ضبط كميات ضخمة من فضلات الدواجن تستعمل في تسمين الأضاحي

تم، مؤخرا بمدينة تزنيت، ضبط وحجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام .
وأفاد مصدر مطلع، أنه تم ضبط هذه الكمية من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، بتنسيق مع السلطة الإقليمية، وذلك في إطار المراقبة المكثفة خلال هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى.
في هذا السياق، أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أن عمليات المراقبة في إطار اللجان المختلطة أسفرت عن حجز وإتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن، وطن من أعلاف الماشية وأزيد من 300 لتر من الأدوية البيطرية غير المرخصة.
وأضاف أنه تم تحرير 13 محضر مخالفة، 3 منها تتعلق بنقل مخلفات الدواجن بكل من اليوسفية وتزنيت وخنيفرة، و3 محاضر تتعلق بجودة الأعلاف بجهة بني ملال خنيفرة، و7 محاضر تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة بكل من جهة الشرق وجهة بني ملال خنيفرة وجهة الدار البيضاء سطات وجهة مراكش آسفي.
من جهة أخرى، نبهت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إلى قيام بعض مربي الماشية بشراء أغنام واستعمال مخلفات الدجاج في تسمينها تحضيرا لعيد الأضحى، محذرة من عودة ظاهرة “اخضرار اللحوم” هذه السنة بقوة.
ونبهت الجامعة إلى أن الغلاء المتصاعد للأسعار سيؤدي إلى انتشار الغش والتحايل والتلاعب في المواد الاستهلاكية، داعية المستهلكين إلى اقتناء أضحية العيد من الأماكن المرخصة والحاملة لحلقة الترقيم والاحتفاظ بالحلقة بعد الذبح لمدة لا تقل على 7 أيام للرجوع إليها عند الحاجة.
وأهابت الجامعة، بالسلطات المعنية لاتخاذ جميع التدابير الوقائية وتشديد المراقبة على أماكن التربية والتسمين وأسواق البيع، بالإضافة إلى طرق ترقيم ماشية الأضحية وتوفير الأكياس البلاستيكية ووضعها رهن إشارة المستهلك لاحتواء مخلفات الأضحية.
كما دعت إلى الاتصال بجمعيات حماية المستهلك لوضع أي شكاية في الموضوع، خاصة أو في مجال الاستهلاك عامة و/ أو الاتصال بمداومة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية التي سيتم الإعلان عنها لاحقا.
ودعت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك إلى عدم تكديس أكياس اللحوم بالمبرد أو المجمد وترك فجوات “هواء” بين طبقاتها، وكذا الاعتناء بالبيئة من خلال وضع مخلفات الأضاحي بالأماكن المخصصة لها وتجنب إحداث مطارح عشوائية بالأحياء والمناطق.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top