بالميراس يكرس تفوق الأندية البرازيلية على الأهلي

كرس بالميراس عقدة الأهلي المصري أمام الأندية البرازيلية وبلغ نهائي كأس العالم للأندية لأول مرة في ثاني مشاركة له في البطولة بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2000، وذلك بفوزه على بطل القارة الإفريقية 2-0 الثلاثاء في نصف النهائي على ملعب “آل نهيان” بنادي الوحدة في أبوظبي.
ويدين بطل كوبا ليبرتادوريس للموسمين الماضيين بالثأر من الأهلي بطل إفريقيا الذي تغلب عليه العام الماضي بضربات الترجيح في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، إلى رافايل فيغا ودودو اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 39 و49 تواليا من اللقاء الذي أكمله الفريق المصري بعشرة لاعبين في آخر 10 دقائق.
وبتأهل بالميراس إلى النهائي حيث سيلتقي الفائز من مواجهة الأربعاء بين تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا والهلال السعودي بطل آسيا، انتهى مشوار الأهلي عند دور الأربعة للمرة الرابعة في ثامن مشاركة له، بعد أعوام 2006 و2012 و2020.
وفي المرات الأربع التي وصل فيها إلى نصف النهائي، انتهى مشوار الأهلي في ثلاث منها على يد فريق برازيلي.
ففي نسخة 2006 في اليابان سقط الأهلي، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في مسابقة دوري أبطال إفريقيا (10 مرات)، أمام إنترناسيونال 1-2 قبل أن ينهيها في المركز الثالث بفوزه على كلوب أمريكا المكسيكي 2-1، وفي نسخة 2012 في اليابان أيضا خرج على يد كورنثيانز صفر-1 قبل أن ينهيها رابعا بخسارته أمام مونتيري المكسيكي 0-2.
وسيكتفي الأهلي الآن بالمنافسة على المركز الثالث وقد شدد مدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني على “ضرورة المضي قدما، هناك ميدالية يجب أن نقاتل من أجلها. لم نخسر كل شيء. يجب أن نحاول الحصول على ميدالية لهذه القارة (الإفريقية)”.
وتابع “يجب أن نحاول بشكل أكبر وأن نأتي العام المقبل من أجل تحقيق نتيجة أفضل”.
وباتت البرازيل بهذا التأهل صاحبة الرقم القياسي بعدد المشاركات في المباريات النهائية (8) أمام إسبانيا (7)، على أمل الفوز باللقب للمرة الأولى منذ 2012 حين منح كورنثيانز القارة الأمريكية الجنوبية لقبها الرابع (جميعها بفضل الأندية البرازيلية) والأخير على حساب تشيلسي 1-0.
وكشف صاحب الهدف الأول فيغا “حلمت بذلك منذ أن كنت طفلا . لطالما كنت من مشجعي بالميراس .. أعلم أننا لم نفز بشيء حتى الآن، لكننا خطونا خطوة كبيرة جدا في هذا الاتجاه”.
وفشل الأهلي في أن يكون ثالث فريق إفريقي يصل إلى نهائي مونديال الأندية، بعد نادي تي. بي. مازيمبي الكونغولي في نسخة 2010، عندما خسر أمام إنتر ميلانو الإيطالي (0-3)، وفريق الرجاء البيضاوي الذي سقط بنتيجة (0-2) أمام العملاق بايرن ميونيخ الألماني في دورة 2013.

Related posts

Top