بلاغة التكثيف والحذف في المجموعة القصصية “رصيف الذاكرة” للكاتبة نجاة السرار

يحتل الخطاب القصصي حيزا مهما في المشهد السردي المغربي، الشيء الذي جعله يستقطب زخما نقديا مختلف الرؤى.
وبالرجوع إلى النص الذي بين أيدينا وهو نص قصصي عنونته صاحبته بـ “رصيف الذاكرة”(*) باعتباره نموذجا قصصيا يتميّز بخصائص فنية كالاختزال والتكثيف والحذف التي منحت النص بعدا دلاليا ثنائي القطب (مرسل/ متلقي) فهي تمنح المتلقي فسحة التأويل ليملأ الفراغات المحذوفة ويُعمل ملكة التخييل حتى يتمكن من نسج خيوط المعنى.
وإذا اعتبرنا قصر الحجم عنصرا بارزا في هذه المجموعة، ترسخت لدينا بعض الانطباعات التي يمكننا بعد تأملها أن نستخلص منها أدوات نقدية نسائل بها هذه النصوص، فقصر القصة يوحي أولا بأحادية الحدث وكذلك قلة الشخصيات فأغلب القصص هنا تتمحور حول شخصية واحدة وحدث واحد، دون أن نعمم ذلك طبعا، كما أن التكثيف يرتبط أساسا بمكون بلاغي مهم وهو الحذف، أي حذف تلك الأحداث أو الإشارات التي يستطيع القارئ أن يهتدي إليها عبر مؤشرات تبثها الكاتبة لتحيل بها على المضمر.
إن هذه الظاهرة البلاغية تفتح المجال أمام القارئ لاستدعاء عنصر مهم وهو التأويل خصوصا حين ينفلت السرد من رتابة أحادية المعنى إلى بث فراغات توهمنا بأن النص يعني أكثر مما يقول وفي هذا السياق اخترنا دراسة هذه المجموعة القصصية من خلال مدخلين نقديين:
المدخل الأول نستعين فيه ببعض المفاهيم التداولية الجديدة والتي تمنحنا فرصة دراسة النص تأويليا وفق دلالات متعددة يعرضها النص بشكل خافت يمكننا أن نصلها بتأويل منسجم يحتمله النص. وفي هذا السياق تعرض الدراسات التداولية الجديدة اقتراحا مفاده أن كل نص سردي بالضرورة يتضمن خبرا، وهذا الخبر يمثل الدلالة المباشرة للنص. فيما تبقى هناك دلالة مضمرة لا يقولها النص لكنه يقصدها وهو ما سيجعلنا نزعم أن هذه المجموعة القصصية تتكون من مستويين:
المستوى الأدبي: وفيه حرصت الكاتبة على شحن نصها بمقومات الكتابة القصصية، مع ما تتضمنه من شخوص وأحداث تتوق بالضرورة إلى نهاية داخل نسق سردي متفاوت التوتر حسب كل نص كما سنبين لاحقا. مع مراعاة شرط أساسي في هذا السرد وهو انطواؤه على أخبار ووقائع.
المستوى التواصلي: وفيه تتحول الأخبار المسرودة من غاية أدبية إلى حيلة تواصلية غايتها الكشف عن تجارب اجتماعية متداولة في أوساطنا، خصوصا قضية المرأة وما تتعرض له من ظلم في صوره المختلفة (المرأة الحبيبة ـ المرأة الزوجة ـ المرأة الأم ـ المرأة الموظفة ـ المرأة الخادمة) وفي عمق هذا السرد التواصلي يحضر خطاب نقدي رفيع ترسله الكاتبة، يتنوع هذا الخطاب بين الدعوة إلى هدم علاقة الرجل والمجتمع بالمرأة تارة عن طريق النقد الدرامي المؤلم، وأحيانا أخرى عن طريق النقد الساخر، وذلك الأمر مع الخطاب السياسي الذي تستحضر الكاتبة بعض تجلياته المظلمة في حياتنا.

