تنظيم المؤتمر الدولي العاشر حول الري الموضعي بالداخلة

تنظم الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة (ANAFIDE)، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، المؤتمر الدولي العاشر حول الري الموضعي (10IMIC) تحث شعار الري الموضعي في ضل الابتكار التكنولوجي والتحول الرقمي، وذلك خلال الفترة ما بين 25 إلى 27 يناير 2023 بمدينة الداخلة، بشراكة مع اللجنة الدولية للري وصرف المياه (ICID)، وبتعاون مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس الجالية المغربية بالخارج CCME.

وقد تم اختيار المغرب من طرف اللجنة الدولية للري وصرف المياه (ICID) لتنظيم المؤتمر الدولي العاشر للري الموضعي (IMIC10) تحث شعار الري الموضعي في ظل الابتكار التكنولوجي والتحول الرقمي من 25 إلى 27 يناير 2023 في مدينة الداخلة، بناء على الطلب المقدم إلى اللجنة الدولية للري وصرف المياه (ICID) من طرف اللجنة المغربية خلال أعمال المؤتمر الدولي الثالث للري الذي عقد في بالي بإندونيسيا من فاتح شتنبر إلى 07 منه سنة 2019.

ويتم تنظيم هذا الحدث لأول مرة في شمال إفريقيا بعد أن تم انعقاده لأول مرة بإسرائيل سنة 1971 والنسخة التاسعة بالهند سنة 2019.

ويعد هذا الاجتماع العلمي والتقني فرصة أمام العديد من الخبراء والمهنيين وصناع القرار من مختلف البلدان من أجل تبادل خبراتهم في مجال تطبيق التطورات التكنولوجية الحديثة والرقمنة من حيث الاقتصاد والتثمين المائي، بهدف التنمية المستدامة وتحسين القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

الدول التي أكدت مشاركتها من القارات الخمس هن كالتالي: إفريقيا: جنوب أفريقيا، نيجيريا، النيجر، بوركينا فاسو، السنغال، جيبوتي، مصر، موريتانيا؛ أوروبا: إنجلترا، فرنسا، البرتغال، إيطاليا، إسبانيا، ليتوانيا (عن بعد)؛ آسيا: تايوان، سنغافورة، الهند، اليابان، الصين (عن بعد)؛ أمريكا: الولايات المتحدة الأمريكية؛ أستراليا: أستراليا

وسيتم استضافة الندوات الدولية من طرف المنظمات التالية:

 CIID : اللجنة الدولية للري وصرف المياه، ومقرها في نيودلهي الهند.

 CIGR: اللجنة الدولية للهندسة القروية، ومقرها بفلوريدا الولايات المتحدة الأمريكية.

 CIHEAM : المركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة، ومقره في باريس.

IWMI : المعهد الدولي لإدارة المياه، ومقره في سريلانكا، جنوب آسيا.

IGS : الرابطة الدولية للجيوسانتتيك.

المحاور الرئيسية لبرنامج هذا الحدث هي:

1)  السياسات العامة وتعزيز الري الموضعي: الدروس المستفادة والابتكار المستدام، بالتعاون مع مشاريع PRIMA جامعات مورسيا وكاستيلالامانشا، إسبانيا وميلانو، إيطاليا.

2) الموارد المائية غير التقليدية بالتعاون مع المعهد الدولي لإدارة المياهIWMI، والمركز الدولي للدراسات الزراعية والمتوسطية المتقدمة CIHEAM

3) الري الموضعي للفلاحة الصغرى، تحديات، فرص، مبادرات والتحول الرقمي لإدارة الري الموضعي.

4) العلاقة بين الماء، الطاقة، الغذاء التي أطلقها مجلس الجالية المغربية في الخارج CCME، بتعاون مع المركز الدولي للدراسات الزراعية والمتوسطية المتقدمة CIHEAM.

5) التوصيات وحفل الختام.

6) زيارة تقنية، للمزارع، إنتاج محاصيل ذات قيمة مضافة عالية بالبيوت البلاستيكية، الري الموضعي بالمياه الجوفية في منطقة الداخلة.

Related posts

Top