كوفيد 19… الحكومة تتخذ حزمة تدابير جديدة مشددة للحد من ارتفاع الإصابات

قررت الحكومة، اتخاذ مجموعة من الإجراءات، ابتداء من يوم أمس الثلاثاء على الساعة التاسعة ليلا، وذلك تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في تعزيز الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، وحفاظا على صحة المواطنات والمواطنين، وبالنظر للارتفاع الكبير جدا في عدد الحالات المصابة بهذا الوباء وعدد الوفيات المسجلة في الفترة الأخيرة.
وأوضح بلاغ للحكومة أن هذه الإجراءات تشمل حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا.
وتشمل هذه الإجراءات أيضا منع التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء، مراكش وأكادير، ويستثنى من هذا القرار الأشخاص الملقحين المتوفرين على شهادة “جواز التلقيح”، والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص المكلفين بنقل السلع والبضائع، إضافة إلى العاملين في القطاعين العام والخاص الحاملين لوثيقة “أمر بمهمة” موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل.
كما تهم هذه الإجراءات إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة التاسعة ليلا، وإغلاق الحمامات وقاعات الرياضة والمسابح المغلقة، وعدم تجاوز التجمعات والأنشطة في الفضاءات المغلقة والمفتوحة لأكثر من 25 شخصا، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد.
وأضاف البلاغ أن هذه الإجراءات تشمل أيضا عدم تجاوز الفنادق وباقي المؤسسات السياحية لــ 75 في المائة من طاقتها الاستيعابية، و تشجيع العمل عن بعد في القطاعين العام والخاص، في الحالات التي تسمح بذلك.
كما قررت الحكومة الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية “منع إقامة مراسيم التأبين، منع تنظيم الأعراس والحفلات، تحديد الطاقة الاستيعابية للنقل العمومي والمطاعم والمقاهي والمسابح العمومية في 50 في المائة، تقييد السماح بالتنقل بين العمالات والأقاليم بإلزامية الإدلاء بجواز التلقيح أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من طرف السلطات الترابية…”.
وشددت الحكومة، في هذا الصدد، على ضرورة التقيد الصارم للمواطنات والمواطنين بجميع التدابير الاحترازية المعمول بها في إطار “حالة الطوارئ الصحية”، من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة وإلزامية وضع الكمامات الواقية، مؤكدة على أن المصالح الإدارية والأمنية المعنية ستواصل تفعيل إجراءات المراقبة الحازمة وتوقيع الجزاءات المناسبة في حق أي مؤسسة أو شخص ثبت إخلالهم بالضوابط القانونية المعمول بها.
وبخصوص جديد الحالة الوبائية، أعلنت وزارة الصحة، أول أمس الاثنين، عن تسجيل 4206 إصابة جديدة بكورونا المستجد و 3444 حالة شفاء و52 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية.
وذكرت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ”كوفيد-19″، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ بلغ 13 مليون و973 ألف و 650 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 10 ملايين و283 ألف و660 شخصا.
وأوضحت الوزارة أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 633 ألف و923 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 569 ألفا و 452 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 89.8 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9885 بنسبة فتك قدرها 1.6 في المائة.
وسجلت الوفيات الجديدة في جهات مراكش-آسفي “10”، والدار البيضاء-سطات “10”، والرباط-سلا-القنيطرة “7”، وطنجة-تطوان-الحسيمة “6”، ودرعة-تافيلالت “5”، وسوس-ماسة “4”، وبني ملال-خنيفرة “3”، وكلميم واد نون “3”، وفاس مكناس “2” وجهة العيون-الساقية الحمراء “2”.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين مراكش-آسفي “894”، وسوس-ماسة “850”، والدار البيضاء-سطات “706”، والرباط-سلا-القنيطرة “517”، وطنجة-تطوان-الحسيمة “305”، والشرق “270”، وبني ملال-خنيفرة “251”، وفاس-مكناس “145”، ودرعة-تافيلالت “94”، والداخلة-وادي الذهب “87”، وكلميم-واد نون “60”، والعيون-الساقية الحمراء “27”.
وبحسب النشرة، فقد بلغ مجموع الحالات النشطة 54 ألف و586 حالة فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة 1115 حالة منها 41 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.
أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ”كوفيد-19″ فبلغ 35.3 في المائة.

Related posts

Top