جمعية المبادرة المغربية للوقاية والتغطية الصحية تطالب بمجانية لقاح كوفيد لجميع المغاربة

وجهت جمعية المبادرة المغربية للوقاية والتغطية الصحية نداء للحكومة قصد توفير جرعات لقاح “كوفيد – 19” بشكل مجاني لجميع المغاربة وبدون تمييز.
وقالت الجمعية، في بلاغ لها، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، إن الحكومة مطالبة بتوفير جرعات اللقاح بشكل مجاني لجميع المغاربة بدون استثناء لاسيما أن 60 بالمئة من المواطنات والمواطنين لا يتوفرون على تغطية صحية.
وأضاف بلاغ الجمعية التي يرأسها الدكتور عبد الحفيظ ولعلو، خريج معهد باستور بباريس، الصيدلي المختص في العلوم البيولوجية والوبائية، أن اللقاح يبقى هو الحل الوحيد والبديل الناجع للحد من انتشار العدوى وتجاوز جائحة كورونا التي أثرت على الاقتصاد الوطني منذ مارس الماضي.
ودعا الدكتور ولعلو، عبر بلاغ الجمعية، جميع المغاربة إلى المشاركة الواسعة لإنجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد – 19″، والانخراط في هذه العملية الوقائية للحد من انتشار هذا الفيروس، ولتحقيق مناعة جماعية تفوق 70 بالمئة من السكان.
كما دعا ولعلو المغاربة إلى الثقة في الطب الحديث وفي الأبحاث البيولوجية والصيدلانية وفي استعمال هذا اللقاح الحاصل على الترخيص الرسمي من طرف وزارة الصحة، بناء على فعاليته وسلامته المؤكدة مخبريا وبالتجارب السريرية المقننة دوليا.
وشدد المتحدث على ضرورة التخلص من التشكيك أو التخوف من هذا اللقاح الجديد أمام النتائج المشجعة والأعراض الجانبية الخفيفة المسجلة، معتبرا أن هذه الأعراض تبقى عادية لجميع اللقاحات منذ سنوات.
هذا، وأعلنت جمعية المبادرة المغربية للوقاية والتغطية الصحية التي تأسست مؤخرا، عن استعدادها للمساهمة في التعبئة الشاملة وفي الحملة التواصلية لتحقيق أهداف هذه الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد – 19″، في إطار مقاربة تشاركية، وكذا الانخراط في الورش الوطني لتحقيق التغطية الصحية الشاملة في أفق 2022 بناء على تعليمات جلالة الملك محمد السادس وإرضاء للمطالب المشروعة للشعب المغربي منذ سنوات، لضمان الحق في الولوج للعلاجات والتغطية الصحية لجميع المغاربة طبقا لما ينص عليه الدستور.

< محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top