سينما التلميذ تزدهر بمراكش

انعقد، يوم الأحد 2 يونيو 2024 بالثانوية الإعدادية المسيرة 2 بمراكش، اجتماع تأسيسي لجمعية سينما التلميذ، حيث حضر هذا الاجتماع عدد من نساء ورجال التربية والتكوين، والمهتمين بالحقل التربوي والسمعي البصري، إضافة إلى مجموعة من التلميذات والتلاميذ بهذه المدينة.
وعرف هذا الحدث التربوي الهام تقديم مشروع القانون الأساسي للجمعية، والمصادقة عليه بالإجماع، علاوة على الاتفاق على تسمية الجمعية «سينما التلميذ» (Cinélève)، لينتقل الجمع، بعد ذلك، إلى انتخاب المكتب المسير للجمعية، والاتفاق على تشكيلته. وقد أسفرت هذه العملية عن تعيين خمسة أعضاء من قطاع التربية والتكوين بجهة مراكش- آسفي، المشهود لهم بالحنكة والخبرة، في هذا المجال، وهم: خالد المعتمد، رئيسا، وياسين خولفي، كاتبا عاما، وعبد الصادق مودليب، أمينا للمال، ونوال تيموياس، إضافة إلى صوفية قماش، مستشارتين.
وحول دواعي تأسيس هذه الجمعية، صرح خالد المعتمد، رئيس هذا التنظيم التربوي السينمائي، أن واقع الأندية السينمائية بالمدرسة المغربية وآفاقها ينقصه الكثير من الجهد، وتطبعه قلة الاهتمام، مشيرا أننا نعيش، اليوم، أزمة عزوف حقيقية، إن لم نقل أزمة استهلاك عشوائي من دون مرجعية للصورة، التي أصبحت أيقونة، بل وتمثل سلطة وقوة ضاغطة لتغيير أي وضع مشين.
ومن بين أهداف هذه الجمعية، نذكر الاهتمام بالسينما التربوية، وتنظيم ورشات تكوينية، في مجال السمعي البصري، لفائدة التلاميذ والشباب، وتقديم عروض لأفلام تربوية ومناقشتها، وتصوير أفلام تربوية هادفة، وكذا تنظيم تظاهرات سينمائية، لفائدة المتعلمين والشباب، والتعريف بمؤهلات المتعلمين، في مجال السمعي البصري، إضافة إلى التنظيم والمشاركة في التظاهرات السينمائية، محليا ووطنيا ودوليا.

> عبد الرزاق القاروني

Top