زياش العائد لإبراز علو كعبه والرد على تهميشه في لندن

قامت الدنيا ولم تقعد في المغرب عقب استبعاد نجم نادي تشيلسي الإنجليزي حكيم زياش من تشكيلة المنتخب الوطني بسبب جفاء مع المدرب السابق البوسني وحيد خاليلوزيتش.

وبعد ضغوط جماهيرية كبيرة، عاد الدولي المغربي بإقناع من المدرب الجديد وليد الركراكي الذي يعول عليه كأحد أسلحته البارزة في كأس العالم لكرة القدم في قطر.

أجرى الركراكي الكثير من الحوارات مع حكيم الذي اعتزل اللعب دوليا بسبب خلافه مع المدرب البوسني “أخبرني بما لم يكن يعجبه في فترة الجفاء مع وحيد والأسباب الكامنة وراء ذلك، وأخبرته بالأخطاء التي ارتكبها هو كذلك…”.

وأضاف “لم أعده بأي شيء، ما عدا أني أخبرته أني أعو ل عليه، وهذه حقيقة، أريده أن يكون في أفضل مستوياته”.

أكد الركراكي أن لاعب “البلوز” يستحق التواجد في مونديال قطر، لامتلاكه طاقة إيجابية، وقال “حكيم زياش عاد للمنتخب المغربي لأنه يستحق ذلك، اللاعب يملك طاقة إيجابية، هو يعرفني كيف أعمل وأنا أعرفه أكثر وأعرف طريقة تفكيره، عندما ترى كيف يلعب تقول مع نفسك من الصعب ألا يتواجد في كأس العالم”.

يعاني زياش (29 عاما) الأمرين في صفوف فريقه اللندني هذا الموسم أكان مع المدرب السابق الألماني توماس توخل المقال من منصبه أو خليفته الحالي غراهام بوتر.

لكن ذلك لا يقلق مدربه في المنتخب “لأنني، أؤمن بإمكانياته وتجربته كواحد من اللاعبين الأساسيين”، مشيرا إلى أنه تواصل معه منذ فترة ليحفزه “هو لاعب كبير ويشتغل بجد، ويستحق أن يكون معنا في قطر.

وأردف قائلا “زياش لديه رجل يسرى قوية ويشتغل مع الفريق بشكل جيد، وأتمنى أن يقدم إضافة للمنتخب”.

رغم اتخاذه قرار الاعتزال دوليا ، ظل زياش على تواصل مع لاعبي “أسود الأطلس” وخصوصا القائد رومان سايس حيث بعث له برسالة أكد من خلالها على العلاقة الجيدة التي تجمعه بلاعبي منتخب بلاده.

كشف قطب دفاع بشيكتاش التركي جوانب خفية من شخصية زياش بقوله “حكيم لديه شخصية قوية، لكن عندما تقترب منه، تكتشف أنه شخص لطيف جدا ويحب المرح”.

وأضاف “ما يعكسه للعالم الخارجي مختلف تماما عن شخصيته. في بعض الأحيان تظن أن متمرد، لكنه فقط يحب اللعب، وحتى عندما تتحدث إليه يقول أنه ليست له مشاكل مع المدرب، هو فقط يريد أن يكون على أرضية الملعب والمشاركة في المباراة”.

وتابع “إنه شخص أعزه كثيرا، فنحن نعرف بعضنا البعض منذ مدة، إنه شخص لم يتسبب قط في مشكلة مع اللاعبين في المنتخب”.

رغم صعوباته داخل الملعب، يعتبر زياش قيمة مضافة خارجه. هو “صديق للجميع” في تشيلسي، ولديه تأثير إيجابي كبير على الفريق داخل الملعب وفي غرفة الملابس، كما يوصف بأنه شخصية واثقة تتوافق مع الجميع، وخاصة اللاعب الإنجليزي بيلي غيلمور الذي بات الصديق المقرب له.

وقال مصدر داخل النادي اللندني في تصريحات صحفية “زياش فتى طيب، وصديق مع الجميع، وواثق دون أن يتكبر، في دقيقة واحدة، ستراه جالسا مع اللاعبين الألمان، وبعد ذلك بلحظات يكون مع الإنجليز وما إلى ذلك”.

وتحدث زياش الذي انتقل الصيف قبل الماضي من نادي أياكس أمستردام لمحطة (زيغو سبورت) الهولندية عن تجربته في تشيلسي قائلا: “كان نصف العام الأول صعبا، بدأت على الفور بإصابة، ثم عدت، ثم تعرضت لإصابة أخرى. لذا فإن الأمور لم تكن كما كنت أتمنى”.

وتابع النجم المغربي الذي يحظى بمتابعة عدة أندية أوروبية “لكن، كما يعلم معظم الناس، أنا أؤمن دائما بنفسي. أعرف ما يمكنني فعله، لذلك لا أقلق كثيرا بشأن ذلك”.

ويرجح أن ينتقل زياش إلى العملاق الإيطالي ميلان في فترة الانتقالات الشتوية حسب تقارير إنجليزية وإيطالية.

وسيكون مونديال قطر فرصة جديدة لزياش لإبراز علو كعبه والرد على تهميشه في النادي اللندني وإثبات جدارته باللعب في أكبر الأندية الأوروبية.

Related posts

Top