قيمة السوق العالمية لعلامة «منتجات حلال» تقدر ب 2300 مليار دولار

أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار  والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن  قيمة سوق منتجات الحلال على المستوى العالمي تقدر ب 2300 مليار دولار.
وقال العلمي في كلمة ، خلال الدورة الثانية لمنتدى منتجات  الحلال بالمغرب (فوهام)، إن هذا السوق الذي يتطور بشكل سريع، يستهدف 8ر1 مليار  مستهلك، فضلا عن المستهلكين غير المسلمين الراغبين في استهلاك هذه المنتجات بالنظر  لجودتها وسلامتها الصحية.
وأضاف أن صناعة منتجات الحلال، التي تمثل 16 بالمائة من إجمالي سوق الصناعة  الغذائية العالمية، مرشحة للتوسع أكثر بالنظر لتزايد الطلب العالمي على هذه  المنتجات.
وبخصوص وضعية هذه الصناعة بالمغرب، اعتبر أنها “مرضية للغاية”، مشيرا إلى وجود  مجموعة كبيرة من المقاولات كانت قد حصلت على ( علامة الجودة حلال المغرب) في الوقت  الذي ستحصل فيه عشرات المقاولات الأخرى على هذه العلامة.
وأضاف أن هذه المقاولات تغطي مجالات تتعلق بمنتجات اللحوم، ومنتوجات البحر،  ومشتقات الحليب، والزيوت، إضافة إلى منتجات أخرى موجهة للتجميل والسلامة الصحية.
وبعد أن أشار إلى أن الطلب السياحي العالمي على هذه المنتجات يسجل نموا سنويا  قويا، قال إن المغرب مرشح للاستفادة من الآفاق التي يوفرها سوق منتجات الحلال،  بالنظر للأهمية الكبيرة التي يوليها لقطاع السياحة.  
وأبرز، في هذا السياق، أن المعهد المغربي للتقييس انخرط في مشروع يتعلق بمنح حق  استعمال علامة الجودة طبقا للمواصفات القياسية المغربية، وذلك بغية تعزيز موقع  المغرب في التصنيف العالمي للوجهات السياحية المعتمدة على منتجات الحلال.
من جهته، أكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، أن  المغرب يمكنه الاستفادة من السوق العالمية لمنتجات الحلال لكي يصبح فضاء إقليميا  لإنتاج وتسويق هذه المنتجات وتوجيهها للتصدير.
وقال، في كلمة تليت نيابة عنه، إن مواجهة رهانات قطاع منتجات الحلال وآفاقه  وفرص الأعمال التي يوفرها والتي تمنح إمكانيات كبيرة للتصدير، يتطلب بلورة رؤية  استراتيجية حقيقية.
وفي هذا السياق، أشار إلى أن الوزارة تسير في اتجاه تنمية صادرات منتجات الحلال،  وذلك في إطار المخطط الوطني لتنمية المبادلات التجارية.
ودعا كافة الأطراف المعنية، من إدارات ومهنيين، إلى الانخراط أكثر في هذا  التوجه، من أجل تعزيز مكتسبات هذا القطاع الواعد، وتقوية موقع المغرب وحضوره في  السوق العالمية.

Related posts

Top