تتويج فيلم”كوكو لبنات” لصفاء بركة ومسلسل”كاينة ظروف” لإدريس الروخ

 اختتام بطعم التتويج والفرح

أسدل الستار، يوم الثلاثاء الماضي، على فعاليات النسخة 12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، التي نظمتها جمعية العرض الحر، من 26 إلى 30 ماي الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بتتويج الفائزين في مسابقتي الدورة.

وعلى مستوى مسابقة الأفلام التلفزيونية، فقد عادت الجائزة الكبرى لفيلم “كوكو لبنات” لصفاء بركة، مع تنويه لفيلم “طيف شبح” لغزلان أسيف.

ومنحت اللجنة تنويها للممثلة سعيدة باعدي عن فيلم “مكاتيب” لحميد باسكيط، وعادت جائزة  أحسن دور نسوي لابتسام العروسي لتألقها في فيلم “كوكو لبنات”، أما أحسن دور رجالي فكان من نصيب حميد الزوغي في فيلم “المايسترو” لادريس صواب، مع تنويه بالممثل عمر لطفي على دوره في فيلم “وليدات اليوم” لحسن بنجلون، فيما ذهبت جائزة السيناريو لعمر جدلي عن فيلم “لاعب الشطرنج” لحسن غنجة. أما جائزة الإخراج فظفر بها حميد باسكيط عن فيلمه مكاتيب.

وعلى مستوى مسابقة المسلسلات التلفزيونية فكانت الجائزة الكبرى من نصيب مسلسل “كاينة ظروف” للمخرج إدريس الروخ، وعادت جائزة السيناريو لبشري ملاك، وجائزة الإخراج لهشام الجباري، فيما جائزة لجنة التحكيم منحت مناصفة لكل من “بابا علي” لمصطفى أشاور، و”الصفقة” لحميد زيان، ثم “أم الرجال” لحكيم القبابي.

يشار إلى أن الدورة التي نظمت بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس ـ مكناس، وجماعة مكناس، وبالتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية، كانت انطلقت بتكريم مستحق لكل من الفنانين المقتدرين فاطمة هراندي (راوية) وصلاح الدين بنموسى.

وحكم مسابقة الأفلام المخرج إسماعيل فروخي، رفقة الكاتبة والمخرجة صونيا التراب والناقد الفني فريد الزاهي، فيما حكم مسابقة المسلسلات الكاتب والشاعر صلاح الوديع، رفقة المخرجة فاطمة بوبكدي، والفنانة فاطمة تيحيحيت.

وتميزت فعاليات الدورة، بمشاركة ثمانية أفلام تلفزية وثمانية مسلسلات من إنتاج القنوات الوطنية الأولى، الثانية، الحسانية والأمازيغية، والتي قدمت للجمهور طيلة أيام المهرجان فرجة ممتعة، تنوعت مواضيعها وأداء ممثليها وممثلاتها، فضلا عن رؤاها الإخراجية.

بالنسبة للأفلام المشاركة، هي”طيف شبح” (أسكلو) لغزلان أسيف، و”مكاتيب” لحميد بسكيط، “وليدات اليوم” لحسن بنجلون، و”دوار اللوز” لسعيد آزر، ثم “لاعب الشطرنج” لحسن غنجة، و”شربيلو” لربيع شجيد، و”كوكو لبنات” لصفاء بركة، و”المايسترو” لإدريس صواب.

اما المسلسلات فهي، “عين الكبريت”، و”الصك وغنيمة” لمحمد عهد بنسودة، و”بابا علي” لمصطفى أشاور، و”الصفقة” لحميد زيان، و”كاينة ظروف” لإدريس الروخ، ثم “طريق الورد” لهشام الجباري، و”أم الرجال” لحكيم القبابي، و”جريت وجاريت” للميس خيرات.

كما تميزت فعاليات الدورة، التي أقيمت بكل من دار الثقافة  محمد المنوني، وساحة لاكورا، بتنظيم لقاءات مفتوحة مع المشاركين للحديث عن تجاربهم وأعمالهم، وأنشطة موازية، منها زيارة سجن تولال، بتنظيم ندوة أكاديمية حول “قانون الفنان.. حقوق المؤلف والحقوق المجاورة”، والتي عقدت بالتعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وبمشاركة الأستاذة الدكتورة رشيدة أحفوظ، ومسؤولين عن الإنتاج من القناتين الأولى والثانية وعدة خبراء..

ضيوف الدورة في زيارة لسجن تولال 1

هذا وفي إطار الأنشطة الموازية للمهرجان قامت نخبة من الفنانين والفنانات ضيوف الدورة بزيارة لسجن تولال 1. وتندرج هذه الزيارة، التي دأبت إدارة المهرجان على تنظيمها كل سنة لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية وأطرها، في إطار تواصل ضيوف المهرجان مع بعض المؤسسات، وترسيخ ثقافة الانفتاح، وتوسيع أنشطة المهرجان.

