كوفيد 19.. شحنة جديدة من لقاح سينوفارم الصيني في طريقها للمملكة

من المتوقع أن تصل إلى المملكة، في غضون الأيام القليلة القادمة، شحنة جديدة من لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس “كوفيد19“ تقدر بأزيد من مليوني جرعة، بحسب ما أفاد به مصدر من اللجنة العلمية للتلقيح، مضيفا، أن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب سبق وأن أشار في تصريح له إلى تأكيد رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، لي زهاسهو، على استفادة المغرب من 10 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكورونا في أواخر شهر ماي الجاري. وتابع المصدر ذاته، أن الصين سبق أن زودت المملكة بـ 3 ملايين من أصل 10 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم. من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة بأنها ستستمر في نشر الحصيلة اليومية المكتوبة لوباء “كوفيد-19” على الساعة الرابعة مساء بالموقع الرسمي لوزارة الصحة في البوابة الرسمية لفيروس كورونا بالمغرب. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنها ستواصل نشر الحصيلة اليومية على البوابة الرسمية لفيروس كورونا بالمغرب، وذلك بعد استحسان المتتبعين. هذا، وتتواصل الحملة الوطنية للتلقيح بالمملكة في ظروف جيدة، وبلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من اللقاح ستة ملايين و458 ألف و947 شخصا، وذلك إلى غاية أول أمس الأحد، فيما وصل عدد الذين استكملوا عملية التطعيم أربعة ملايين و542 ألفا و426 شخصا. أما عن جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بالفيروس بالمملكة، فقد تميزت الـ 24 ساعة الماضية، بتسجيل انخفاض ملموس في عدد الإصابات الجديدة والذي لم يتعد 79 حالة، فيما بلغ عدد المتعافين من المرض 302 حالة، وسجلت ست حالات وفاة.
ورفعت هذه الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 515 ألف و23 حالة فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 503 ألف و483 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.8 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9104 حالات، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1415.8 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 0.2 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى 2436 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، 22 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 215 حالة، 10 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و85 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ”كوفيد-19″ فبلغ 6.8 بالمائة.
من جهة أخرى، عززت الصين ترسانة اللقاحات ضد الفيروس بتطعيم معطل آخر للاستخدام في حالات الطوارئ، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي.
وأبرز المصدر ذاته أن شركة “شنتشن كانغتاي” للمنتجات الإحيائية، الشركة المطورة للقاح، أكدت أن اللقاح الذي طورته بدأ العمل المتعلق بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.
وأضاف المصدر أنه لم يسجل اللقاح الجديد أي أحداث سلبية بالدرجة الثالثة أو ما فوقها أثناء التجارب السريرية للمرحلتين الأوليتين، وفقا لأبحاث الشركة المقدمة إلى “ميد إركسيف”، وهي بوابة إلكترونية توزع المقالات حول العلوم الصحية قبل طباعتها، وتديرها جامعة ييل ومعمل “كولد سبرينج هاربور” والمجلة الطبية البريطانية.
وتشير الأحداث السلبية من الدرجة الثالثة إلى الآثار الجانبية الشديدة أو البارزة طبيا ولكنها لا تهدد الحياة على الفور، وفقا لمعايير المصطلحات العامة للأحداث السلبية.
وأقرت السلطات الصينية حتى الآن أربعة لقاحات مضادة لكوفيد-19، مع الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح آخر. وكان لقاح “سينوفارم” أول لقاح صيني يحصل على ترخيص تسويق مشروط في 30 دجنبر 2020.
وتسعى الصين إلى تطعيم 70 إلى 80 في المائة من سكانها بين نهاية هذا العام ومنتصف العام المقبل، وفقا للمركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.
ومن المتوقع أن تنتج الصين أكثر من 3 مليارات جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 هذا العام، فيما تؤكد السلطات قدرة البلاد على توفير المزيد من اللقاحات على مستوى العالم في النصف الأخير من عام 2021.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top