حديث الأطباء

إذا كان الصوم من أركان الإسلام الخمس، ومفروض على كل مسلم بالغ توفرت فيه شروط الصيام، فقد أمر الإسلام بالحفاظ على الصحة، وحرص على أن يتمتع المسلم بالصحة النفسية والجسمية، لما لذلك من دور مهم في حياة الإنسان، سواء في ممارسة حياته بشكل عام أوممارسة الشعائر والعبادات.
وإذا كان للصوم أهداف نبيلة وسامية، وآثار إيجابية على حياة الفرد، من بينها الحفاظ على الصحة، فإن لهذه الأخيرة (الصحة) دور أهم وبارز في قيام الفرد بهذه الفريضة التعبدية، وبذلك نكون أمام معادلة متساوية، أي أن الصوم يتطلب صحة جيدة، والصحة الجيدة تستدعي الصوم.
وحتى يكون الصوم صحيا ويتم تجنب الوقوع في هلاك النفس والجسم، اختارت جريدة بيان اليوم، مجموعة من الأطباء الاختصاصيين، ليرافقونا خلال هذا الشهر الكريم، عبر مجموعة من النصائح والتوجيهات التي تهم مختلف الأمراض وارتباطها بالصيام، إضافة إلى جملة من التوجيهات التي تهم التغذية الصحية التي يجب اتباعها خلال هذا الشهر الفضيل…

< إعداد: عبد الصمد ادنيدن

الدكتورة بحباح غزلان.. الكلسترول الثلاثي في رمضان كريم

رمضان، شهر الصحة والعافية، شهر تجديد الطاقة والتخلص من سموم الجسم. وتتحقق هذه الأهداف في رمضان، عندما يعي الصائم أهمية اختيار أغذيته.
وفي هذه الحلقة، نعالج موضوع الأشخاص الحاملي نسبة عالية من الكولسترول الثلاثي، وللمعلومة فإن هذا الارتفاع يأتي في إطار اختلال عام يصيب الجسم يسمى متلازمة الأيض الغذائي le syndrome métabolique.
إن تغذية الأشخاص المصابين بهذا الاختلال تستوجب الحذر والعناية، إذ تتركز أساسا على حذف السكريات السريعة الاصطناعية (سكر، حلوى، مشروبات غازية شكلاطة شباكية…….).
تحديد كمية الدهون ذات الأصل الحيواني في التغذية (بيض، لحوم حمراء….) والإكثار من اللحوم ضعيفة الذهن (السمك الدواجن) وأخيرا تفضيل الذهن النباتي كزيت الزيتون والمكسرات، بكمية محدودة.
تتركز أساسا التغذية الصحية لهذا النوع من الاضطراب على أكل الخضر المطهية بطريقة صحية، شرب الماء، والحفاظ على نشاط رياضي معتدل يومي.
هذه النصائح جارية أيضا على الأشخاص الحريصين على الحفاظ على وزن مستقر وحالة صحية و مناعتية جيدة.

الوسوم ,

Related posts

Top