انعقاد الدورة الـ 13 للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون

تنعقد الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 29 يونيو الجاري تحت شعار “سينما خضراء من أجل مناخ سليم ومستدام”. ويعتبر المهرجان، الذي تنظمه جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية، أحد أهم الفعاليات البيئية في المغرب وإفريقيا، حيث يتم عرض مجموعة منتقاة من الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، من إنتاج المحترفين والهواة وتلاميذ المؤسسات التعليمية، في مسابقات المهرجان، والتي تركز جميعها على القضايا البيئية الراهنة.

وتهدف التظاهرة السينمائية الدولية، حسب بلاغ لإدارة المهرجان، إلى رفع مستوى الوعي العام بالتحديات البيئية التي يواجهها العالم، وتعزيز الحلول المستدامة لحماية الكوكب من خلال السينما، عبر عروض الأفلام المبرمجة، وتنظيم ندوات وماستر كلاس، ولقاءات مع خبراء في السينما والبيئة، مما يخلق مساحة لتبادل الأفكار والالتزام بقضايا البيئة.

وأعلن المنظمون عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الاحترافية الطويلة والقصيرة، والتي تترأسها المنتجة والمخرجة المغربية مريم عدو، وتضم في عضويتها كلا من الكاتب والناقد السينمائي المغربي حمادي كيروم، الإعلامية المتخصصة في التحقيقات والمهتمة بقضايا البيئة بالقناة الثانية نادية ليوبي، ومدير المهرجان الدولي لأفلام البيئة (FReDD) بفرنسا أنطونين حداد، ومدير المنتزه الجيولوجي العالمي (SIERRAS SUBBETICAS) بإسبانيا، أنطونيو خيمينيث.

أما لجنة تحكيم المسابقة الدولية لأفلام الهواة وأفلام المؤسسات التعليمية، فتترأسها رئيسة الأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة في الاتحاد العام للمنتجين العرب الكويتية وجدان العقاب، وتضم في عضويتها المنتج والمخرج المغربي ورئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام الحسين حنين، والمخرج العماني وعضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما فهد الميمني.

Top