عازفة البيانو المغربية نور عيادي تحيي حفلا بمسرح لونجيمو

تحيي عازفة البيانو المغربية الشابة نور عيادي، الحائزة على جائزة كورتو لسنة 2019 بباريس، حفلا بمسرح لونجيمو (إيسون)، بفرنسا يوم 27 مارس 2021، وذلك في إطار كونشيرتو رقم 1 لبيانو شوبان “بيانو رومانسي”. وحسب المنظمين، سيشكل هذا الحفل، الذي يعد بأجوائه الساحرة ومعزوفاته المتميزة، فرصة لاكتشاف إحدى السمفونيتين، من إنتاجات كارمن.
وافتتحت الشابة المغربية التي تدرس العلوم السياسية، وعازفة البيانو الحائزة على العديد من الجوائز في سن 21 سنة فقط، المهرجان الدولي للبيانو لروك دونتيرون بفرنسا، في إطار الاحتفال بالذكرى ال250 لميلاد بيتهوفن.
وعرف هذا المهرجان، الذي نظم في غشت الماضي، مشاركة مجموعة من الفنانين، من بينهم كلير ديزير وكوجيرو أوكادا، وفرانسوا فريديريك غاي، وجون افلام بافوزي.
وبدأت نور أولى دروس عزف البيانو في سن السادسة بالدار البيضاء بمدرسة نيكول سالمون. وفي سن ال16، استقرت في باريس لمتابعة دراساتها الموسيقية إلى جانب جاك لاغارد، بمدرسة الموسيقى بباريس، وكلير ديزير ورومانو بالوتيني بمعهد باريس للموسيقى.
وحصلت عازفة البيانو الشابة على مجموعة من الجوائز في مسابقات دولية، حيث حازت سنة 2015 على الجائزة الأولى للمسابقة الوطنية للموسيقى، برئاسة عبد الرحمان الباشا، والجائزة الكبرى لمسابقة “فلام” في باريس. كما نالت في أبريل 2017 الجائزة الأولى للمسابقة الدولية للموسيقى الكلاسيكية بباكو بأذربيدجان.
وتسعى نور، التي تتميز بموهبة فذة في العزف، وقدرات تواصلية كبيرة، إلى صقل مواهبها الموسيقية على يد موسيقيين بارزين من أمثال جون إفلام بافوزي وسيدريك بيسيا وميشيل بيروف. وتمت دعوة نور عيادي للمشاركة في العديد من المهرجانات (مهرجان سبيرياديس، ومهرجان الموسيقى المعاصرة في باريس، ومهرجان باربيزون، ومهرجان الأليزي في كونشيرتو مع الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب، ومهرجان أكتوبر الموسيقي لقرطاج بتونس، ومهرجان غلافسفوردن للموسيقى بالسويد). كما قامت بجولة أحيت خلالها العديد من الحفلات الموسيقية بأوروبا (بولندا، إيطاليا، سويسرا، البرتغال…) وفي العديد من المدن المغربية. وفي عام 2018، تمت دعوتها لتقديم عرض بالجمعية الوطنية بباريس، بقاعة كورتو. وبفضل هذه الجائزة (كورتو 2019)، ستتاح لنور عيادي الفرصة لتسجيل ألبومها الأول.

Related posts

Top