حملة التلقيح الوطنية ضد كورونا.. توسيع الاستفادة لتشمل الفئات العمرية ما بين 60 و64 سنة

قررت وزارة الصحة أول أمس الأحد، توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا، ابتداء من يوم غد الأربعاء، لتشمل الفئات العمرية ما بين 60 و64 سنة، وكذا الحاملين لأمراض مزمنة، وذلك بالموازاة مع تواصل تلقيح الفئة البالغة من العمر 65 سنة فما فوق.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنها قررت توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية لتشمل هذه الفئة البالغة من العمر ما بين 60 و64 سنة، بالإضافة إلى الشريحة الأولى للأشخاص الحاملين لأمراض مزمنة بما فيها أمراض الأورام والذين يتوفرون على أنظمة التغطية الصحية الإجبارية “الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي” وكذا نظام “راميد”.
هذا وتعرف المراكز والفضاءات الصحية منذ الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية، إقبالا مكثفا للأشخاص المستهدفين الذين يتوافدون من أجل تلقي جرعات اللقاح ضد الفيروس، وتتواصل هذه العملية طيلة الأسبوع بنفس الوتيرة المتسارعة، في أفق تطعيم 80 في المائة من الساكنة المستهدفة وتحقيق المناعة الجماعية. وبخصوص جديد حملة التلقيح الوطنية ببلادنا، في ضوء آخر الأرقام المعلنة من قبل وزارة الصحة، فقد بلغ إجمالي المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الأولى من اللقاح ضد الجائحة إلى غاية الساعة السادسة من أول أمس الأحد، مليونين و447 ألف و716 شخصا، فيما وصل مجموع الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح 13 ألف و476 مستفيدا. أما في ما يتعلق بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة بكورونا بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، أي ما بين الساعة السادسة مساء من يومي السبت والأحد، فقد تم تسجيل 207 إصابات جديدة بفيروس و621 حالة شفاء، وست حالات وفاة. ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 481 ألف و155 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 464 ألف و664 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 96.6 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 8554 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة. وتتوزع الإصابات الجديدة، بين جهات الدار البيضاء-سطات (96)، والرباط سلا القنيطرة (37)، والشرق (18)، ومراكش آسفي (17)، وطنجة تطوان الحسيمة (14)، وسوس ماسة (12)، والعيون الساقية الحمراء (4)، والداخلة وادي الذهب (3)، وفاس مكناس (3)، وبني ملال خنيفرة (2)، ودرعة تافيلالت (1). أما على مستوى الوفيات، فتم تسجيل حالتين بجهة الدار البيضاء-سطات، وحالة وفاة واحدة بكل من جهات الرباط-سلا-القنيطرة، ومراكش-آسفي، وسوس-ماسة، ودرعة-تافيلالت.
وأصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1323.6 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 0.6 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى غاية نفس الفترة 7937 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، 21 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 417 حالة، 32 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و241 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.
أما معدل ملء أسرة الإنعاش الخاصة بـ”كوفيد-19″، فقد بلغ 13.2 في المائة، فيما بلغ مؤشر توالد الحالات 0.91.
وأهابت وزارة الصحة من جديد، بكافة المواطنات والمواطنين من الفئات المستهدفة، مواصلة الانخراط في هذا الورش الوطني الكبير، بهدف تحقيق المناعة الجماعية، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717 أو من خلال البوابة الإلكترونية liqahcorona.ma، للتمكن من الحصول على موعد ومكان التلقيح.
كما شددت وزارة الصحة، على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، وذلك قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد الفيروس، للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس، خاصة في ظل اكتشاف سلالات متحورة ببلادنا.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top