تجديد هياكل الفروع المحلية والإقليمية على الصعيد الوطني

تحضيرا للمؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية

في إطار التحضير الجاري للمؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية في إطار التحضير الجاري للمؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية، المزمع انعقاده أيام 11/12/13 ماي المقبل، ببوزنيقة، تجري على الصعيد الوطني إعادة تجديد هياكل الفروع المحلية تحت إشراف أعضاء الفروع الإقليمية، والفروع الإقليمية تحت إشراف أعضاء المكتب السياسي.
هذه العملية التي انطلقت منذ نهاية مارس الماضي، وتستمر إلى آواخر أبريل الجاري، تأتي في إطار الدينامية التي أطلقها حزب «الكتاب» من أجل تنظيم البيت الداخلي وانتخاب المؤسسات المشكلة للحزب في أفق الخروج من المؤتمر الوطني العاشر برؤيا موحدة بين مناضلات ومناضلي الحزب وتجميع القوى من أجل الدفاع عن القضايا الاجتماعية الأساسية والمواقف السياسية والأيديولوجية للحزب، بالإضافة إلى العمل على تنزيل خطة «تجذر» التي أطلقها الحزب السنة الماضية.
وفي هذا الإطار، ومواكبة من بيان اليوم، لهذه الدينامية الحزبية، ننشر اليوم، أشغال مجموعة من الفروع المحلية والإقليمية، على أن نواصل نفس العملية في أعدادنا القادمة.

رشيدة طاهيري في مؤتمر الفرع الاقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بوجدة
تجديد الثقة في عسو زاهيدي كاتبا للفرع الاقليمي

> عبد المجيد زياش

عقد الفرع الاقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بوجدة، يوم الاحد 15 ابريل 2018 بمقر ادارته الاقليمية والجهوية الكائن بشارع ادريس الأكبر مؤتمره، لمناقشة القضايا التنظيمية والمالية وانتخاب الهيئات المسيرة للفرع الاقليمي من كاتب ومجلس ومكتب اقليمي.
وقد حضر هذا المؤتمر مندوبات ومندوبو ثلاثة فروع محلية يتواجد فيها الحزب بتفاوت، لم يتجاوز عددهم 60 فردا وينتمون الى فرع النعيمة- مستفركي، فرع وجدة وفرع انجاد – أسلي، من أصل 13 جماعة ترابية في الاقليم. وقد أشرف عليه عضوة الديوان السياسي للحزب، رشيدة طاهري، وعزوز صنهاجي عضوالديوان السياسي، المكلف بتتبع الشؤون الحزبية في المنطقة الشرقية .
في البداية، ذكر عزوز صنهاجي بنقاط جدول أعمال المؤتمر المدرجة بوضوح ومرتبة في الورقة التنظيمية للتحضير للمؤتمر الوطني العاشر للحزب الذي سينعقد أيام 11-12-13 ماي المقبل تحت شعار: ” نفس ديمقراطي جديد” ، كما صادقت عليها اللجنة المركزية، وهي أعلى هيئة تقريرية في دورتها الأخيرة، وتتابع أجرأة موادها، اللجنة التحضيرية الوطنية المشكلة لذات الغاية، كما أشار بأن المؤتمر الوطني محطة نضالية أخرى لقراءة الأنا الحزبية بالموضوعية والعقل اللازمين، بارتباط مع مستجدات الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد، في ظل معطيات إقليمية ودولية محيرة وشائكة، ومن أجل البحث الناجح على الاجابات الشافية والضرورية لأسئلة كثيرة تشغل بال الرأي العام الوطني، من ضمنها، التي تعزز الثقة في المسار السياسي الذي يسلكه الحزب ويدعم مكانته في المشهد السياسي، رغم كل المثبطات والمقاومات وليكون لتجدره معنى حقيقيا آخرا ضاربا في عمق التاريخ والحاضر وقويا في المستقبل، قويا أكثر من أي وقت مضى بالآلاف من مناضلاته ومناضليه، خصوصا من النساء والشباب المبدع في الالتزام ونكران الذات والفعل الديمقراطي النظيف، في إطار من الجمع بين جدلية الوفاء والالتزام. وفي حديثه عن وضعية الحزب بوجدة، أوضح بأنها هي أكبر مشكلة على الصعيد الوطني بحصيلة ونتائج عمل هيئاته التدبيرية في الانتخابات الجماعية والبرلمانية وكذا في ما يتعلق بالقدرات التنظيمية وتوسيعه الى جماعات ترابية أخرى، أعاد ذلك في جزء منها، في نظره، الى التنافس على المسؤولية الحزبية، رغم أن المدينة هي من قلاعه المتينة، ساهمت وتسهم كثيرا في إعداد أطر حزبية لها مكانتها وبصماتها في نضال الحزب محليا وجهويا وعلى المستوى الوطني كذلك.
وبدورها، تناولت الاستاذة رشيدة طاهيري، عضوة الديوان السياسي والبرلمانية السابقة في فريق التقدم والاشتراكية الكلمة، فذكرت بماهية خصائص وأهداف الحزب ونضالاته على كافة المستويات، البرلمانية والحكومية والنقابية والاعلامية والجمعوية، سعيا لتطوير الديمقراطية في البلاد والدفاع عن المواطنين والعدالة الاجتماعية وتوسيع الحريات وضمان الكرامة بتضحيات نسائه ورجالاته في كل أرجاء الوطن، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.
وفي معرض حديثها عن آخر تطورات القضية الوطنية، أدانت القيادية رشيدة بقوة استفزازات الانفصاليين في المناطق المعزولة من الصحراء المغربية ومحاولة جر المنطقة إلى مزيد من التوتر تدق فيها طبول الحرب التي لن تستفيد منها شعوبها بقدر ما ستكون ذي فائدة عالية للقوى الاجنبية عنها وعلى رأسها الامبريالية العالمية وربيبتها إسرائيل، داعية في ذات الوقت إلى اشراك كل القوى الحية في البلاد في تدبير ملف الصحراء وبشكل مستمر لكي لا يبقى في يد جهة بمفردها ما دام هنالك إجماع وطني على مغربية الصحراء لأجل اتخاذ المبادرات المتنوعة، منها الديبلوماسية الحزبية والسياسية والنقابية والجمعوية للرفع من مستوى التعبئة الشعبية الدائمة واليقظة على المستويين الداخلي والخارجي لفضح والتصدي لاطروحات الانفصال الفارغة ومواجهة سياسة الجزائر العدائية للحق الثابت للشعب المغربي على أراضيه، والتي تخفي طمعها في ممر نحو المحيط الاطلسي تحت غطاء زائف. ولم تفتها الفرصة من جهة أخرى على التأكيد على اهمية تعزيز الجبهة الداخلية بإجراءات سياسية واقتصادية واجتماعية لإزالة فتيل التوترات الاجتماعية التي تعرفها بعض المناطق ومطالبة بوضع حد للاعتقال، لنهضة مجتمعية تلقي بثمارها على ضعفاء ومهمشي وكادحي البلد، وليس على أغنيائه والمستفيدين من الاعفاءات الضريبية واقتصاد الريع فقط.
بعدها، تناول الكلمة كاتب الفرع الاقليمي عسو زاهيدي، التقريرين الأدبي والمالي، أورد في الأول بالخصوص بعض مميزات المرحلة التي تحمل فيها المسؤولية الاقليمية طيلة سنوات، فيما ركز في تقريره المالي، على نقطة استخلاص اشتراكات لبعض الأعضاء، مما مكن من تسديد جزء من ديون كراء مقر الحزب بدء من مطلع السنة الجارية.
وبعد مناقشة تقرير الكاتب الإقليمي، انتقل المؤتمر الى انتخاب هياكل الحزب، حيث تم تجديد الثقة في عسو زاهيدي. وعقب ذلك دعا صنهاجي الى تشكيل لجنة للترشيحات من قيدوم الحزب، أحمد بشيري وكتاب الفروع المحلية لتقديم اقتراحات لوائح مندوبات ومندوبي المؤتمر الوطني: زياش عبد المجيد، زاوي محمد، بنعلي عبد الرحيم، وكذا الترشيحات للجنته المركزية المقبلة: عزاوي فاطمة الزهراء وخالد عبد المومن، وبقية اعضاء المكتب الاقليمي والذي صار يتكون من 22 عضوا ضمنهم امراتين .

