رحلة صوفية -الحلقة 13

لم يعيشوا حياتهم جزافا، بل كانت لهم رسالة أرادوا إيصالها للناس، إنهم أولياء الله الصالحين الذين خاضوا تجربة روحية وتأملا وجوديا لتحقيق الوعي بمقامات التقوى، وبما أننا في شهر العبادة والذكر، تأخذكم “بيان اليوم” طيلة أيام شهر رمضان المبارك، في صحبة أشهر أعلام التصوف في الإسلام، لنسافر معهم إلى عوالم العشق الإلهي، ونسبر أغوار عالم التصوف وخباياه، ولنتعرف أيضا على التنوع الكبير في أشكال الولاية والطرق إلى الله.

الرحلة الثالثة عشر: أبو حامد الغزالي
“طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله”

يشير الغزالي إلى أن الأخلاق الفاضلة لا تولد مع الإنسان، وإنما يكتسبها عن طريق التربية والتعليم من البيئة التي يعيش فيها، والتربية الأخلاقية السليمة في نظره تبدأ بتعويد الطفل على فضائل الأخلاق وممارستها مع الحرص على تجنيبه مخالطة أصحاب السوء حتى لا يكتسب منهم الرذائل، وفي سن النضج العقلي تشرح له الفضائل شرحا علميا يبين سبب عدها فضائل وكذلك الرذائل وسبب عدها رذائل حتى يصبح سلوكه مبينا على علم ومعرفة واعية. يشير الغزالي إلى أن الأخلاق الفاضلة لا تولد مع الإنسان، وإنما يكتسبها عن طريق التربية والتعليم من البيئة التي يعيش فيها، والتربية الأخلاقية السليمة في نظره تبدأ بتعويد الطفل على فضائل الأخلاق وممارستها مع الحرص على تجنيبه مخالطة أصحاب السوء حتى لا يكتسب منهم الرذائل، وفي سن النضج العقلي تشرح له الفضائل شرحا علميا يبين سبب عدها فضائل وكذلك الرذائل وسبب عدها رذائل حتى يصبح سلوكه مبينا على علم ومعرفة واعية. هو “أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الغزالي الشافعي الطوسي”، (450 هـ \ 505 هـ) ولد في مدينة طوس بخراسان، وهو عالم وفقيه ومتصوف إسلامي، ويعتبر الشخصية الوحيدة التي تحمل لقب “حجة الإسلام”، كما يعد أحد أهم أعلام عصره وأحد أشهر علماء الدين في التاريخ الإسلامي، تاركا ورائه العديد من المؤلفات أهمها (إحياء علوم الدين)،  (المنقذ من الضلال) و(تهافت الفلاسفة).درس الغزالي في صغره على عدد من العلماء، فأخد الفقه على الإمام أحمد الرازكاني في طوس، والتحق بالمدرسة النظامية بنيسابور حيث تلقى فيها علم أصول الفقه وعلم الكلام على أبي المعالي الجويني إمام الحرمين ولازمه فترة ينهل من علمه. كما اهتم بالرد على المخالفيين خاصة الفلاسفة، فعكف على دراسة الفلسفة لأكثر من سنتين ليصبح واحدا من أكبر رجالاتها.إذن هو واحد من كبار المفكرين المسلمين بمجال علم الأخلاق تحديدا، حيث جمع آرائه الأخلاقية بين طريقة الفلاسفة في بناء الأخلاق على حقيقة الإنسان والشريعة الإسلامية التي جاءت لتتم مكارم الأخلاق، فبالنسبة له الأخلاق راجعة إلى النفس لا إلى الجسد، لأن الخلق هيئة ثابتة في النفس تدفع الإنسان للقيام بالأفعال الأخلاقية بسهولة ويسر دون الحاجة إلى التفكير الطويل.تتجلى السعادة في نظره في تحصيل أنواع الخيرات المختلفة، من خيرات البدن، مثل الصحة والقوة وجمال الجسم وطول عمر، وخيرات النفس مثل الحكمة والعلم والشجاعة والعفة، وخيرات أخرى وهي كل ما يعين الإنسان في حياته، مثل المال، المسكن، وسائل النقل، الأهل، الأصدقاء، وخيرات التوفيق الإلهي مثل الرشد والهداية والسداد والتأييد.يرى الغزالي أن التصوف هو المنهج الأفضل في تلقي المعرفة اليقينية الملائمة، وهو في تصوفه لا يهمّش العقل، ولا يقلل من دوره، بل على العكس من ذلك؛ فإن العقل عنده دور أساسي في سلوك طريق التصوف؛ إذ إن العلم الديني عنده لا يتأتى إلا بعد استيفاء تحصيل جميع العلوم، وأخذ الحظ الأوفر منها، علاوة على الرياضة الصادقة للنفس والمراقبة الصحيحة لله مثل التفكر الذي يفتح للمتفكر أبواب العلم ويصير به من ذوي الألباب.كما يحتج على غلاة الصوفية القائلين بالفناء والاتحاد، مشيرا إلى إمكانية انكشاف للصوفي ما لا يمكن للعقل إدراكه، ولكن ليس من الممكن أن ينكشف له شيء يحكم العقل باستحالته، فالعقل عنده هو الميزان الذي وهبه الله للإنسان لقياس مدى صدق معارفه ووضع الحدود لها، وبالتالي ليس ثمة تعارض بين مقتضيات التعقل و شؤون الإيمان الديني.

> إنجاز: أنس البشارة (صحافي متدرب)

Related posts

Top