زيادات متباينة في أسعار السجائر تدخل حيز التنفيذ مع بداية السنة الجديدة

مع فاتح السنة الجديدة، دخلت الزيادات التي تضمنها قانون المالية لسنة 2019 بخصوص أسعار السجائر حيز التنفيذ.
ونشرت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة التركيبة الجديدة لأسعار بيع التبغ المصنع للعموم، حيث تضمنت هذه التركيبة زيادات في الضريبة الداخلية على الاستهلاك المتعلقة بالسجائر.
وانتقلت النسبة الدنيا للتحصيل من 567 إلى 630 درهما لكل ألف سيجارة، وانعكست هذه الزيادة على أسعار البيع للعموم إذ شهدت أسعار بيع عدد من أنواع السجائر  زيادات متفاوتة.
وحسب اللائحة الجديدة التي نشرت بالجريدة الرسمية، ارتفع سعر بيع سجائر “كازا” إلى 20 درهما، فيما أصبح سعر بيع سجائر “مغرب” 18 درهما للعلبة، وسعر نوع “أولمبيك” 20 درهما، ثم “مور” بـ 18 درهما، وتدخل هذه الأنواع ضمن السجائر السمراء.
وعلى غرار الزيادات التي لحقت هذا النوع، شهدت أسعار السجائر الشقراء هي الأخرى ارتفاعات متباينة، حيث أصبح سعر بيع ماركيز ميديوم وكلاسيك بـ 21.50 درهما، فيم أصبح سعر “روثمانس” 22 درهما، ثم “مارفيل” التي أصبح سعرها 21 درهما. وارتفع سعر “مالبورو بيوند ومارلبورو كولد  إلى 35 درهما وكذا سعر “كولواز بلوند” الذي قفز إلى 23 درهما. وفضلا عن ذلك، ارتفعت ضريبة تبغ النرجيلة “الشيشة” من 350 درهما إلى 450 درهم لكل 1000 غرام.  
ومع بداية السنة الجديدة، شهدت مواد أخرى زيادات هي الأخرى، حيث أقر قانون المالية زيادات بخصوص الضريبة الداخلية على الاستهلاك المتعلقة بالمياه الغازية أو غير الغازية والمعدنية ومياه المائدة  والمعطرة المحتوية على السكر، وبلغت نسبة الزيادة 50 في المائة.
كما أقر قانون المالية زيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك بالنسبة للمشروبات المقوية، حيث انتقلت من  500 درهم إلى 600 درهم للهيكتولتر. وتتوقع تقديرات قانون المالية للسنة الجارية أن تصل عائدات الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على السجائر، إلى ما يقارب 11 مليار درهم. 

Related posts

Top