الهيئة المغربية لسوق الرساميل تحدث مجلسها العلمي

أحدثت الهيئة المغربية لسوق الرساميل مجلسا علميا، وذلك بهدف تعزيز مساهمتها في تنمية السوق المالية المغربية. وتتمثل مهام هذا المجلس، في إطلاع الهيئة المغربية لسوق الرساميل على آخر تطورات البحث الأكاديمي في مجال الأسواق المالية والتقنين وتعزيز اليقظة الاستراتيجية، وإنتاج وتأطير الدراسات حول المواضيع المرتبطة بهذه المجالات، وتكييفها مع الواقع المغربي، والمساهمة في التفكير في إشكاليات السوق والتقنين في إطار ندوات وملتقيات أو مجلات علمية تسهر عليها الهيئة المغربية لسوق الرساميل.
ويضم المجلس العلمي للهيئة المغربية لسوق الرساميل في عضويته كل من رجاء أبو العيش، وهي أستاذة بالمدرسة المحمدية للمهندسين، جامعة محمد الخامس – الرباط، وخبيرة في الرياضيات التطبيقية، وتدبير المخاطر، والهندسة المالية، والمالية التشاركية.
وكريستيان دو بواسيو، وهو أستاذ فخري بجامعة باريس 1 (بانتيون-الصوربون)، ورئيس سابق لمجلس التحليل الإقتصادي، وعضو سابق بمجلس الهيئة الفرنسية للسوق المالية، وخبير في القضايا المالية والتقنين البنكي والمالي، والاندماج الأوروبي (اليورو، الاتحاد البنكي…).
وكذا كريم العيناوي، خبير اقتصادي ورئيس مركز الدراسات «Policy Center for the New South» السياسية من أجل الجنوب الجديد، وعميد كلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد السادس متعددة التقنيات، ومستشار الرئيس المدير العام لمجموعة OCP. ثم نجاة المكاوي دوفريتاس، أستاذة باحثة بجامعة باريس-دوفين، وباحثة مشاركة في منتدى الأبحاث الاقتصادية وخبيرة في إدارة المخاطر وسلوكيات التراكم المالي وسياسات الاستثمار لدى المستثمرين المؤسساتيين. إلى جانب هيليت جيمان، وهي أستاذة الرياضيات المالية بجامعة بيركبيك، لندن، وجامعة جونز هوبكنز، واشنطن، تتعاون منذ 2008 مع مجموعة OCPوالعديد من شركات النفط. هي خبيرة في مجال العقود الآجلة والخيارات والسلع. ونزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل. وسليمان كاشاني، نائب رئيس جامعة كولومبيا بنيويورك، وأستاذ بنفس الجامعة، خبير في الهندسة المالية والبيانات الضخمة ومالية المقاولات والاقتصاد الصناعي. ثم إيسوف سوماري، أستاذ كرسي ومدير مختبر الهندسة المالية في جامعة لافال في الكيبك بكندا، خبير في المالية والهندسة المالية وتدبير المخاطر والمالية الدولية.
ويتقاسم رئاسة المجلس العلمي كل من نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، سليمان كاشاني، باعتباره عضو مجلس الادارة في الهيئة المغربية لسوق الرساميل.
وستمكن أشغال المجلس العلمي للهيئة المغربية لسوق الرساميل، من تعزيز الكفاءات الاقتصادية والعلمية للهيئة المغربية لسوق الرساميل، وتعزيز ثقافة التقييم (دراسات وقع التقنين المالي)، وتقوية وهيكلة العلاقات بين الهيئة المغربية لسوق الرساميل والمجتمع الأكاديمي المغربي والدولي. وذلك تماشيا مع أهداف المخطط الاستراتيجي 2017-2020.

Related posts

Top