برشلونة ينطلق في رحلة البحث عن لقبه الثالث بمونديال الأندية

ينطلق نادي برشلونة الاسباني بطل أوروبا في رحلة البحث عن لقبه الثالث في بطولة العالم للأندية في كرة القدم المقامة حاليا في اليابان، عندما يواجه غوانغزو إيفرغراندي الصيني بطل آسيا اليوم الخميس في نصف النهائي.
فبعد خسارته لقب 2006 أمام أنترناسيونال البرازيلي (1-0)، أحرز فريق برشلونة الاسباني لقبي 2009 على حساب إستوديانتيس الأرجنتيني (2-1) في أبو ظبي، و2011 على حساب سانتوس البرازيلي (4-0) في يوكوهاما.
ويتساوى برشلونة في عدد مرات إحراز اللقب مع كورنثيانس البرازيلي المتوج في 2000 و2012 في النسخة الجديدة للبطولة التي انطلقت عام 2000، وأصبحت ثابتة منذ 2005، علما بأن البطولة بنظامها القديم كأس “إنتركونتيننتال” كانت تجمع بين بطلي القارتين الأوروبية والأميركية الجنوبية (مباراتان ذهابا وإيابا بين 1960 و1979 ثم مباراة واحدة من 1980 إلى 2004).
وهذه المباراة الأولى لبرشلونة على اعتبار أن نظام البطولة ينص على أن بطلي أميركا الجنوبية وأوروبا يستهلان مشوارهما في العرس العالمي من دور الأربعة.
ورأى الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة، أن التشكيلة الراهنة لفريقه تملك أسلحة أكثر من تلك التي أشرف عليها المدرب غوارديولا وأحرزت لقب 2009، “لقد كانت سنة رائعة. بدا الزمن الذي حققنا فيه كل شيء مع غوارديولا غير قابل للتكرار. لم نكن حقا متأكدين من القيام بذلك مجددا. لكن ها نحن هنا. ويبقى علينا إنهاء الموسم في أفضل طريقة ممكنة وجعلها غير قابلة للنسيان”.
وشرح ميسي كيفية تطور برشلونة تحت إشراف مدربه الحالي لويس إنريكي الذي يعتمد أقل من سلفه غوارديولا على أسلوب “تيكي-تاكا” المعتمد على التمرير القصير والدقيق، “أصبحنا فريقا أكثر عمودية. لكن بالطبع لم نفقد إيديولوجية الاحتفاظ بالكرة”.
وأضاف “هذه أولويتنا السيطرة على اللعب والاحتفاظ بالكرة. لكن الآن أدرجنا فكرة. إنه مع بعض اللمسات يمكننا الوصول إلى مرمى الخصم. قبل ذلك تعين البناء أكثر من أجل الوصول إلى المرمى”.
وتعملق الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار دا سيلفا، حيث سجل 127 هدفا لبرشلونة في 2015، أي أكثر من ريال مدريد بأكمله، علما بأن نيمار يحوم الشك حول مشاركته في اليابان بسبب إصابة عضلية في فخذه.
واستقبل لاعبو الفريق الكاتالوني استقبال الأبطال في يوكوهاما، ثم خاضوا أولى حصصه التدريبية بغياب مهاجمه المتألق نيمار.
وصحيح أن برشلونة تعادل في آخر ثلاث مباريات، اثنتان في الدوري وثالثة ضد بايرن ليفركوزن الألماني في دوري أبطال أوروبا، إلا أنه يتصدر الدوري الاسباني بالتساوي مع أتلتيكو مدريد وبفارق خمس نقاط عن غريمه ريال مدريد، كما تصدر مجموعته في بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث سيلاقي في دور الـ 16 أرسنال الانجليزي في مواجهة مرتقبة.
في المقابل، يحمل غوانغزو نكهة برازيلية مع مدربه لويز فيليبي سكولاري المتوج بلقب مونديال 2002 قبل خيبة 2014 على أرضه، بالإضافة إلى المهاجم المخضرم روبينيو لاعب ريال مدريد وميلان الايطالي السابق ولاعب الوسط باولينيو.
ونجح بطل آسيا بتحقيق بداية طيبة إثر تخطيه أميركا المكسيكي 2-1 الأحد، عندما قلب تأخره بهدف إلى فوز في آخر 10 دقائق عن طريق جنغ لونغ وباولينيو في الوقت القاتل.
وحذر سكولاري برشلونة من معركة محتملة في يوكوهاما: “برشلونة احد أفضل الفرق في العالم, والكل يعلم ذلك. لكن لاعبي فريقي يملكون القلب والرغبة لتقديم مباراة قوية وأتوقع ذلك منهم”.
وعن احتمال غياب نيمار قال: “نيمار أحد أفضل ثلاثة لاعبين في العالم، ولديه القدرة ليصبح الأفضل في غضون خمس سنوات، لكن برشلونة يملك 25 نيمارا. لديهم النوعية في كل مركز”.
وكان غوانغزو شارك في نسخة 2013 ففاز على الأهلي المصري 2-0 ثم خسر في نصف النهائي أمام بايرن ميونيخ الألماني 3-0، وحل رابعا بعد سقوطه أمام أتلتيكو مينيرو البرازيلي 3-2 في مراكش.

Related posts

Top