ترامواي الرباط على السكة في مرحلة تجريبية

ثمن الرحلة عبر الترامواي ستكون أقل من 8 دراهم

أشرف لمغاري الساقل الرئيس المدير العام لشركة الطرامواي بالرباط وسلا على إعطاء الانطلاقة للتجارب التقنية الأولية لترامواي العدوتين لمراقبة حسن عمل المقطورات والتجهيزات الأخرى التي وضعت على السكة. وقد تم تشغيل الترامواي بحضور مختلف وسائل الإعلام،  في رحلة تجريبية أمس الثلاثاء بحي كريمة بسلا على مسافة تصل إلى حوالي الكيلومترين، حيث تم تشغيل نظام النقل بدون مسافرين لكن بمعايير العمل الحقيقية، وتهدف هذه العملية التجريبية، حسب لمغاري الساقل، التأكد من تطابق الآليات المتحركة والخطوط الأرضية وكذلك حدود فعالية أنظمة الانطلاقة والحصر والسرعة.
كما ستمكن هذه العملية التجريبية، حسب لبنى بوطالب مديرة شركة ترامواي الرباط-سلا، من معرفة مدى سلامة المقطورات والتجهيزات التقنية، وستستمر هذه العملية التجريبية بالموازاة مع وصول باقي المقطورات وعددها 44 مقطورة، والتي سيشرع في تسلمها ابتداء من ماي المقبل بمعدل مقطورتين إلى ثلاثة في الشهر إلى غاية نهاية السنة الحالية، على أن يبدأ الاستغلال الفعلي في يناير 2011 . وقالت لبنى بوطالب، خلال ندوة صحفية بالمناسبة، أن الشركة التي سيعهد لها تدبير الترامواي وتكوين الموارد البشرية المؤهلة سيتم الإعلان عنها في غضون شهر ماي المقبل، مشيرة إلى طلب عروض دولية الذي تم الإعلان عنه في نونبر 2009، مؤكدة على أن الشركة التي سيتم اختيارها ستخضع لدفتر تحملات يحدد مجموعة معايير ترتكز أساسا على المهنية والجودة في الخدمات والمرجعية في هذا المجال، على أن تمتد مدة الاستغلال على مدى ست سنوات.
وقالت لبنى بوطالب إن عدد طلبات العروض التي تم تلقيها خلال المرحلة الأولى بلغت 5 طلبات، وتم قبول طلبين اثنين على أن يتم الاختيار النهائي في غضون ماي المقبل . وبخصوص ثمن التذاكر قال لمغاري الساقل أن ثمن الرحلة الواحدة  ستكون أقل بكثير من ثمن تذكرتين بواسطة النقل الحضري، أي أقل من ثمانية دراهم، مشيرا إلى أن ضمان ديمومة الترامواي في ظروف جيدة يتطلب ديمومة الموارد المالية. وتتكون مقطورة الترامواي من عربتين يصل طول الواحدة منها 32 مترا وعلوها 3 أمتار وعرض الواحدة 2،65 متر، وهي سهلة الولوج بالنسبة لجميع الأشخاص والفئات بما في ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة، وتتوفر على طاقة استيعابية تصل إلى 118 مقعدا و12 بابا للولوج من كل جهة مع طاقة استيعابية شاملة تصل خلال ساعات الدورة إلى 580 راكب، ويتوقع أن يتمكن الترامواي من نقل حوالي 180  ألف شخصا يوميا عبر خط مزدوج يصل طوله 20 كلم تقطعه 31 محطة وقوف.
Top