1ـ القصة ودلالات التأويل في مجموعة “رصيف الذاكرة”

قد نجد نصوصا متكاملة الدلالة مستغنية عن التأويل إلا من جهة الاجتهاد في فهم المقاصد، أي التحول مما قالته إلى ما تريد أن تقوله. لكنفي المقابل هناك قصص أخرى تُلزمنا بقوة استخدام التأويل، بحكم أنها تُظهر دلالات معينة، لكنها في نفس الوقت، ترسل إشارات تجعلنا نفكر في رمزية بعض المصطلحات، وهو ما يجرنا إلى فهم آخر مؤول.
وهذا ما ينطبق على قصة “كرسي”، التي استهلت بها القاصة مجموعتها، فهذه القصة تنشأ داخل علاقة غريبة بين الذات الساردة والكرسي، وهنا يغدو الكرسي عنصرا فاعلا في تشكيل وعي الساردة ورغبتها أيضا..
القصة تبدأ بفعل مضارع، “ينظر إلي مستفزا”(ص:7) وهذا الفعل يدل على الامتداد في الزمن، أي أن تلك النظرة دائمة الاستفزاز، لكن فاعلها مضمر ومستتر حذفته السارة معتقدة سهولة التعرف عليه، إنه الكرسي طبعا.. لكن كيف يستطيع الكرسي أن ينظر إلينا مستفزا مرحبا فاتحا ذراعيه؟ لقد استعارت الكاتبة كل هذه الصفات الإنسانية ومنحتها للكرسي جاعلة منه مكونا حاسما في تشكيل دلالات القصة المتعددة. لا يمكننا ذلك إلا إذا حاولنا تأمل دلالات الكرسي وسلطته التي تجعل منه أهلا لكل هذا الاهتمام فعبارات من قبيل: “أقاوم إغراء الكرسي، الكرسي فارغ، أعذر كل المتشبثين بالكراسي الوثيرة، أزيح من فيه كما يفعل السياسيون عندنا، الكرسي لنا وليس لغيرنا..”(ص:7) كل هذه الملفوظات تمنح الكرسي دلالات رمزية أعمق من ظاهر القصة، الذي يمكن أن نفهمه هذا الفهم البسيط فنقول: “النص يحدث عن رغب الساردة في الجلوس أثناء حصة رياضية، ويبدو من حالتها تعارض رغبتين، ما تريده وما يناسبها، هي تريد الجلوس على الكرسي المغري بينما الطبيب يمنعها من ذلك”.
فراغات عديدة موجودة في هذا النص، لماذا لا يناسب الساردة الجلوس؟ أين يوجد هذا الكرسي الوثير؟ بالتأكيد لن يكون في الحديقة عامة !
هناك إشارات كثيرة يمكننا تسخيرها بغية تجاوز الدلالة السطحية للكرسي، “لماذا لا أشارك في الانتخابات القادمة؟ إن رواد الحديقة كلهم أصوات في جيبي..”.(ص:8) التعبير هنا يحمل الكرسي دلالات أعمق تتصل برمزيته السياسية، لكن النص إن كان فعلا يخاطبنا بهذا المفهوم السياسي فإنه اختار الجانب المظلم منه، فالخطاب السياسي هنا ساخر وناقد أيضا، وهذا ما يمكن أن تحيل عليه عبارة من مثل: “إن رواد الحديقة كلهم أصوات في جيبي..”(ص:8) لماذا الجيب؟ لماذا الأصوات يمكنها أن تتحول إلى شيء يكون في الجيب؟ وأشهر ما يوضع في الجيب هي النقود؟ كيف تتحول ثقة الناس إلى أموال وما علاقة ذلك بالكرسي؟
ملاحظة أخرى مهمة تحول رمزية الضمير النحوي، فضمير المتكلم يتحدث عن رغبة ذاتية فردية في تحقيق هذا النص، أي الفوز بالكرسي، لكن ألا يمكن أن نعدّ الضمير معبرا أيضا عن “الأنا الجماعية” أي أن هذه رغبة تحتاج عينات كثيرة من المجتمع؟ وهو ما يمكن تفسيره بتحول الضمير حين التمكن من الكرسي ليتحول إلى شعار جماعي: “الكرسي لنا وليس لغيرنا”.(ص:9)
إن الكاتبة هنا تنتقد ما يسميه رولان بارت “بصوت الثقافة” ذلك الصوت الفاسد الذي حول الكرسي من مكان للراحة إلى مكان للاغتناء بشراهة وبطرق غير مروعة. الكرسي هو رمز الراحة، الجلوس يجعلنا نرتاح من تعب الوقوف والحركة، لكن رمزه سياسيا مختلف، فهو يرمز إلى السلطة والغنى، وهو ما يجعل شيطان صوت الأنا في النص يصرخ: “سأعتليه، سأتشبث به، لن أتركه ولو اضطررت لبيع مدينتي..”.(ص:9)
إن رمزية الشيطان في ثقافتنا تعني بالضرورة ذلك الكائن الشرير الذي يوحي للنفس بفعل الرذائل ويجمل المعاصي في عيون الإنسان. لذلك لا يمكن أن يبيع الإنسان مدينته/ وطنه من أجل كرسي في حديقة يحتاجه ليرتاح، وهنا تنفجر الدلالة المضمرة في هذا النص، لتؤكد أن القصة هي في عمقها نقد للواقع السياسي في المغرب.

