بنعطية .. من دوري أقوى المدافعين إلى دوري الملايين

أعلن نادي يوفنتوس متصدر الدوري الإيطالي وحامل اللقب في السنوات السبع الماضية، أول أمس الاثنين، رسميا، انتقال مدافعه الدولي المغربي المهدي بنعطية إلى الدحيل بطل الدوري القطري في العامين الأخيرين، مؤكدا أن قيمة انتقال لاعبه الذي أمضى عامين ونصف في صفوفه ستجلب له 8 ملايين يورو، إضافة إلى مليوني يورو كمكافآت محتملة.

اليوفي ينوه باحترافيته ويشكره على عطائه

أشار النادي الإيطالي إلى مناقب لاعبه و”قدرته الكبيرة على الرد دائما بكلمة حاضر، مع أداء على أعلى المستويات ومع أهداف جلبت كأس إيطاليا (عام 2018). نشكر بنعطية على كل هذا ونتمنى له الأفضل لمستقبله الاحترافي”.
وأشارت التقارير الصحافية إلى أن قائد “أسود الأطلس” تعاقد مع الدحيل لمدة ثلاثة أعوام مقابل راتب يقدر بحوالي 5 ملايين سنويا. وسيلعب بنعطية في فريقه الجديد إلى جانب مواطنه المهاجم يوسف العربي.
وانضم بنعطية (31 عاما) إلى اليوفي عام 2016 قادما من نادي بايرن ميونيخ الألماني، وخاض بقميص الفريق الإيطالي 59 مباراة، وسجل 5 أهداف، منها هدفان من رباعية الفوز بكأس إيطاليا عام 2018 على حساب ميلان.
كما ساهم في الفوز بثنائية (الدوري والكأس) مرتين عامي 2017 و2018 وبكأس السوبر الإيطالية عام 2018، لكنه خسر في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا أمام نادي ريال مدريد الإسباني (1-4) عام 2017.

خيار ثانوي لأليغري وضحية عودة بونوتشي

شارك بنعطية في التشكيلة الأساسية لـ “البيانكونيري” العام المنصرم بإشراف المدرب الإيطالي ماسيميليانو أليغري، لكنه خسر مركزه مع عودة المدافع ليوناردو بونوتشي إلى الفريق بعد موسم واحد كمعار مع أي سي ميلان.
وعلى الرغم من أن أليغري كان يريد الاحتفاظ بالنجم بنعطية، إلا أن بنعطية فضل الرحيل للحصول على المزيد من الوقت داخل المستطيل الأخضر كونه لم يخض سوى 6 مباريات في مختلف المسابقات هذا الموسم.
وقال أليغيري “بنعطية اتخذ قراره وسيذهب إلى قطر. إبقاء لاعب لا يرغب في التواجد معنا مضر لغرفة الملابس ولا معنى له. وكاسيرس سيكون تعزيزا قويا لبنعطية بعد رحيله”.
وتراجع ترتيب بنعطية في خط الدفاع خلف بونوتشي وجورجو كييليني ودانييلي روغاني، ولم يخض سوى ما يقارب 540 دقيقة طيلة مرحلة الذهاب بمختلف المسابقات.

استياء وانتقادات لقرارات العميد

قرار بنعطية بالانتقال إلى الدوري القطري خلف استياء عارما لدى المغاربة الذين علقوا على مواقع التواصل الاجتماعي منتقدين قرار عميد “أسود الأطلس”، معتبرين هاته الخطوة إيذانا بتوقف مسيرة اللاعب على المستوى الدولي.
كما أجمعت التعليقات على أن بنعطية قرر “إقبار” مسيرته الكروية، بعدما رفض عميد “أسود الأطلس” مجموعة من العروض أبرزها نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي عرض راتبا سنويا يقدر بـ 3,7 مليون يورو، مفضلا عرض الدحيل الذي يفوق 5 ملايين يورو.
كما أبدى ناديا بوروسيا دورتموند الألماني وأولمبيك مرسيليا الفرنسي اهتمامها بنعطية، علما أن تقارير إسبانية تحدثت عن رفض إدارة ريال مدريد مقترح وكيل ضم اللاعب، معللة ذلك بأنه لا يدخل في أجندته إضافة إلى تكلفته الباهظة.
ولا ينسى الجمهور المغربي مواقف سلبية كثيرة لبنعطية، كتحمله مسؤولية هدف المصري محمود كهربا في مباراة دور ربع كأس أمم إفريقيا 2017 بالغابون، كلفت المنتخب الوطني الإقصاء، مرورا بإعلانه الاعتزال الدولي في أكثر من مناسبة بغية التركيز على مسيرته رفقة يوفنتوس، انتهاء باختياره المباريات التي يفضل المشاركة فيها.

من أقوى بطولة دفاعيا إلى دوري مغمور

تتخلص انتقادات المغاربة لقرار بنعطية الذي يتوقع أن يكون من الركائز الأساسية للمنتخب المغربي المقبل على المشاركة بكأس أمم إفريقيا 2019 بمصر، في أنه قبل الانتقال من أقوى دوري دفاعي إلى دوري خليجي مغمور.
فبعد بداية متواضعة بفرنسا، انتقل بنعطية إلى نادي أودينيزي الإيطالي، وقدم مستويات لافتة جعلته يظفر بجائزة أفضل مدافع في إيطاليا، متقدما على مجموعة من مدافعي أندية (السيري أ)، وبات مطمع أندية مانشستر يونايتد وأرسنال الإنجليزيين وميلان الإيطالي وباريس سان جرمان الفرنسي.
وفي يوليوز 2013، سينتقل بنعطية إلى نادي روما لمدة 5 سنوات مقابل 13,5 مليون يورو، مواصلا منحى تصاعديا في الأداء، لكن خلافات حول قيمة العقد، سرعت بانتقال عميد الأسود إلى نادي بايرن ميونيخ الألماني في صفقة قياسية آنذاك قدرت بـ 30 مليون يورو لمدة 5 مواسم.
وبعد موسم أول جيد، أعاقت الإصابات مسيرة بنعطية في عامه الثاني مع النادي البافاري الذي قرر صيف 2016 إعارته إلى يوفنتوس مقابل 3 ملايين يورو مع أحقية الشراء، وهو ما حدث إذ دفعت إدارة “السيدة العجوز” مبلغ 17 مليون يورو مقابل ضم الدولي المغربي بصفة نهائية إلى غاية 2020.

تصوير: عقيل مكاو

Related posts

Top