النسخة السابعة لأسبوع اللغة الإسبانية بالمغرب من 8 إلى 12 ماي بالرباط

تنظم فعاليات النسخة السابعة لأسبوع اللغة الإسبانية بالمغرب خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 12 ماي بالرباط، بمبادرة من سفارات الدول الناطقة بالإسبانية في المغرب.
وذكر بلاغ لسفارة إسبانيا بالمغرب أن معهد ثيرفانتيث بالرباط سيستضيف، إلى جانب مؤسسات أخرى، على مدى خمسة أيام، ندوات ومعارض ومسرحيات وحفلات موسيقية، تنظمها مختلف السفارات بهدف تقريب الشعب المغربي من واقع كافة البلدان التي تجمعها اللغة الإسبانية.
وأوضح المصدر ذاته أن هذه التظاهرة، التي ستنطلق رسميا يوم الاثنين 8 ماي في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا بمعهد ثيرفانتيث، ستشمل قراءة مقتطفات من “دون كيشوت”، يليها افتتاح معرض حول أعمال الكاتب المكسيكي خوان رولفو، فضلا عن مائدة مستديرة حول “الوضع الراهن للغة الإسبانية بالمغرب”.
وسيعرف يوم الثلاثاء 9 ماي مناقشة موضوع “اللغة الإسبانية في إفريقيا.. حالة غينيا الاستوائية على الساحة الدولية”، وعرض عمل “الحياة البئيسة لخوانيتا ناربوني”، وهو تكييف مسرحي لرواية الكاتب أنخيل باسكيث المزداد بطنجة.
وسيتخلل هذه المناقشات والموائد المستديرة والعروض تكريم الكاتب الشيلي خورخي إدواردز (11 ماي)، المتوفى مؤخرا، والذي يعتبر أحد رموز الأدب الإيبيري-الأمريكي، من طرف الكاتب كريستوبال بيريز بارا.
وسيسدل الستار على فعاليات هذه التظاهرة يوم الجمعة 12 ماي بعرض موسيقي لكورال مدرسة “ميراسييرا” بمدريد.
ولفت البلاغ إلى أن الاستمتاع بأنشطة هذه التظاهرة سيكون بالمجان في حدود الأماكن المتاحة، مضيفا أنه سيتم نقل فعالياتها على شبكات التواصل الاجتماعي لمراكز معهد ثيرفانتيث بالمغرب، وكذا على المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالسفارات المنظمة للتظاهرة (الأرجنتين، كولومبيا، كوبا، الشيلي، السلفادور، إسبانيا، غواتيمالا، غينيا الاستوائية، المكسيك، بنما، الباراغواي، البيرو، جمهورية الدومينيكان، وفنزويلا).
يشار إلى أن اللغة الإسبانية، التي تعتبر اللغة الأم الثانية في العالم بما لا يقل عن 595 مليون ناطق بها، تعد “بوابة إلى ثقافات جد غنية ومتنوعة، وإلى التواصل والتجارة والتعليم والسياحة والرياضة في 21 بلدا في عدة قارات”.

Related posts

Top