رحيل ملك العود المغربي سعيد الشرايبي

بعد معاناة طويلة مع المرض، توفي، صباح أمس الخميس، الموسيقار المغربي سعيد الشرايبي، عن عمر 65 سنة. ويعد صاحب لقب ملك العود المغربي، واحدا من أعمدة الموسيقى المغربية التي دخلها من باب الهواية، وساعده الوسط الفني الذي نشأ فيه على المضي بعيدا في تجربته الموسيقية المتميزة، قبل أن تسحره آلة العود، التي أجاد فيها وخلف من خلالها مقطوعات فنية تشهد على نبوغ هذا الفنان الكبير الذي عانق العالمية بخصوصيته المغربية.
وجدير بالذكر أن سعيد الشرايبي حصل على عدة جوائز أبرزها، الوسام العربي لأحسن مشاركة عربية بالجزائر سنة 1984، والريشة الذهبية والوسام الأول وجائزة العود ببغداد سنة 1986، وجائزة الموسيقى الغرناطية بباريس سنة 1992، وجائزة الاستحقاق بدار الأوبرا في القاهرة سنة 1994، وجائزة القدس والعود الذهبي بالرباط سنة 2002، كما حصل الفنان الراحل، أيضا، في مجال التلحين على جائزة أفضل أغنية عن قطعة أطفال القدس سنة 2000..
وأكدت مصادر من عائلة الشرايبي، أن الراحل تم نقله من مراكش إلى البيضاء، الأسبوع الماضي، بعد أن ساءت حالته الصحية، حيث عانى من أزمة قلبية.
فيما صرح أحد أصدقائه أن الفنان الراحل كان يعاني منذ زمن طويل من مرض الربو المزمن، ما جعله  قليل الظهور في السنوات الأخيرة..
وبرحيل هذا الفنان الكبير، تفقد شجرة الإبداع المغربي، ورقة جديدة، ستبقى بصماتها واضحة في المشهد الفني المغربي، شاهدة على نبوغه وعلو كعبه وموهبته الفذة.
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه وألهم ذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

Related posts

Top