عرض خاص لفيلم «عايدة» بمهرجان الرباط

> أحمد سيجلماسي
تم اختيار الفيلم ” عايدة ” للمخرج إدريس المريني وبرمجته في عرض خاص، للافتتاح يوم السبت 30 يناير 2016 بمسرح محمد الخامس ابتداء من الثالثة بعد الزوال عروض فقرة ” السينما المغربية “، وذلك في إطار العروض السينمائية للدورة 21 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف . فيما يلي تذكير بالخطوط العريضة لحكاية هذا الفيلم المغربي الجديد الذي تألقت في تشخيصه نفيسة بنشهيدة وهدى الريحاني إلى جانب عبد اللطيف شوقي وممثلين آخرين :
منذ المشهد الإفتتاحي للفيلم، الذي يعكس الكوابيس المرعبة التي أصبحت تعيش تحت رحمتها بطلة الفيلم عايدة كوهين بعد علمها بتمكن الداء الخبيت (السرطان) من جسمها الجميل وشعورها القوي بدنو أجلها، يدخلنا الفيلم في عوالم هذه الأستاذة الجامعية المغربية اليهودية المنشغلة بالبحث في التراث الموسيقي الأندلسي اليهودي ويقربنا من حياة الوحدة القاتلة التي تعيشها بباريس بعد فشل تجربتين لها في الزواج .
 وللخروج من جو الوحدة والكآبة والحياة الباريسية الرتيبة تقرر عايدة العودة إلى بلدها الأصلي المغرب بحثا عن دفىء عائلي واسترجاعا لبعض ذكريات الماضي الطفولي بمسقط رأسها مدينة الصويرة .
شكل لقاؤها بعد أكثر من ثلاثين سنة بيوسف العلمي، صديق الطفولة الذي أصبح مهندسا معماريا وأبا لبنت وولد ، نقطة تحول في حياتهما معا . فلكل منهما معاناته الخاصة، هي مع المرض والوحدة، وهو مع روتين العمل ورتابة الحياة الزوجية والإكتآب . ومع توالي اللقاءات حصل تدريجيا تحسن في حالتها الصحية والمعنوية، كما حصل تحسن أيضا في حالة يوسف النفسية، بعد أن نجحت عايدة في إحياء عشقه الدفين للموسيقى، وهو عشق يشتركان معا فيه لأنهما تربيا في أجواء الموسيقى الأندلسية وكان والد كل منهما عازفا في نفس الجوق الموسيقي .
إلا أن لقاءات يوسف المتعددة مع عايدة ورجوعه متأخرا إلى البيت باستمرار ستثير شكوك زوجته غيثة، التي سينتهي بها المطاف إلى مواجهة عايدة دفاعا عن أسرتها وزوجها، وستنتهي هذه المواجهة بكشف عايدة عن حالتها الصحية الميؤوس منها وعن الأمل في الحياة من جديد الذي بعثه فيها لقاؤها مع صديق طفولتها يوسف .
نهاية الفيلم كانت مأساوية إلى حد ما، فالبطلة لم تمت ولم تشف من مرضها، رغم التحسن الملحوظ طبيا بعد عودتها إلى جذورها، فقد تعرضت لحادثة سير وهي في طريقها لحضور حفل موسيقي أندلسي يشارك فيه صديقها القديم يوسف .. إنها في انتظار قدرها المحتوم .

Related posts

Top