ترشيح أدباء مخضرمين لجائزة بوكر على حساب الروائيين الجدد

ضمت قائمة المرشحين هذه السنة لنيل جائزة بوكر الأدبية البريطانية والتي أعلنها المنظمون مؤخرا، ستة روائيين سبق لهم الفوز بهذه المكافآت العريقة، بينهم أدباء كبار ككازوو إيشيغورو، على حساب أقلام جديدة.
وحصل المؤلف البريطاني من أصل ياباني كازوو إيشيغورو (66 عاما) على خامس ترشيحاته لهذه الجائزة الأدبية التي أطلقت سنة 1969 ويمكن للمؤلفين من أي جنسية التنافس عليها شرط أن يكتبوا باللغة الإنكليزية.
وهو فاز بالجائزة عام 1989 عن روايته “ذي ريماينز أوف ذي داي” (“بقايا النهار”)، لكن ه ر شح لنيل هذه المكافأة أيضا سنة 1986 عن روايته “أن أرتيست فروم ذي فلوتيغ وورلد” (“فنان من العالم العائم”)، وسنة 2000 عن “ون وي وير أورفنز” (“عندما كنا يتامى”) وعام 2005 عن “نيفر لت مي غو” (“لا تدعني أذهب أبدا”).
وقد ر شح الكاتب الحائز جائزة نوبل للآداب سنة 2017، هذه المرة عن روايته الثامنة، “كلارا والشمس” التي تقدم “رؤية بريئة بعيدة من الأنانية عن السلوك الغريب للبشر المهووسين والمجروحين بالسلطة والموقع والخوف”.
كما ضمت القائمة خمسة روائيين آخرين سبق أن ر شحوا سابقا لهذه الجائزة، وهم دايمن غالغوت عن روايته “ذي بروميس” (“الوعد”)، وماري لوسون عن “إيه تاون كالد سولايس” (“مدينة اسمها سولايس”)، وريتشارد باورز عن “بيوايلدرمنت” (“الحيرة”) وسونجيف ساهوتا عن “تشاينا روم”.
واختير ثلاثة عشر عملا من لجنة تحكيم مكونة من خمسة قضاة من بين 158 رواية منشورة في المملكة المتحدة أو ايرلندا في الفترة ما بين 1 أكتوبر 2020 و 30 شتنبر 2021.
ومن بين هذه الأسماء الثلاث عشر، ست نساء وكاتبان يرشحان عن روايتهما الأولى، وهو عدد متدن مقارنة مع نسخة العام السابق التي شهدت ترشيح ثمانية كتاب جدد.
وفي العام الماضي، منحت الجائزة للاسكتلندي دوغلاس ستيوارت عن روايته الأولى “شوغي باين” التي تتمحور حول عائلة من الطبقة العاملة في غلاسكو تكافح الإدمان على الكحول والفقر في ثمانينات القرن العشرين.
وسيعلن عن أسماء المرشحين النهائيين الستة في 14 أيلول/سبتمبر، قبل اختيار الفائز في 3 نوفمبر، مع مكافأة مالية قدرها 50 ألف جنيه (69 ألف دولار).

Related posts

Top