عمق الملعب لكي أستلم الكرة أو أتوصل بها وأقترب من وسط الميدان. لا أعلم ماذا سيحدث في المستقبل.

> هل لديك فكرة عن المدة التي ستستمر فيها داخل الملاعب أو شيء تترقبه؟
< هل تدرك أنت كم من الوقت ستستمر. سيتضح الأمر مع مرور الأيام. وسأكون أول من يقول: لقد وصلت إلى أبعد حد ممكن ولم يعد بإمكاني القيام بذلك، أو أن أشعر بأني لا استطيع الاستمرار. مع مرور السنوات سأكتشف ذلك.

> هنا جدال حول هوية الحارس الأول في ألمانيا ما بين مارك أندريه تير شينغن ومانويل نوير، من هو الأفضل في نظرك؟
< هما حارسان عظيمان. هما من حراس المرمى الذين يمتلكون خصائص متماثلة. يجيدان مراقبة منطقة الجزاء واللعب بالقدمين كأنهما لاعبا وسط. وهما سريعان في ردة الفعل بين الخشبات. أعرف جيدا مارك وأستطيع الحديث عنه. ولم أتدرب مع نوير ولا أشاهد على العموم مباريات فريقه أو منتخبه. أعتقد أنهما حارسان متشابهان بشكل عام.
> لقد غبت عن الكثير من المباريات بسبب الإصابة، كيف تشعر الآن وهل تحتاج لمزيد من الراحة؟
< إنه أمر صعب عندما تكون معنوياتك بخير. تشعر وكأنك في الـ25 من العمر وتستطيع الاستمرار في فعل نفس الأشياء كالسابق. لكن الجسد يتحكم وهناك ظروف يتوجب عليك أن تكون أكثر حذرا من ذي قبل. والتكيف مع ذلك، يتطلب عملا وإعدادا قبل وخلال التداريب والمباريات.
> ما هو الفرق بين برشلونة بيب غوارديولا والفريق الحالي؟
< الحقيقة أنه قد مر على فترته وقت طويل. هناك عدد كبير منم اللاعبين الجدد. أعتقد أنه لدينا ثلاثة أو أربعة لاعبين من تلك الفترة. الفريق كان يتحول ويتكيف مع اللاعبين الذين ينضمون إلينا كل موسم.

> ما هي مميزات الهولندي فرانكي دي يونغ وكيف تتفاهم معه داخل أرضية الملعب؟
< لقد من السهل عليه التكيف مع الفريق لأنه جاء من أجاكس وهو ناد لديه نفس فلسفة برشلونة. ترعرع وسط نفس الأفكار ونفس طريقة اللعب. صحيح أنه لم يلعب كثيرا في الوسط لأنه كان اقرب للاعب ارتكاز. حاليا كلاعب وسط يشعر براحة أكبر في هذا المركز وتكيف بسرعة معه. هو لاعب يحب امتلاك الكرة وتمرير كرات قصيرة وبين مدافعي الخصم. ولديه خطوات سريعة وقوية. إنه لاعب كرة قدم جد متكامل.
> في رأيك، لماذا من الصعب التغلب على مدافع كفيرغيل فان ديك؟
< إنه مدافع يعرف يتحكم في توقيته وينتظر اللحظة المناسبة لانتزاع الكرة من أقدام المهاجم. إنه سريع وضخم للغاية ويتمتع بخفة الحركة بسبب طوله الفارع. لديه خطوات كبيرة. إنه لاعب مثير للإعجاب في الدفاع والهجوم، لأنه أيضا يسجل الكثير من الأهداف.

> يطلبك منك رونالدو مغادرة برشلونة واللعب في دوريات أخرى، كما فعل هو في 4 مناسبات، هل ستوافق على طلبه هذا؟
< كل لاعب يبحث عن تحقيق أهدافه وخوض تجارب جديدة. لست بحاجة إلى مغادرة أفضل ناد في العالم برشلونة. هنا أستمتع بالتداريب واللعب والمدينة. وديناميكية النادي متكاملة جدا. وكنت موقنا بتحقيق أهدافي مع هذا النادي، وبالتالي لم يكن هناك أي سبب للبحث عن تحقيقها في مكان آخر.

> هل فوجئت بإنتر ميلانو الإيطالي مع أنطوني كونتي؟
< لم أتفاجأ لأننا كنا نعلم ما ينتظرنا. لقد تابعتهم في الدوري الإيطالي، إذ بدؤوا الموسم بشكل جيد، ونجحوا في مجاراة يوفنتوس، وهذا ليس أمرا سهلا في إيطاليا. لقد درسناهم قبل مواجهتهم، وكنا نعلم أنهم فريق مختار بعناية ويلعب بنسق مميز. كنا نعلم أنه خصم صعب للغاية.

> رغم أنك فزت بكل شيء، لم تحصل على جائزة بوشكاش، ما هو شعورك؟
< أقول دائما إن الجوائز الفردية ليست ضمن أولوياتي. جائزة الأفضل والكرة الذهبية والحذاء الذهبي ليست هدفا من أهدافي. إذا فزت بها فمرحبا وإذا لم أفز بها فكل شيء على ما يرام.

> ما رأيك في هدف دانيال زوري الذي حصد الجائزة هذه السنة؟
< إنه هدف جيد جدا ومثير للإعجاب. تسديدة خلفية من مسافة بعيدة وعالية. إنه يستحق الجائزة.

> ما أكثر شيء يعجبك في زوجتك ورفيقة دربك أنطونيلاروكوزو؟
< الحقيقة أني معجب بكل شيء فيها. لديها الكثير من الصفات الجميلة. كيف تتعامل مع الحياة اليومية. شخصيتها. وهي دائما في مزاج جيد. وتواجه المشاكل بشكل ودي ورائع. هي إنسانة جد ذكية وعظيمة في جميع جوانب الحياة.

وكيف حال طفلك الصغير تياغو؟
• تياغو رغم صغر سنه (سيبلغ قريبا السابعة من عمره)، فهو شخص ناضج وذكي للغاية ونبيل.

> ترجمة: صلاح الدين برباش

Related posts

Top