جولة مهرجان كناوة .. أجواء موسيقية متفردة في محطة الدار البيضاء

 تجمهرت أعداد كبيرة من الأطفال والشباب والكبار والنساء والرجال، مساء الجمعة الماضي في ساحة مركب محمد الخامس، لتعيش أمتع اللحظات صحبة أساتذة موسيقى كناوة، وذلك خلال اليوم الثاني من محطة الدار البيضاء من جولة مهرجان كناوة.
 ومكنت محطة الدار البيضاء، التي امتدت إلى غاية الأحد الماضي، عشاق الموسيقى من أن يعيشوا تجربة موسيقية رائعة على إيقاع الأصوات الحية والاحتفالية والأنغام الجديدة والأصيلة.
 فخلال هذه السهرة كان الجمهور البيضاوي، وحتى أولئك الذين قدموا من مدن أخرى ومن الخارج لحضور أمسيات المهرجان، على موعد مع لمعلم عبد الرحيم ديغسل وثلاثي أصالة ولمعلم رحيل مع الثلاثي أصالة وجوني أوميسيل ولمعلم خالد سانسي في حفل الفيزيون على المنصة من أجل إمتاع الجمهور.
  خلال هذه الأمسية الموسيقية، التي استمرت أزيد من ثلاث ساعات، استمتع عشاق الموسيقى خاصة المولوعين بالتكناويت بالأصوات والإيقاعات والألحان التي سافرت بهم بعيدا إلى سماء مليئة بالألوان، خاصة بعد أوقات اتسمت بالقلق والحجر بسبب كوفيد.
 وتضمن برنامج جولة مهرجان كناوة بالدار البيضاء تنظيم تسع حفلات موسيقية من بينها أربعة في فن الفيزيون، يومي 16 و17 يونيو الجاري بساحة مركب محمد الخامس، ويوم 19 يونيو بمؤسسة “لو زين”.

  بعد سنتين من الغياب لأسباب مرتبطة بجائحة كورونا، فإن مهرجان كناوة، الوفي لروحه الفريدة من نوعها، يتجدد مرة أخرى، ليأخذ شكل جولة مهرجان ڭناوة، حتى يكون قريبا أكثر من الجمهور العاشق لهذا اللون الموسيقي المعتبر، ويكرس مكانته كإرث للإنسانية جمعاء بعدما أدرجته منظمة (اليونيسكو) ضمن القائمة التي تمثل التراث الثقافي غير المادي للانسانية.
 يتعلق الأمر بموسيقى الجاز، والبلوز، والموسيقى الأفريقية، وموسيقى الفولك، والفانك، وفنون ڭريو griots، والموسيقى الكوبية، والبلوز الأفريقي … في مزج مع كبار معلمي ڭناوة.
 وتشكل هذه الجولة مناسبة لأكثر من 100 فنان لإظهار مواهبهم بمختلف أشكالها، إذ يتضمن البرنامج أصواتا دافئة وقوية، ومجموعة غنية من الآلات الموسيقية: الكورا، والبالافون، والفلوت، والأكورديون، والساكسفون، والرباب، والقيتارة، وأدوات الإيقاع، والبيانو، والطبول … قوس قزح حقيقي من ألوان الموسيقى.
  كما تمت برمجة أكثر من 13 حفلا لموسيقى كناوة التقليدية ودعوة أكبر الأسماء في تكناويت من كل المناطق، إلى جانب معلمي كناوة الناشئين.

بشرى ناجي(و.م.ع)

تصوير: عقيل مكاو

Related posts

Top