بني ملال: المجلس الجماعي يصادق على اتفاقية شراكة لحماية الإقليم من الفيضانات

صادق المجلس الجماعي لبني ملال، يوم الخميس الماضي، على اتفاقية شراكة خاصة بالحماية من الفيضانات بإقليم بني ملال، بقيمة مالية إجمالية تقدر بـ 80 مليون درهم، علاوة على مشاريع تنموية أخرى. وتهدف هذه الاتفاقية، التي سيتم بموجبها إحداث لجنة مشتركة للتتبع يرأسها والي جهة بني ملال-خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، وتتكون من ممثلين عن جميع الأطراف المتعاقدة، إلى إنجاز ووضع الإجراءات الضرورية للحماية من الفيضانات للمدن والمراكز المهددة بالفيضانات بإقليم بني ملال.
وتساهم في تمويل هذه الاتفاقية، التي تمتد على مدى أربعة سنوات قابلة للتحيين عند الاقتضاء، كل من وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل واللوجستيك والماء ب30 مليون درهم، ومجلس الجهة ب40 مليون درهم، ووكالة الحوض المائي لأم الربيع بـ 10 ملايين درهم.
كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة تهم توفير بقعة أرضية وبناء وتجهيز وتسيير”مركز معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية” بجهة بني ملال- خنيفرة، تهدف إلى التعريف بخصوصيات جهة بني ملال-خنيفرة ومقوماتها الطبيعية والتاريخية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبتراثها المادي وغير المادي الجهوي.
وبموجب هذه الاتفاقية سيخصص المجلس الجهوي لجهة بني ملال-خنيفرة اعتمادا ماليا قدره 5 ملايين درهم، من أجل المساهمة في بناء مركز معابر، بينما يضع مجلس الجماعة الترابية لبني ملال رهن إشارة المركز الوعاء العقاري المناسب، في حين تلتزم ولاية جهة بني ملال-خنيفرة (في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) بتجهيزه بالمعدات اللازمة، ويضطلع المركز بعد تسلمه لبناية المشروع بضمان عمليات التدبير والتسيير.
كما تضمن جدول عمل المجلس الجماعي المصادقة على اتفاقية شراكة بين الجماعة ونادي رجاء بني ملال لكرة القدم، تم بموجبه تخصيص مبلغ مليونين و500 ألف درهم لدعم الفريق المحلي الذي يراهن هذه السنة على الصعود للدرجة الأولى للبطولة الاحترافية لكرة القدم، وكذا المصادقة على اتفاقية شراكة أخرى مع نادي رجاء بني ملال لكرة الطاولة يتم بموجبها تخصيص مبلغ 240 ألف درهم لفائدة الفريق للمساهمة في تغطية مصاريف ورواتب ومنح اللاعبين والأطر التقنية للمشاركة في البطولة الوطنية.

Related posts

Top