جمال المحافظ يوقع كتابه “الصحافيون المغاربة والأداء النقابي في الإعلام: السياق والتحول”

نظم يوم الجمعة الماضي، حفل توقيع كتاب “الصحافيون المغاربة والأداء النقابي في الإعلام: السياق والتحول”، لمؤلفه جمال المحافظ، برواق وزارة الاتصال والثقافة بالمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار بالدار البيضاء، بحضور أعضاء النقابة الوطنية للصحافة المغربية،وإعلاميين وفعاليات تربوية وثقافية.
ويتناول الكتاب سياقات تأسيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية سنة 1963، في ضوء التحولات العامة السياسية والنقابية والقانونية المؤطرة للأداء الصحافي النقابي بالمغرب، كما يرصد فيه أبرز المحطات التاريخية والتحولات التنظيمية لمسارات وامتدادات النقابة، ارتباطا بالمتغيرات التي طالت بنيتها ووظائفها منذ النشأة إلى دستور 2011.
وتم افتتاح هذا الحفل، بكلمة للمؤلف جمال المحافظ، تطرق فيها إلى أهم محاور الكتاب، قبل أن يعرج على تناول إشكالية أخلاقيات المهنة بإسهاب، حيث أشار في هذا الصدد، أن الفضل يعود في إثارة هذه الإشكالية إلى النقابة الوطنية للصحافة المغربية على عهد كاتبها العام محمد العربي المساري ( 1936 و 2015).
وأوضح بالمناسبة، أنه إذا كانت النقابة قد ركزت منذ تأسيسها في يناير 1963، على الدفاع عن حرية التعبير والرأي والصحافة عموما، فإن انشغالها بأخلاقيات المهنة، لم يبرز جليا الا سنة 1993 مع انتخاب المساري كاتبا عاما ضمن توجهاتها شيئا فشيئا، صوب مجالات جديدة فرضتها السياقات السياسية والاجتماعية والتغيرات في اهتمامات الجسم الصحفي، ومنها أخلاقيات الصحافة.
وهكذا يحسب، في نظره، للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بداية تسعينيات القرن الماضي، كونها كانت سباقة إلى إثارة العديد من المشاكل الناجمة عن خرق أخلاقيات المهنة من لدن ما كان يسمى ب” الصحافة الصفراء” التي كانت تستهدف الحياة الخاصة للأفراد خصوصا المحسوبين على المعارضة آنذاك.
 وأضاف، أن النقابة كانت قد بادرت في مارس 1993 إلى إنشاء “لجنة أداب المهنة ” بعضوية شخصيات إعلامية وزانة منها المهدي بنونة (1919 – 2010 ) مؤسس وكالة المغرب العربي للأنباء قبل تأميمها، ومحمد العربي الخطابي ( (1929 – 2008 وزير اعلام أسبق والصحفي مصطفى اليزناسني، مدير جريدة “المغرب”، لتسهر على إعمال ميثاق شرف، من تسعة بنود، مستمدة من المبادئ الكونية لحرية التعبير وحقوق الإنسان، ومن مقومات العمل الصحفي الهادف الى الإخبار الصادق والنزيه والموضوعي والملتزم بواجب التضامن المهني أيضا. 
وعرف هذا الأمر بعد ذلك تطورا هاما، بعد أن قررت النقابة خلال جمعها العام الثالث سنة 1996، المنعقد تحت شعار  “احترام أخلاق المهنة وتحسين أوضاع الصحفيين، شرط للنهوض بالصحافة”، يؤكد المتحدث، إحداث لجنة ضمن لجانها الدائمة تعني بأخلاقيات مهنة الصحافة، تركز عملها على التنبيه والتحسيس ودراسة والرد على الشكاوى والتظلمات التي تتوصل بها، حول ما يعتبر ممارسات مخلة بشرف المهنة. 
وفي نفس الإطار، أكد المؤلف جمال المحافظ، أن هذا المسار الطويل الذى كان يتخلله نقاش عمومي وتنظيم تظاهرات ولقاءات وطنية ودولية، بهدف البحث عن الآلية الكفيلة بالتعاطي مع هذا الموضوع الشائك والمعقد، توج بتأسيس هيئة وطنية تهتم بحرية التعبير وأخلاقيات المهنة سنة 2002، وذلك بناء على توصية من المؤتمر الرابع للنقابة المنعقد سنة 2000، وهي المبادرة التي شكلت في حينها حدثا بارزا في تاريخ الصحافة المغربية والعربية والإفريقية، بالنظر لأهمية إحداث إطار مستقل من هذا النوع لحماية الصحافة والصحفيين، يكون قادرا من جهة على المساهمة في تطوير الأداء المهني، والدفاع في نفس الوقت عن حرية التعبير، على اعتبار أن أخلاقيات مهنة الصحافة وحرية التعبير وجهان لعملة واحدة ولا تناقض بينهما.
واعتبرأيضا، أن تأسيس هذا الإطار المدني تحت اسم “الهيئة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير” مرحلة متطورة في مجال أخلاقيات المهنة على المستوى الوطني. كما اعتبرته كافة الفعاليات  في حينه، تقدما نحو معالجة هذه المسألة بطريقة أكثر نجاعة، تستلهم تجارب الدول الديمقراطية، وتتوجه باستقلالية نحو معالجة قضايا الصحافيين انطلاقا من تعهدات والتزامات يعملون بأنفسهم على وضعها واحترامها في نفس الوقت، دون إتاحة الفرصة لأطراف خارج المهنة، لإيجاد تبريرات وتوجهات تتناقض مع مبادئ حرية التعبير.
ولخص مهمة الهيئة في دورين رئيسيين: حمائي وجزائي، يتمثل الأول في حماية وتمنيع وتحصين الأداء المهني، في حين يتعلق دورها الثاني الجزائي، برد الاعتبار للمستهدفين بكل تصرف مخل بأخلاقيات وآداب المهنة، مع تعهد الصحافيين المغاربة بناء على ذلك بمزاولة مهنتهم بكامل الدقة والموضوعية، والالتزام بحق الجمهور في الاطلاع على مختلف الأحداث والحقائق والآراء، مع ضمان حق الصحافة والصحافيين في الولوج إلى مصادر الأخبار والمعلومات ومعالجتها بحرية، وتداولها وبثها بدون إكراه وعراقيل. وختم مداخلته التقديمية للكتاب بالقول، إن استعادة هذه الوقائع، تهدف بالدرجة الأولى إلى التذكير بان طرح إشكاليات أخلاقيات المهنة، كان أولا بمبادرة من الصحفيين أنفسهم.

حسن عربي

Related posts

Top