*****

القنيطرة

انتخاب محمد الأحمر كاتبا أولا للفرع المحلي

تم يوم 15 أبريل 2018 عقد الجمع العام العادي للفرع المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بالقنيطرة، إذ تم انتخاب محمد الأحمر كاتبا أول للفرع، فيما تضمن مكتب الفرع رفاقا آخرين وهم، المكاوي محمد، رباب البغدادي، جاد اسماعيل، الفلاقي شيماء، سعيد بامنطا، جمال اوبيه، حسن الدايخ، عمار الخبير، نور الدين سفيان، كريمة عبد لوش، التونسي محمد، محمد حمر الراس

***

الخميسات

تجديد الثقة في سي محمد البوعبادي كاتبا أولا للفرع المحلي

عقد الفرع المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بمدينة الخميسات يوم الاحد 15 أبريل 2018 جمعه العام تحت إشراف خالد الخبيزي الكاتب الإقليمي .وانطلقت أشغال الجمع العام بتلاوة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما بالإجماع، قبل الانتقال إلى تجديد الهياكل، حيث تم تجديد الثقة في مكتب الفرع المحلي والرفيق سي محمد البوعبادي كاتبا أولا للفرع، كما تضمنت أشغال الجمع العام انتداب مؤتمرات ومؤتمري المؤتمرين الإقليمي والوطني .وقد مرت أشغال الجمع العام ذلك في جو ساده النقاش الجاد والصريح والتوافق مع إقرارعقد اجتماع قريبا لمناقشة وثائق المؤتمر الوطني العاشر للحزب .

***

سيدي البرنوصي

انتخاب رشيد بوكبيدة كاتبا للفرع الإقليمي

تم انتخاب الرفيق رشيد بوكبيدة كاتبا إقليميا لحزب التقدم والاشتراكية بالهيئة الإقليمية سيدي البرنوصي، في جمع عام، عقد يوم 15 أبريل 2018 بالخزانة البلدية لسيدي البرنوصي بحضورعضوي الديوان السياسي عائشة لبلق وعبد الرحيم بنصر اللذين أشرفا على أشغال المؤتمر الإقليمي.

***

وارزازات

انتخاب محمد بنجري كاتبا إقليميا ومندوبي المؤتمر الوطني

بالجماعة القروية ادلسان، انعقد المؤتمر الاقليمي لحزب التقدم والاشتراكية لوارززات طبقا لمقتضيات المقرر التنظيمي للمؤتمر الوطني العاشر المزمع تنظيمه أيام 13.12.11 ماي 2018 ببوزنيقة . وقد تم من خلاله انتخاب المستشار الجماعي الاستاذ محمد بنجري كاتبا اقليميا، كما تم انتخاب المندوبات والمندوبين للمؤتمر الوطني، واقتراح عضوات وأعضاء اللجنة المركزية.

Related posts

Top