وقد حضي كل الفنانين والفنانات، باستقبال حار ورائع، من قبل إدارة ونزلاء المؤسسة السجنية، حيث تميز اللقاء بإلقاء كلمات ترحيبية بالضيوف، وأخرى تثني على أهمية هذه التظاهرة الفنية، والدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة السجنية لأنسنة هذه الأخيرة.

وبالمناسبة تم توزيع شهادات تقديرية على الضيوف، وأخذ صور للذكرى، وتقدمت إدارة المهرجان وباقي الضيوف، بشكر خاص لمدير المؤسسة وللسيدة حنينة المسؤولة عن مؤسسة إدماج السجناء، على  حفاوة الاستقبال، وجهودهم الكبيرة لخدمة النزلاء.

يشار إلى أن إدارة المهرجان ارتأت أن تبرمج لفائدة نزيلات ونزلاء سجن تولال 1 عرض مسلسل “مكاتيب” لمخرجه حميد باسكيط.

***

المخرج حميد زيان فخور بتتويج «الصفقة » في مهرجان مكناس ويعد الجمهور بعمل درامي جديد مغاير

أعرب حميد زيان مخرج سلسلة “الصفقة”، عن اعتزازه وفخره الكبير، وسعادته الغامرة، بفوز مسلسله الأمازيغي “الصفقة” بجائزة لجنة التحكيم، وذلك في ختام الدورة 12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، التي جرت أمس الثلاثاء بدار الثقافة محمد المنوني.

وأهدى زيان في تصريح صحافي، هذا الفوز، الذي وصفه بـ “المستحق” لكل فريق العمل، سواء الممثلين أو التقنيين أو الفنيين الذين بذلوا مجهودات جبارة لإنجاح هذا العمل، مشيدا بالدور الهام الذي لعبته شركة الإنتاج “سبكتوب”، التي وفرت كل الإمكانات الفنية واللوجستيكية، ليكون المسلسل في مستوى انتظارات الجمهور.

فريق مسلسل لاالصفقة يتسلم جائزة لجنة التحكيم

وقال حميد زيان “إن ظروف تصوير السلسلة الناطقة باللغة الأمازيغية الريفية، مرت في أجواء مريحة للغاية، من جميع النواحي، أجواء طبعها التعاون والتضحية والجدية والمسؤولية، وهو المجهود الجماعي، الذي أثمر عملا مميزا، حصل هذا التتويج، في تظاهرة مغربية، تعد من أبرز التظاهرات العربية التي تحتفي بالدراما في أبهى تجلياتها الفنية والجمالية والفرجوية.

ولم يفوت مخرج “الصفقة” الفرصة للثناء على إدارة المهرجان، على تفانيها وعملها الذؤوب لتكريم الدراما الوطنية من جميع النواحي، مشيدا أيضا بالقناة الأمازيغية، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزية المغربية الشريك الرسمي لهذه التظاهرة الفنية الرفيعة.

المخرج حميد زيان

كما أعرب زيان عن اعتزازه بحضوره الوازن والمستمر في الوسط الفني كمخرج أو كممثل، مؤكدا أنه ابن الدار، حيث التحق بالإذاعة والتلفزة منذ 1990، وأيضا بفرقة التمثيل للإذاعة، وقدم فيضا من الأعمال رفقة نخبة من نجوم ورواد الدراما المغربية، كما شكر بالمناسبة، مختلف وسائل الإعلام لمواكبتها لفعاليات المهرجان، وكل من ساهم في إنجاحها.

وضرب حميد زيان موعدا مع الجمهور، في عمل جديد في القريب، سيترك الإعلان عنه مفاجأة إلى حينها، مؤكدا أنه سيكون إضافة نوعية للدراما الوطنية والعربية، ولا يقل أهمية وفرجة وإبداعا عن “الصفقة” وباقي الأعمال التي قدمها سواء للقناة الأولى أو الثانية أو الأمازيغية.

ويعتبر مسلسل “الصفقة”، دراما اجتماعية، تحكي قصة شاب انقلبت حياته رأسا عل عقب، بعد انتحار والده، بحثا عن الحقيقة التي قادته إلى  اكتشاف أسرار خطيرة في علاقة أبيه بأمه.. وهذا المسلسل من سيناريو محمد بلال، وتشخيص كل من شيماء العلوي وهيام لمسيسي وسميرة المصلوحي وفاروق ازنابط.

يشار إلى أن مسلسل “الصفقة”، توجت بهذه الجائزة، إلى جانب مسلسلين آخرين، وهما “بابا علي” للمخرج مصطفى أشاور، و”أم الرجال” لحكيم القبابي، فيما الجائزة الكبرى عادت لمسلسل “كاينة ظروف” لإدريس الروخ.

Related posts

Top