توزيع جوائز النسخة 13 من جائزة أورنج للمقاول الاجتماعي بإفريقيا والشرق الأوسط

كشفت “أورنج-المغرب”، بصفتها فاعلا مدركا لأهمية دعم الشركات الناشئة ودورها في تعزيز تنمية المملكة، الثلاثاء بالرباط، عن الفائزين بالنسخة الثالثة عشرة من “جائزة أورنج للمقاول الاجتماعي بإفريقيا والشرق الأوسط”.

وترأس حفل توزيع الجوائز كل من هندريك كاستيل، المدير العام لشركة أورنج المغرب، وهند لفال، الأمينة العامة لشركة أورنج المغرب.

وتعمل جائزة أورنج للمقاول الاجتماعي بإفريقيا والشرق الأوسط، التي تعد بمثابة حاضنة لا يمكن إنكارها لروح الابتكار لدى المقاولين الشباب في القارة، على مكافأة الشركات الناشئة الجريئة التي تقترح مشاريع تجارية تلبي الاحتياجات الاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية.

وفي نسختها السابعة بالمملكة، توجت مشاريع Hopez، وBinBudget، وEagle AI، كفائزين مغاربة بجائزة أورنج للمقاول الاجتماعي بإفريقيا والشرق الأوسط.

وللنسخة الرابعة على التوالي، تم تخصيص جائزة نسائية لمكافأة مشروع تجاري تقوده نساء أو يهدف إلى تحسين ظروفهن المعيشية، حيث م نحت الجائزة هذا العام لمشروع Logistiqa.

وقال هندريك كاستيل: “نود أن نهنئ بحرارة جميع الفائزين والمشاركين على عملهم الجاد والإبداع الذي أظهروه. نحن مصممون على دعم ريادة الأعمال وتعزيز فرص العمل في المغرب”.

وأضاف: “كما نطمح من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة وتقديم برامج الدعم، إلى المساهمة في بناء نظام بيئي ديناميكي وشامل لريادة الأعمال”.

وشهدت المرحلة المحلية من جائزة أورنج للمقاول الاجتماعي بإفريقيا والشرق الأوسط مشاركة مكثفة من لدن المقاولين ورواد الأعمال على الصعيد الوطني، بزيادة بلغت 160 في المائة في عدد المرشحين مقارنة بنسخة 2021.

وبعد مرحلة الاختيار الأولي للمشاريع الـ 11 المتأهلة للتصفيات النهائية، نظمت أورنج المغرب جلسة “عرض للأفكار”، حتى يتمكن كل مرشح من تقديم مشروعه التجاري أمام لجنة تحكيم مرموقة مكونة من خبراء مشهورين: أمل الفلاح الصغروشني، الرئيسة التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب، ومها جميرة، خبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، والأستاذ حميد بوشيخي، أستاذ الإدارة في مدرسة ESSEC Business School وعضو CSEFRS المغرب، إضافة إلى هشام زناتي سيرغيني، المدير العام لشركة “تمويلكم”.

وقد منحت الجائزة الأولى لشركة HopeZ، وهي المقاولة الناشئة المصممة لتطبيق الهاتف المحمول TocToc الذي يعمل على جعل تعلم الطلبة المغاربة بالسلك الثانوي أكثر متعة بفضل مقاطع الفيديو القصيرة، والتعلم من خلال اللعب، والتخصيص المبني على الذكاء الاصطناعي.

ومنحت الجائزة الثانية لشركة BinBudget، وهي مقاولة ناشئة متخصصة في رقمنة قطاع التموين الاحترافي. وتقدم الشركة حل مقصف افتراضي متنقل، Bing Budget Collab، مصمم خصيصا لتلبية احتياجات الشركات في ما يتعلق بتقديم الطعام لموظفيها.

وبالنسبة للجائزة الثالثة فقد منحت لشركة Eagle AI، والتي تقدم حلا لمشكلة المراقبة البيئية على نطاق واسع. وقد أنشأت الشركة الناشئة نظام ا يعتمد على بيانات الاستشعار عن بعد التي يقدمها الذكاء الاصطناعي لتحديد وقياس عدة أنواع من التلوث (المخلفات البحرية، والتفريغ غير القانوني للنفايات، وتلوث الهواء، وغيرها).

ومنحت الجائزة النسائية لشركة Logistiqa، وهي مقاولة ناشئة صممت منصة لتحسين الخدمات اللوجستية عبر الإنترنت، تساعد الشركات الصغيرة على إدارة المعدات اللوجستية الداخلية والخارجية.

وبالإضافة إلى الجوائز الفردية، تمكن الفائزون الوطنيون الأربعة من ضمان مشاركتهم في النهائي الدولي الكبير، حيث سيتنافسون مع الفائزين من 17 دولة في إفريقيا والشرق الأوسط التي تتواجد فيها مجموعة أورنج.

ومن جهة أخرى، ستستفيد مجموعة مختارة من 11 شركة ناشئة متأهلة للتصفيات النهائية، من برنامج تسريع داخل فضاء Orange Fab الذي يدخل في إطار مركز أورنج الرقمي.

ومنذ انطلاق المسابقة في عام 2017، تجدد أورنج المغرب كل سنة التزامها بمسؤليتها الاجتماعية من أجل دعم أكثر من 300 شركة ناشئة رقمية مفيدة وشاملة.

ووفاء منها بدورها كمشغل تضامني يهدف إلى تسخير التكنولوجيا والابتكار الرقمي لصالح التنمية الاجتماعية والاقتصادية، تواصل أورنج المغرب الاستثمار في شركات ناشئة واعدة للمساعدة في تسريع تنمية بيئة ريادة الأعمال بالمملكة.

Related posts

Top