2ـ صورة المرأة في المجموعة القصصية رصيف الذاكرة:

نصوص كثيرة تلك التي سلطت الضوء على صورة المرأة في المجتمع المغربي، وقد حاولت الكاتبة أن تتجنب مزالق التعصب للجنس، فقدمت صورة المرأة بجانبيها الإيجابي والسلبي. لكنها في جميع الأحوال ركزت على تعرية واقع المرأة والانتصار لفكرة إنصافها.
تطالعنا المبدعة بالقصة الثانية “قلب إنسان”(ص:10) بنفس أقصر من حيث الحجم، وفارغات تعطي مساحة للتأويل وإعمال التخييل.
وقد اختارت الساردة للقصة بعدا اجتماعيا مميزا، انفتحت من خلاله على تيمة الأنثى التي تختلف رؤيتها للحياة باختلاف مراحل عمرها، وما يتبع ذلك من اختلاف إمكاناتها وقيمتها الذاتية الأنثوية. وبذلك أخضعتها الساردة لمعادلة الزمن، فكلما مر عليها الزمن كلما اختلفت رؤيتها لنفسها التي تنعكس على أهدافها فمن باحثة عن المتعة، آنفة عن أي مساومات، إلى باحثة عن ثمن مُجزٍ عن خدماتها، ليتحول هذا البحث إلى شراهة، وصولا إلى المرحلة الأخيرة، مرحلة خيانة الجسد ودوران عجلة الزمن، فلا يعدو مُناها الفوز بقلب إنسان.
مرة أخرى تستثمر الساردة بلاغة الحذف والاختزال بسلاسة تجعل القارئ يوظف كل من التخييل والتأويل مشاركا في بناء المعنى.
وتستثمر القاصة في استثمار تيمة المرأة، فتطالعنا في قصة “الحقيبة”(ص:17) بصورة المرأة العاملة التي تتعرض للاضطهاد والظلم والسرقة في الشارع على مرأى من المارة. هي امرأة يظلمها المجتمع وتظلمها السلطة أيضا.
من الجلي أن الساردة لا تدخل غمار الصراع الأزلي رجل/ امرأة، فهي تنتصر لرؤية ليست بالضرورة معادية للرجل، لكنها في نفس الوقت تنادي بالإنصاف من خلال تسليط الضوء على بعض أوجه معاناة المرأة في المجتمع، ليس فقط كضحية للرجل بل وحتى معاناتها من فقد هذا الرجل الذي يكوِّن جزء لا يتجزأ من حياتها. فالفقد أو الموت صورة أخرى من صور هذه المعاناة كما تحضر في قصة “رصيف الذاكرة”.(ص:12) لكن هذا لم يمنعها من استدعاء صورة الرجل الخائن في قصة “ذكرى”.(ص:15)
والرجل الزوج اللامبالي في قصة “انتظار”.(ص:24) كما تجسد وضعية المرأة التي انهكتها متطلبات الحياة، داخل دوامة المتطلبات التي لا تنتهي في قصة “أصوات”.(ص:25)
صور عديدة جسدت من خلالها معاناة المرأة في وضعيات اجتماعية مختلفة. لكنها ما تلبث أن تكسر هذه الوثيرة فتطالعنا بصورة سلبية للمرأة، إنها المرأة الخادمة التي تمارس الجنس على طفل ذي سبع سنوات. في قصة “الثمن”(ص:41) بالإضافة إلى صورة المرأة السارقة في قصة “سخاء”.(ص:43) ثم صورة المشغلة الظالمة المستبدة، والخادمة التي تقيم علاقة غير شرعية مع الزوج انتقاما لنفسها في قصة “مليكة”.(ص:48)
وتأتي قصة “مصحة”(ص:52) للخروج عن النسق الأوحد لتيمة المرأة فتضطلع بنقد اجتماعي حيث تنقل لنا صورة المصالح العامة التي تولي الأولوية للمادة على حياة الإنسان.
وكذلك الأمر بالنسبة لقصة “مفاوضات”(ص:62) التي يمكن إدراجها ضمن النقد السياسي. وقد انسحبت خاصية الاختزال والتكثيف على هذه القصص أيضا.
وبذلك تكون القاصة قد اختارت لنفسها نسقا إبداعيا مميزا يقوم على التكثيف والحذف، وإشراك القارئ في بناء المعنى.

(*) رصيف الذاكرة، نجاة السرار، منشورات الراصد الوطني للنشر والقراءة، بدعم من وزارة الثقافة، الطبعة الأولى، 2016.

شيماء ابجاو

Related posts

Top