حقوق البث تهدد بإلغاء دوري السوبر الإفريقي

باتت مسابقة دوري السوبر الإفريقي التي أعلنت الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، إطلاقها في غشت 2023، مهددة بالإلغاء.
وأكد موقع “يلا كورة” نقلا عن مصادره الخاصة، بأن الكاف يواجه مشكلة تتعلق بحقوق البث التلفزيوني لمسابقات الأندية الأفريقية في عام 2023، بالإضافة لبطولة دوري السوبر الإفريقي.
وأضاف، نفس الموقع الإخباري، “حتى هذه اللحظة لم يتم الاتفاق مع القناة الناقلة لمسابقات الأندية الأفريقية في منطقة الشرق الأوسط، وهناك خلافات حول القيم المالية للبث الفضائي للمسابقات، في ظل إصرار جهة النقل التلفزيوني على تحمل الكاف قيمة الإنتاج لبعض البطولات”.
وتابع المصدر ذاته، أن الأزمة ظهرت على السطح في بطولة دوري أبطال إفريقيا للسيدات المقامة الآن في المغرب، وتصفيات مسابقات الناشئين والشباب التي لم تنقل على الشبكة العربية، واضطر كاف لتسويقها للدول المشاركة في البطولة لأول مرة.
وأوضح الموقع المذكور، أنه تقرر بشكل رسمي الاتفاق بين كاف وفيفا على تكوين شركة رياضية يسند إليها تنظيم وإدارة وتسويق حقوق مسابقة دوري السوبر الإفريقي، على أن يتم تكليف عضوين من “فيفا”، وعضوين من الكاف للعمل داخل الهيكل الإداري للشركة من أجل الإشراف على كل الأمور الفنية التي تخص مسابقة دوري السوبر، من حيث تنظيم المسابقة وإدارة المباريات وتسويق حقوق الرعاية والبث التليفزيوني.
وكشف ذات المصدر، عن مكان الاجتماع الذي شهد الاتفاق على إنشاء الشركة الرياضية التي ستدير مسابقة دوري السوبر الإفريقي، حيث عقدت الاجتماعات في العاصمة الرواندية كيغالي، للاتفاق على كل الخطوط العريضة حول مستقبل وتدشين هذه الشركة بحضور ممثلين عن الاتحادين الإفريقي والدولي لكرة القدم.
وشدد “يلا كورة”، على أنه لم تفلح المحاولات طيلة الثلاث أشهر الماضية من جانب مسؤولي “فيفا” في إقناع إحدى الشركات الخليجية لرعاية دوري السوبر الإفريقي، الأمر الذي يهدد مشروع المسابقة بإلغائها قبل أن تبدأ.

Related posts

Top