تتويج فيلم “أزار” للمخرج  مالك بوركاش بالجائزة الكبرى لأحسن فيلم أمازيغي

أسدل الستار، مؤحرا، على الدورة 15 لمهرجان إسني  ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي الذي نظم في الفترة ما بين 11 إلى 15 شتنبر 2024 الجاري بسينما صحراء بحي تالبرجت بأكادير.

شهد المهرجان عرض 35 فيلما وثائقيا وتخيليا قصيرا وطويلا، تنافست على جوائز المهرجان ضمن ثلاث فئات، مسابقة الأفلام الأمازيغية، المسابقة الدولية والجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم الأمازيغي التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وأسفرت حصيلة جوائز المهرجان التي أشرفت عليها لجان تحكيم تتكون من فنانين ممثلين ومخرجين وكتاب من مشارب مختلفة، على الشكل التالي:

فئة المسابقة الدولية:

* جائزة أحسن فيلم قصير لفيلم “Mixed memories” للمخرجة الكندية “كاترين آدمز؛

* جائزة لجنة التحكيم للفيلم القصير حاز عليها الفيلم الصيني “A Summer’s end Poem”  للمخرج “لام كان زهاو”؛

* جائزة أحسن فيلم وثائقي عادة للفيلم الهولندي “Im the river, the river is me”  للمخرجين “بيتر لوم” و”كورين فان إكيرات”؛

* جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي عادت للفيلم “They call me Jean Ngo Semzara”  للمخرجة الكندية “جونتي مينكيزاتي أسيح”؛

* جائزة أحسن إخراج عادت للمخرج الألماني “بنجامان روست” عن فيلمه “حراڭة”؛

* جائزة السيناريو عادت بدورها للفيلم الألماني  “reEarth …Rights of Nature”  للمخرجة الألمانية “دهاما بينداريك”؛

فئة مسابقة الأفلام الأمازيغية:

 * جائزة “إدر يحيا” لأحسن فيلم قصير منحت لفيلم “بوسة” للمخرج  الجزائري –الفرنسي عز الدين قصري؛

* جائزة أحسن فيلم وثائقي حاز عليها فيلم “وعد إيمان” للمخرجة الكندية الجزائرية نادية زواوي؛

* جائزة أحسن دور نسائي عادت للممثلة أناييس عزيز عن دورها في فيلم “بوسة”؛ * جائزة أحسن دور رجالي عادت للممثل أحمد أشكار عن دوره في فيلم “تباين” للمخرج المغربي هلال العزوزي؛

* جائزة أحسن سيناريو حاز عليها فيلم “بوسة”؛

* جائزة لجنة التحكيم عادت للفيلم “موغال” للمخرج الراحل المغربي اسماعيل أزوكاي؛

* الجائزة الكبرى لـ “إسني ن ورغ” لأحسن فيلم أمازيغي كانت من نصيب فيلم “أزار” للمخرج  مالك بوركاش؛

* ومن باب التشجيع والتنويه، خصصت لجنة التحكيم تنويها خاصا لفيلم “الإنسان والأرض” للمخرجة المغربية سكينة السعيدي وفيلم “أنا حر” للمخرجة الجزائرية سيليا بنعكلي.

فئة الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم الأمازيغي لسنة 2023:

هذه الجائزة نظمها المهرجان بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وسيتم الإعلان عنها، كما جرت العادة، خلال حفل تخليد ذكرى خطاب أجدير التاريخي الذي يصادف 17 أكتوبر من كل سنة.

هذا وتعتبر المسابقة الدولية التي دأب المهرجان على تنظيمها وتطويرها وتوسيع آفاقها كل سنة، لبنة ذات اعتبار وقدر كبير لدى اللجنة المنظمة، فمن خلالها فتحت إدارة المهرجان نافذة يستطيع من خلالها الفيلم الأمازيغي التفاعل والتأثير والتأثر بثقافات أخرى، مشكلا حوارا سينمائيا وثقافيا يستمد منه المهرجان والجمهور فرصة لاكتشاف قصص سينمائية ذات خلفيات وأبعاد ثقافية متنوعة المشارب والهويات، هي بذلك نافذة نحو العالم ألهمت وتلهم لا محالة الجميع.

ومعلوم أن دورة هذه السنة انطلقت يوم 11 شتنبر في حفل افتتاحي تميز بتقديم جائزة “إسني ن ورغ للتضامن” التي منحت هذه السنة للفنان “حسن بديدة”، على سبيل تكريم لمسار حافل بالعطاء والتضحية، سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية أو الفن المسرحي.. وشهد الحفل الافتتاحي عرض فيلم “أمريكا كما هي” للمخرجة “تاتيانا فوريسي” والفيلم القصير “أكال دوفڭان” للمخرجة “سكينة السعيدي”.، بالإضافة إلى مجموعة من الكلمات لكل من مدير المهرجان رشيد بوقسيم، ونائبة رئيس الجماعة الترابية لأكادير المكلفة بالثقافة، ونائبة رئيس مجلس جهة سوس ماسة المكلفة بالثقافة.. فضلا عن تقديم أعضاء لجان التحكيم للمنافسات الثلاثة.

 

وخلال اختتام فعاليات الدورة الخامسة عشر لمهرجان الدولي اسني ن ورغ الدولي للفيلم الامازيغي، وقبل الإعلان عن جوائز الدورة، ألقى الكاتب العام للجمعية المنظمة سعيد عادل كلمة عبر فيها عن “فخرنا وسعادتنا بما قدمناه خلال هذه الأيام المليئة بالفن والإبداع”. مضيفا “لقد شهدنا عروضًا سينمائية من مختلف أنحاء العالم، جسدت قصصًا متنوعة وأفكارًا عميقة، وساهمت في توسيع آفاقنا وفهمنا للعالم من حولنا”. مؤكدا أن هذا المهرجان لم يكن ليحقق هذا النجاح لولا الجهود الجبارة التي بذلها كل من فريق العمل، من مخرجين، ممثلين، منتجين، أعضاء لجان التحكيم وأيضًا دعم الجمهور الذي يثبت كل عام أن السينما تبقى لغة تجمع الشعوب وتوحد المشاعر.

ودعا سعيد عادل إلى سن سياسة عمومية تراعي العدالة المجالية، ودمقرطة الدعم العمومي الموجه للثقافة والفنون وبالأخص للسينما، كما ألح على احترام كرامة الفنان الأمازيغي ؤالذي يشتغل في ظروف مهنية قاسية.. .

يشار إلى أن دورة 2024 نظمت بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير وجهة سوس ماسة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وتميزت بالنقل المباشر لكل أطوار المداخلات والنقاشات مع المخرجين والمنتجين وممثلي الأفلام المشاركة مباشرة على منصات التواصل التابعة للمهرجان.

أكادير: بيان اليوم

Top