حصيلة إيجابية للمشاركة المغربية في معرض «دوموتكس» بألمانيا

كانت الزرابي المصنوعة يدويا الحاملة لعلامة «Morocco Handmade» حاضرة بقوة في الدورة 33 من معرض «دوموتكس» المنظم بمدينة هانوفر (ألمانيا)، في الفترة الممتدة من 12 إلى 15 يناير 2023. وسمحت المشاركة المغربية في هذه التظاهرة من المساهمة في الإشعاع الدولي لفن النسيج المغربي.
بعد غياب دام لسنتين، جمع «دوموتكس» أكبر معرض أوروبي للأفرشة الأرضية، أكثر من 1.000 عارض وحوالي 40.000 زائر هذه السنة خصوصا الفاعلين الدوليين في مجال تجارة الزرابي والديكور والتصميم.
تمكن الزوار خلال هذه الدورة من اكتشاف مستجدات مختلف أنواع المنتوجات وما تعرفه من ابتكارات وإبداعات جديدة (الزرابي المصنوعة يدويا، التقليدية منها والعصرية، الحصائر، والسجاد، إلى جانب الأفرشة الخاصة بالأرضيات المرنة وصولا إلى الأرضيات الخشبية). وباعتباره مؤشرا يسمح بالاطلاع على اتجاهات التطور في مجال الزرابي والأفرشة الأرضية، يمثل هذا المعرض أيضا ملتقى لا محيد عنه بالنسبة لرواد الأعمال، وفرصة لربط علاقات تجارية جديدة.
سلطت المشاركة المغربية التي تنظمها مؤسسة «دار الصانع» في هذا الملتقى الكبير، الضوء على سبع مقاولات للصناعة التقليدية، قادمة من مراكش وأصيلة والخميسات، ومتخصصة في إنتاج الزرابي المحلية من خلال رواق تبلغ مساحته 502 مترا مربعا. واستفادت هذه المقاولات أيضا من مواكبة وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني الهادفة إلى ترويج فن النسيج المغربي، وكذا تمكنت من عرض أحدث مجموعاتها مسلطة الضوء على المهارات الاستثنائية المغربية، التي أبهرت الزوار بالتنوع المذهل في تصاميمها وأنماطها وألوانها.
وعلى هامش هذا المعرض، عقد ممثلو مؤسسة دار الصانع، سلسلة اجتماعات مع مهنيين دوليين مشاركين في فعاليات المعرض بغية تعزيز وجود الزربية المغربية في الأسواق الدولية وفتح آفاق جديدة للشراكات لفائدة الفاعلين المغاربة.
وتجدر الإشارة إلى أن الزربية المغربية تعرف إقبالا ملحوظا، وتعتبر أحد المنتوجات الأكثر طلبا على الصعيد العالمي، حيث سجّلت إلى متم نونبر 2022، 21 في المائة من مجموع الصادرات المغربية لمنتوجات الصناعة التقليدية، محققة بذلك زيادة بنسبة 79 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة 2021. وللتذكير تمثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا أبرز أسواق تصدير هذا المنتوج بحصص 35٪ و 20٪ و 15٪ من الصادرات المغربية من الزرابي.

Related posts

Top