خلو 45 عمالة وإقليم عبر التراب الوطني من أي حالة لفيروس كورونا

تماثل 15 شخصا للشفاء ليصبح عدد المتعافين 7423 حالة بالمملكة وذلك حتى حدود الساعة العاشرة من صباح أمس الثلاثاء، في بقي مجموع عدد الوفيات منحصرا في 208 حالات.
وحسب معطيات وزارة الصحة، فقد تم رصد 106 إصابات خلال الـ 16 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي المصابين بالفيروس إلى 8408 حالة. وبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 327 ألفا و 235 حالة.
وتميزت الحالة الوبائية للفترة الممتدة ما بين الساعة السادسة من مساء يومي الأحد والاثنين بالمملكة، بخلو 45 عمالة وإقليم عبر التراب الوطني من أي حالة لفيروس كورونا، وامتازت هذه الفترة أيضا، بتماثل 44 حالة للشفاء التام من فيروس كورونا ليبلغ مجموع عدد المتعافين 7408 حالة أي بمعدل التعافي 89.2 في المائة، وبعدم تسجيل أية حالة وفاة ليبقى مجموع الوفيات مستقرا عند 208 حالة أي بمعدل إماتة 2.5 في المائة.
وبخصوص هذه المعطيات، أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، بتسجيل 78 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وذلك بجهة مراكش-آسفي، حيث تم رصد 30 حالة متعلقة بمخالطين للبؤرتين العائليتين اللتين اكتشفتا مؤخرا، في حين تم تسجيل 28 حالة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، من بينها 18 حالة أفرزتها بؤرة مهنية جديدة، و7 حالات ناتجة عن البؤرة التي اكتشفت يوم الأحد الماضي.
وتابع ذات المسؤول أن جهة والدار البيضاء- سطات، أفرزت 10 إصابات، من بينها 7 حالات لمخالطين، فيما تم رصد بجهة طنجة- تطوان-الحسيمة 4 حالات لمخالطين، فيما أفرزت جهة بني ملال- خنيفرة حالتان، والجهة الشرقية حالتان، وجهة فاس-مكناس حالة واحدة، وكلميم- واد النون حالة واحدة، مبرزا خلو جهتي الداخلة- واد الذهب ودرعة- تافيلالت من أي حالة للوباء.
وأفاد ذات المسؤول بأن الحالات التي تم استبعادها مخبريا خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت 16 ألفا و672 حالة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 314 ألفا و401 حالة، وهو رقم قياسي على صعيد شمال إفريقيا بوأ المملكة الصدارة من حيث التحاليل المخبرية المنجزة، مشيرا في هذا السياق، إلى أن 68 حالة من مجموع الإصابات الـ78، أي 87 في المائة، تم اكتشافها في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة السادسة من مساء أول أمس، 49 ألفا و96 حالة، فيما لا يزال 6977 مخالطا رهن التتبع الصحي.
وبخصوص المصابين الذين يتابعون العلاج بمختلف مستشفيات المملكة، أشار لمرابط إلى أن عددهم بلغ 686 حالة، أي بمعدل 1.9 لكل مائة ألف نسمة، مشيرا إلى أن أغلب هذه الحالات تتوزع بين جهات الدار البيضاء- سطات “275 حالة”، وطنجة- تطوان- الحسيمة “134 حالة”، ومراكش-آسفي “153 حالة”، والرباط- سلا- القنيطرة “83 حالة”، والعيون-الساقية الحمراء “حالة نشطة واحدة”.
وأضاف أن مجموع الحالات المتواجدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بلغ 15 حالة، ثماني منها بجهة الدار البيضاء-سطات “3 حالات تحت التنفس الاصطناعي”، و3 حالات بجهة مراكش-آسفي “دون وجود حالة تحت التنفس الاصطناعي”، و4 حالات بجهة طنجة تطوان الحسيمة “حالتان تحت التنفس الاصطناعي”.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top