بعد إفراغهم من العمارة بسبب الخطر الذي أحدثته أشغال بناء فندق مجاور لهم المتضررون يطالبون الجهات المسؤولة بتنفيذ الحكم القضائي بإيقاف الأشغال

تلتمس خمس عائلات، إضافة إلى أصحاب ثلاث محلات تجارية، المتواجدون جميعا بالعمارة السكنية، ذات الرسم العقاري، 43224 .س، بالعنوان التالي، رقم 12 زنقة شايتون، حي فلسطين، الصخور السوداء بالدار البيضاء، من الجهات المسؤولة، في مقدمتها مقاطعة الصخور السوداء، بتنفيذ الحكم القضائي الصادر عن المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء (القضاء المستعجل) ، يوم 2020 / 10/ 08 ، والقاضي بإيقاف أشغال البناء والحفر الذي تقوم به شركة أداي للتعمير، بالعقار المجاور للعقار المملوك للمدعين، موضوع الرسم العقاري عدد 43224 .س، إلى حين القيام بالإصلاحات اللازمة أو صدور حكم نهائي في الموضوع.
وكان المدعون، قد تضرروا من أشغال الحفر الخاصة ببناء فندق من عشر طوابق، مجاور لعمارتهم السكنية، مما نتج عنه شقوقا وتصدعات، وبالتالي خطرا على حياتهم، قبل أن تتدخل مقاطعة الصخور السوداء، من خلال لجنة تقنية عاينت كل الأضرار، فقامت بإخلاء السكان والمحلات التجارية وبإيقاف أشغاال البناء، مع وضع حواجز وإغلاق السلطات للشارع، لكن في الغد تفاجأ الجميع باستئناف أشغال البناء، وكأن شيئا لم يكن، في حين ظل الشارع مغلقا حوالي 6 اشهر.
وبتاريخ 23 يناير 2020 ، أصدرت نفس اللجنة قرارا بالإخلاء، بمنع النزول والسكن بالعمارة، وذلك بسبب الخطر الذي تشكله على السكان والمارة، مع وجوب إفراغ البناية من الساكنة ومستغلي المحلات التجارية. نفس الخطر عاينة أيضا مختبر الدراسات والخبرات الهندسية الذي قام بإجراء خبرة على العمارة.
لكن، رغم مرور حوالي شهرين على صدور الحكم القضائي، لم تقم مقاطعة الصخور السوداء، صاحبة الاختصاص بتنفيذه إلى حد الساعة، مما يطرح أكثر من سؤال، على حد تعبير، أحد السكان المتضررين، الذي زار مؤخرا مقر بيان اليوم.
أكثر من ذلك، يضيف نفس المصدر، أن المدعين وجدوا صعوبة كبيرة، في تبليغ الحكم القضائي لممثلي شركة أداي للتعمير، التي يجهل مقرها، وأنهم كلما طرقوا عنوانا لها، يتم إخبارهم بتغيير مقرها، مما يبين أن الشركة المذكورة تحاول بكل الطرق التحايل على القانون، إلى أن تنهي أشغال بناء الفندق المذكور في تحد سافر للقانون.

< حسن عربي

Related posts

Top