دول البنين وغينيا بيساو وسانت لوسيا تدعو إلى “توافق” ينبني على مكتسبات مسلسل الموائد المستديرة

أعربت دولتا البنين وسانت لوسيا، أول أمس الاثنين بنيويورك، ، عن دعمهما لمسلسل الموائد المستديرة حول الصحراء المغربية.
فقد أكد السفير ممثل البنين لدى الأمم المتحدة، مارك هيرمان أرابا، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة، أن عقد المائدتين المستديرتين السابقتين خلال سنتي 2018 و2019، بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و+البوليساريو+، يشكل “تقدما ملوسا” للجهود الرامية إلى بلوغ التوافق “الذي طال انتظاره”.
وقال السفير “إن البنين تؤمن إيمانا عميقا بإمكانية التوصل إلى تسوية توافقية ودائمة لهذه القضية، وتدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة” من أجل التوصل إلى “حل سياسي واقعي وعملي ودائم يقوم على أساس التوافق”، مرحبا بتعيين السيد ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء.
وأشار إلى أن تحقيق هذا التوافق لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية سيشكل “إسهاما كبيرا” في الاستقرار والتكامل الدائمين للمنطقة المغاربية وإفريقيا.
وفي هذا الصدد، أوضح أرابا أن بلاده “ترحب بالتزام المغرب بالتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، والذي من شأنه أن يعزز إعادة إطلاق العملية السياسية لتسوية القضية”.
وفي السياق ذاته، اعتبر الدبلوماسي البنيني أن النتيجة “الإيجابية” للجهود رهينة بـ”الالتزام الكامل” من جميع الأطراف، داعيا، في هذا الصدد، “الأطراف إلى التحلي بالواقعية والتوافق لإيجاد حلول عادلة ومتوافق بشأنها من أجل تسوية نهائية لقضية” الصحراء المغربية.
علاوة على ذلك، أشاد سفير البنين بـ”التعاون الكامل” للمغرب مع بعثة “المينورسو”، الذي ساعد على مكافحة جائحة “كوفيد-19”.
من جانبه، أكد ممثل سانت لوسيا أن “سانت لوسيا تواصل الإعراب عن دعمها لمسلسل الموائد المستديرة وللمحادثات التي جرت في جنيف بمشاركة الجزائر والمغرب وموريتانيا والبوليساريو”. وأعرب عن أمله في إحراز تقدم من خلال هذه المسلسل السياسي.
وبعدما أشاد بجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى تسهيل العملية السياسية ، وبتعيين مبعوثه الشخصي الجديد إلى الصحراء، جدد الديبلوماسي التأكيد على دعم بلاده للجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي “عادل وتوافقي” لقضية الصحراء المغربية، من خلال الحوار بين كافة الأطراف ووفقا للقرارات الواضحة لمجلس الأمن .
وأبرز، في هذا الصدد، التزام المغرب بإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي، وكذا تعبئته في إطار مكافحة جائحة (كوفيد-19) في الأقاليم الجنوبية من خلال تمكين الساكنة المحلية من الاستفادة من اللقاح على نحو واسع.
من جهتها، أعربت غينيا بيساو عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها “الأكثر واقعية وبراغماتية” لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء.
وفي كلمة له أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد السفير الممثل الدائم لغينيا بيساو لدى الأمم المتحدة، هنريكي أدريانو دا سيلفا، أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب ستسهم أيضا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمنطقة.
واعتبرت غينيا بيساو أن أفضل مقاربة لتحقيق الحل الدائم لهذا النزاع الإقليمي تتمثل في ضمان “الانخراط” المستمر لجميع الأطراف في حوار سياسي “واقعي” تحت رعاية الأمم المتحدة.
وشدد دا سيلفا، في هذا الإطار، على أن المائدتين المستديرتين السابقتين اللتين عقدتا في جنيف بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو تظهران “الأهمية التي لا يمكن إنكارها” للمسلسل الأممي.
كما رحب السفير بتعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، مجددا التأكيد على دعم بلاده للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة بشأن هذه القضية.
وسلط السفير الضوء على الدينامية التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، لا سيما ما يرتبط بالبنية التحتية والتعليم والصحة، مؤكدا أن مثل هذه المبادرات دفعت العديد من الدول، ومن ضمنها غينيا بيساو، إلى فتح قنصليات عامة وتمثيليات في العيون والداخلة.
وفي السياق ذاته، أبرز الجهود التي بذلها المغرب لمواجهة جائحة “كوفيد-19″، من خلال تقديم المساعدات واللقاحات لسكان الأقاليم الجنوبية.

Related posts

Top