جوائز الأوسكار.. تتويج الأحسن

فاز فيلم “سبوت لايت” بجائزة أفضل فيلم، وفازت الممثلة بري لارسون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “روم”، فيما فاز الممثل ليوناردو دي كابريو بجائزة أفضل ممثل عن فيلم “ذا ريفنانت” في حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ 88 الذي احتضنه مسرح “دولبي” بهوليوود في الساعات الأولى من يوم الاثنين الماضي، بحضور عدد كبير من نجوم هوليوود.
وفاز المخرج المكسيكي أليخاندرو إيناريتو بجائزة أفضل إخراج عن فيلم “المنبعث””.
وفاز ليوناردو دي كابريو بأول ألقابه في الأوسكار كأفضل ممثل عن دوره في فيلم “المنبعث”
ورشح دي كابريو (41 عاما) في أربع مسابقات أوسكار سابقة طوال مشواره الممتد لنحو 25 عاما. ولعب ليوناردو دي كابريو دور صياد يعاني وسط البرية والطقس البارد بعد تعرضه لهجوم من قبل دب.
فيما فاز فيلم (سبوتلايت) الذي تدور أحداثه حول تحقيق لصحيفة بوسطن جلوب في انتهاكات جنسية داخل الكنيسة الكاثوليكية بجائزة أوسكار أفضل فيلم في المسابقة التي تنظمها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأمريكية.
ويحكي الفيلم الذي استغرق أعواما من البحث قصة صحفيين كشفوا في عام 2002 عن تستر مسؤولين في الكنيسة على تقارير تخص تورط قساوسة في انتهاكات جنسية ضد عشرات الأطفال.
وذهب لقب أوسكار أفضل ممثلة إلى بري لارسون عن دورها في فيلم (روم) بحفل توزيع جوائز المسابقة التي تنظمها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية في هوليوود.
ولعبت لارسون في الفيلم دور فتاة احتجزت رهينة لسنوات مع طفل صغير.
ولم يسبق للممثلة البالغة من العمر 26 عاما الترشح أو الفوز بجائزة أوسكار من قبل. وشاركت لارسون في أكثر من 45 فيلما وعرضا تلفزيونيا في العقدين الأخيرين.
وفازت الممثلة أليشا فيكاندر بأوسكار أحسن ممثلة في دور ثانوي عن دورها في فيلم “ذا دانيش جيرل”. وهذه أول جائزة تحصل عليها فيكاندر (27 عاماً). وتغلبت فيكاندر على المرشحات الأخريات جنيفير جايسن لي وروني مارا ورايشتل ماكدامز وكايت ويسنليت.
وفاز مارك رايلانس بأوسكار أحسن ممثل مساعد عن دوره في فيلم “بريدج اوف سبايس”، متفوقاً على ممثلين هوليوديين مخضرمين من بينهم سيلفستر ستالون. والجائزة هي أولى جوائز أوسكار للممثل والكاتب المسرحي البريطاني الشهير.
وقد حصد فيلم “ماد ماكس: فيوري رود” عدة جوائز منها أفضل أزياء وأفضل صوت وأفضل ماكياج وتصفيف شعر، وأفضل تصميم إنتاج، وأفضل مونتاج. ونال فيلم “ذا ريفنانت” جائزة التصوير السينمائي.
أما جائزة أفضل فيلم أجنبي فذهبت لفيلم “سون اوف ساول” المجري. والجائزة هي أولى جوائز أوسكار في فيلم طويل للمخرج لاسلو نيميش المجري – الفرنسي.
كما حاز فيلم “ذا بيج شورت” على جائزة أفضل سيناريو مقتبس، بينما حاز فيلم “سبوت لايت” على جائزة أفضل سيناريو أصلي. أما فيلم “اكس ماكينا” فحصل على جائزة أفضل مؤثرات مرئية. وفاز فيلم “انسايد آوت” بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة. وحاز فيلم “بير ستوري” على جائزة أفضل فيلم قصير. وذهبت جائزة أفضل موسيقى لفيلم “ذا هيتفول ايت”.
ونال فيلم “ذا جيرل ان ذا ريفر: ذا برايس فورجنس” جائزة أفضل وثائقي (قصة قصيرة). أما فيلم “أ م واي” ففاز بجائزة أفضل وثائقي (قصة طويلة).

Related posts

Top