تمكين 1000 تلميذ من لوحات إلكترونية لدعم التعليم الرقمي في الوسط القروي

قامت مؤسسة النجاح بتمكين 1000 تلميذ في الوسط القروي من ألواح الكترونية، وذلك في إطار شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وجاءت هذه المبادرة الجديدة من أجل تعزيز برنامج عمل مؤسسة النجاح، الرامي إلى دعم استعمال التكنولوجيات الحديثة من قبل التلاميذ المنحدرين من المناطق المعزولة، وضمان المساواة في الولوج للتعليم الرقمي الذي يساهم في التنمية الاجتماعية والمعرفية.
وقد تم اختيار المستفيدين على مستوى ست مديريات إقليمية تابعة للوزارة، من بين تلاميذ المستويات الإشهادية: السنة الأخيرة من التعليم الابتدائي والسنة الأخيرة من التعليم الثانوي الإعدادي، بالإضافة إلى تلاميذ أقسام الباكالوريا؛ علما أن الأجهزة تتضمن مسبقا منصة ” Telmidtice ” الخاصة بعرض الدروس والتمارين ومراجعة الامتحانات، بالإضافة إلى منصة ” taalim.ma ” التي تمكن من تنظيم الفصول الافتراضية.
وأوضحت عائشة لبصير، المديرة العامة لمؤسسة النجاح، بهذه المناسبة، أن “هذا الإجراء الجديد يؤكد الالتزام الراسخ لمؤسسة النجاح الرامي إلى تعزيز التعليم الرقمي في أوساط الأطفال المنحدرين من المناطق النائية في مجموع التراب الوطني. وتندرج هذه المبادرة التي تنضاف إلى برنامج التجهيز المعلوماتي الذي تم تنزيله منذ سنة 2020 بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء- سطات، في إطار رؤية بعيدة المدى تستهدف الإدماج الاجتماعي والرقمي للشباب”. وأردفت المتحدثة نفسها: “هدفنا يكمن في جعل التعليم الرقمي رافعة من رافعات محاربة الهدر المدرسي وإدماج شباب الوسط القروي”.
نبذة عن مؤسسة النجاح

تم إنشاء مؤسسة النجاح، سنة 2019 من طرف شركة “سهام للتأمين”، من أجل النهوض بتمدرس الأطفال المعوزين ومحاربة الهدر المدرسي والفقر والإقصاء الإجتماعي. وتقدم المؤسسة دعمها للفئات المحتاجة بهدف القضاء على كل أشكال الهشاشة.
وقد مكنت مؤسسة النجاح، منذ تأسيسها، أزيد من 15000 تلميذا من الاستفادة من حواسيب واستديوهات رقمية تم منحها لفائدة 24 مؤسسة على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء- سطات. كما ترعى المؤسسة 7 من المدارس الداخلية (دار الطالب) في أقاليم زاكورة، تنغير، صفرو، أزيلال وتارودانت، وهي العملية التي تمت بشراكة مع بنك التغذية لفائدة 621 تلميذ مستفيد.
من جهة أخرى، تنظم مؤسسة النجاح، بشكل دوري عمليات لتوزيع المساعدات لسكان المناطق المهمشة، تتضمن مؤونات التغذية الأساسية ومواد النظافة،…

Related posts

Top