انطلاق فعاليات الدورة 15 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

>  مبعوث بيان اليوم إلى مكناس: عادل غرباوي 
افتتحت يوم الجمعة الماضية فعاليات الدورة 15 من المهرجان الدولي لسينما التحرك بمكناس الممتد إلى غاية 30 من شهر مارس الجاري، والذي ينظم بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس و”مؤسسة عائشة”.
وقال آلان ميلو، مدير المعهد الفرنسي بمكناس، في افتتاح دورة هذه السنة، إنه لشرف كبير أن نقيم هذا الحدث الدولي الهام بمدينة مكناس التي تشهد حضورا مكثفا من جانب صناع أفلام متحركة من مختلف دول العالم من أجل إتحاف الحاضرين  من كل الأعمار.
وأضاف ميلو، أنه على طول أسبوع واحد من العروض السينمائية، ستشهد قاعة العرض المتواجدة بالمعهد الفرنسي بمكناس عرض 12 فيلما من مختلف أنواع الأشرطة المبرمجة في دورة هذه السنة بقاعات العرض المخصصة لذلك.
ومن جانبه، أعرب محمد بيوض المدير الفني للمهرجان الدولي لسينما التحريك، عن سعادته بانطلاقة الدورة 15 مهرجان سينما التحريك بمكناس، الشيء الذي برهن نجاح الدورات السابقة على كل الجوانب سواء التقنية، الفنية والتنظيمية.
وأوضح بيوض، أن الدورات السابقة من مهرجان سينما التحريك شهدت حضور أبرز وأفضل مخرجي أفلام التحريك من أمثال ميشيل أوسلو وبيتر لور ألكسندر وغيرهم، مشيرا، أن هذه الدورة ستحتفي بوثائقي التحريك بحضور المخرجة الرومانية أنكا داميان لفيلمها الطويل الجبل السحري وكذا باستيان دوبوا لفيلمه القصير مدغشقر، دفتر سفر.
 وعرف ذات الحفل، تكريم كل من المخرجين السينمائيين روجي أليرس الذي كان وراء إنتاج كل من أفلام الملك الأسد وعلاء الدين والجميلة والوحوش وكذا إريك كولدبرغ مخرج بوكاهونتاس وفنطازيا 2000 والأميرة والضفدع، إضافة إلى تقديم مبلغ 50 ألف درهم لآدم بلعروشية الفائز بالجائزة الكبرى لعائشة في دورتها العاشرة.
 وقد تم عرض شريط “النبي” في مستهل الحفل لمخرجه روجي أليرس والذي يتحدث فيه عن قصة مقتبسة من كتاب جبران خليل جبران، حيث أن متن الفيلم تدور وقائعه في جزيرة خيالية تسمى “أورفاليز”، وبطلاها طفلة صماء “ألميترا” في سنتها الثامنة ورجل يدعى مصطفى وهو معتقل سياسي بذات الجزيرة.
وسرعان ما تسارعت أطوار الفيلم، حيث تعرفت البطلة التي تدعى ألميترا على مصطفى، عندما رافقت أمها التي كانت تشتغل كخادمة بالغرفة التي كان مصطفى محتجزا بها، الشيء الذي جعل العلاقة تتوطد بين بطلي هذا الشريط تزامنا مع فترة ترحيله إلى بلده الذي أتى منه.
 وسيتم عرض نفس الشريط الذي يمتد لساعة وأربعة وعشرين دقيقة بمسرح محمد المنوني في 30 من الشهر الجاري، أي في ختام فعاليات الدورة 15 من المهرجان الدولي لسينما التحريك.
 وقد أوضح منظمو هذا الحدث الدولي، أن على طول أيام المهرجان سيتم اختيار الأفلام الفائزة في مختلف الأصناف منها، جائزة الفيلم القصير والطويل، إضافة إلى إنشاء أول إقامة فرنكوفونية لكتابة فيلم التحريك والتي ستستقبل ستة شباب ومؤلفين ومخرجين من بلدان المغرب، مدغشقر، ليبيا، بلجيكا، فرنسا، كندا.

Related posts

Top