بوريطة: الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء “تحول هام” و”منعطف نوعي”

أعرب وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الاثنين بالعيون، عن ارتياحه للاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه، معتبرا إياه “تحولا هاما” و”منعطفا نوعيا” للقضية الوطنية.
وشدد بوريطة في لقاء صحافي مع نظيره البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، أعقب افتتاح القنصلية العامة لمملكة البحرين بعاصمة الصحراء المغربية، على أن هذا الاعتراف تكر س من خلال اعتماد خريطة كاملة للمغرب تتضمن منطقة الصحراء المغربية، وافتتاح مرتقب للقنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالداخلة.
وأكد الوزير أن هذا الاعتراف بالغ الأهمية على اعتبار أنه يتم من طرف قوة عظمى وعضو دائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مضيفا أن القرار الأمريكي يأتي في سياق مسلسل تثبيت مغربية الصحراء على الصعيد العالمي.
من جانبه، أكد وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، أن افتتاح القنصلية العامة لمملكة البحرين الاثنين بالعيون، عاصمة الصحراء المغربية، يشكل “مرحلة تاريخية” في العلاقات الوطيدة بين المملكتين.
وشدد الزياني في لقاء صحافي مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أعقب افتتاح القنصلية العامة لمملكة البحرين بالعيون، أن افتتاح هذه التمثيلية “يشكل مرحلة تاريخية تأتي لتكريس الدعم الكامل لمملكة البحرين وتضامنها الراسخ مع المغرب تأكيدا لحقوقه التاريخية والمشروعة على صحرائه”.
وأوضح وزير الخارجية البحريني أن البلدين يرسيان اليوم “لبنة إضافية في صرح علاقاتهما الوطيدة والراسخة”، مشيرا إلى أن بلاده “ستظل دوما إلى جانب المغرب” في الدفاع عن وحدته الترابية وصون سيادته على كامل ترابه. كما أبدى الوزير ارتياحه لتميز الأواصر الثنائية التي تشكل مثالا لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول الشقيقة، معربا عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون متعدد الأبعاد مع المغرب، وفق توجيهات العاهل البحريني. وأشار إلى أن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ثمن عاليا الاعتراف الأمريكي الداعم للسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه والافتتاح المرتقب لقنصلية عامة للولايات المتحدة الأمريكية بالداخلة، معتبرا القرار “خطوة تاريخية” من شأنها حفز الشراكة الاستراتيجية بين المملكتين.
كما أكد الموقف الثابت للبحرين والمغرب النصير للقضية الفلسطينية، لافتا إلى أن البلدين لا ينفكان عن نصرة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين. وعرف حفل تدشين القنصلية العامة لمملكة البحرين، كعاشر تمثيلية دبلوماسية بعاصمة الصحراء المغربية العيون في أقل من سنة، حضور عدة شخصيات منهم على الخصوص، والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، ورئيس المجلس الجهوي، سيدي حمدي ولد الرشيد، إضافة إلى دبلوماسيين معتمدين بالعيون، ومنتخبين ومسؤولين محليين. وحذت مملكة البحرين حذو دول جزر القمر والغابون وجمهورية إفريقيا الوسطى وساوتومي وبرنسيب وبوروندي، ومملكة إسواتيني وزامبيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وقد تم الإعلان عن القرار التاريخي للولايات المتحدة بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه، خلال اتصال هاتفي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وكأول تجسيد لهذه المبادرة السيادية ذات الأهمية البالغة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية في الداخلة، تقوم بمهام اقتصادية بالأساس، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والمساهمة في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية.

Related posts

Top